Site icon الملخص الحصري

فوائد وأضرار نبات السدر Ziziphus مع طريقة الإستعمال

فوائد وأضرار نبات السدر Ziziphus مع طريقة الإستخدام في الأغراض المختلفة

نستعرض معكم فوائد وأضرار نبات السدر Ziziphus مع طريقة الإستخدام في الأغراض المختلفة للجسم و الشعر والبشرة ، مع ذكر الاسماء الشائعة والقيمة الغذائية للنبق ، مع عرض موانع الاستعمال .

نبات السدر Ziziphus والذي عُرف من آلاف السنين وهو أحد النباتات المباركة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى : ( فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ ) كما ذكر السدر في عدة مواضع أخرى في القرآن الكريم ، السدر هي عبارة عن شجرة صحراوية تحتوي على أوراق كثيفة وأزهار خضراء اللون والإسم العلمي لنبات السدر هو Ziziphus spina-christi ويتبع الفصيلة النبقية والموطن الأصلي لهذا النبات في جزيرة العرب وسيناء بمصر وبلاد الشام .

الأسماء الأخرى الشائعة لنبات السدر Ziziphus : النبق – الزفيزف – الزفزوف – الزجزاج – الأردج – العناب – السنجد – الأرج -السويد بالاضافة الى سدرة المنتهي وهي شجرة السدر التي توجد في الجنة .

القيمة الغذائية لنبات السدر Ziziphus : النبات يحتوي على سعرات حرارية عالية حيث يتكون من العناصر التالية ماء – بروتين – دهون – رماد – كربوهيدرات – حديد – كالسيوم – فيتامين A – ثيامين وهو فيتامين B 1 – ريبوفلافين وهو فيتامين B 2 – نياثين وهو فيتامين B 3 – فيتامين C – ألياف – سكريات –  سكروز .

روابط ذات صلة ::
وصفات نبات السدر أو النبق في الأغراض التجميلية مع طريقة الاستخدام للشعر والبشرة

الفوائد الصحية لنبات السدر للجسم 

تتعدد فوائد نبات السدر الصحية والجمالية للجسم ، حيث يفيد هذا النبات البشرة والشعر ، وتتعدد استخداماته نذكرها كما يلي ::

فوائد أوراق السدر الصحية

الفوائد الصحية لثمار السدر  

أضرار نبات السدر  

ولهذا النبات فوائد عديدة ولكن لم يذكر حتى الأن أى تأثير سلبى لها، إلا أنها مفيدة ومستخدمه فى الطب البديل والتدواى بالأعشاب، ولكن فهى كباقى النباتات الأفراط منها ممكن أن يسبب أضرار ولكن ليس بالضرار الخطيرة.

موانع استعمالات نبات السدر Ziziphus 

طريقةإستعمال نبات السدر Ziziphus  

يتم استعمال نبات السدر من أوراق أو من ثمار لعلاج العديد من الأمراض وتحسين الحالة الصحية لجسم الإنسان منها تساقط الشعر ، تكثيف الشعر الخفيف بالاضافة الى فرد الشعر المجعد وغيرها من الاستخدامات .

أوراق السدر لعلاج التهابات الفم :

أوراق السدر لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة 

مشروب السدر لطرد البلغم وعلاج الربو ونزلات البرد  

أوراق السدر  لطرد الأرواح الشريرة وعلاج السحر 

علاقة عُشبة نبات السدر بالإجهاض 

بالاضافة لذلك فالنبات له العديد من الفوائد والاستخدامات الاخري ومنها :

1– تهدئة الأعصاب:
أحضرى أوراق السدر ثم قومى بغلى الأوراق فى الماء، ثم تناوله لكى يقلل من حالات الإجهاد العصبي، ويخفف القلق والتوتر لما لديه من مكونات خاصة تريح الخلايا العصبية.

 2- علاج اضطرابات النوم:
أحضر أوراق السدر وقوم بغليها فى الماء، ثم تناوله،فهو مصنف من ضمن منومات الأعشاب الطبيعية.

3- تسكين آلام الأسنان :
قوم بغلى ورق السدر فى الماء، ثم تناوله كشراب مغلي.

4-  علاج ضغط الدم:
قوم بغلي أوراق السدر فى الماء، ثم تناوله كمشروب مغلى، وذلك ليعمل على الحد من تصلب الشرايين، ويساعد على مرور الدم عبر الأوعية الدموية بسهولة، ومقاومة الضغط على جدار الأوعية.

5 – الحد من كثرة التعرق:
قوم بغلى أوراق السدر في الماء ثم تناوله، وذلك للتخلص من كثرة إفرازات العرق، والذى ممكن أن يكون حادث بسبب وراثى أو عصبي أو بسبب الأجهاد الجسدى فى العمل، فهو مشروب ينظم من نشاط الغدة العرقية.

6 -تنظيم ضربات القلب:
قوم بغلي أوراق السدر فى الماء وتناوله كمشروب مغلى وذلك ليحافظ على تنظيم ضربات القلب.

Exit mobile version