Site icon الملخص الحصري

فوائد وأضرار الأوكالبتوس أو الكافور مع طريقة الإستخدام

فوائد وأضرار الأوكالبتوس أو الكافور مع طريقة الإستخدام

نتعرف على موضوع فوائد وأضرار الأوكالبتوس أو الكافور مع طريقة الإستخدام ، الكافور يطلق عليه في الانجليزية الأوكالبتوس Eucalyptus واسمه العلمي اللاتيني Cinnamomum camphora ، وهو نوع من فصائل النباتات من جنس الدارصيني يعود أصوله إلى جبال الأنديز في الغابات الأستوائية الواقعة غرب أمريكا الجنوبية وله العديد من الأسماء والمسميات منها اسم الأوكالبتوس وغيرها العديد .

للكافور فوائد عديدة سواء كانت فوائده في أوراق شجره أو زيت الكافور المستخرج منه، الكافور شجرة كبيرة من أنواع الأشجار  التي يصل طولها إلى حوالي أكثر من 50 متر، كما تتميز بجذوعها السميكة التي تصل قطرها إلى حوالي متر ومتر نصف وأوراق شجرة الكافور بيضاوية الشكل وأزهارها ذات لون أصفر أو رمادي .

الكافور عبارة عن مادة شمعية لها قوام صلب وتتميز بوجود رائحة عطرية قوية ونفاذة ولنبات الكافور فوائدة كثيرة منها ما يتم استخدامه في الطب وعلاج العديد من الأمراض ومنها ما يتم استعماله في الصناعة خاصة صناعة منتجات التجميل .

الأسماء الشائعة لنبات الكافور في الدول العربية : الأوكالبتوس -. اليوكاليبتوس – كالبتوس – قالمتوس – الكافور في مصر – قلم طوز في العراق – الكينا في بلاد الشام – كالتوس في تونس – كاليتوس في الجزائر – أشجار الصمغ في أستراليا .

مكونات نبات الأوكالبتوس الهامة : دهون – بروتين – كربوهيدرات – ألياف غذائية – حديد – كالسيوم – فسفور – مغنيسيوم – صوديوم – بوتاسيوم – زنك – فيتامين ج – فيتامين أ – فيتامين ك – فيتامين هـ .

فوائد الأوكالبتوس أو الكافور

فوائد زيت  الكافور أو  الأوكالبتوس 

زيت الكافور هو واحداً من الزيوت النباتية الهامة ويتوافر زيت الكافور في ألوان متعددة منها زيت الكافور الأصفر وزيت الكافور الأبيض وزيت الكافور النبي اللون وله العديد من الفوائد وهي كالآتي :

أضرار زيت ونبات الأوكالبتوس أو الكافور  

كما أن للكافور فوائد متعددة ولكنه له أيضاً أضرار كثيرة لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعماله خاصة في بعض الحالات المرضية ، وأضراره كالتالي :

طريقة استخدام الكافور  Eucalyptus

تطهير وتعقيم الجسم :
يتم وضع بضع قطرات من زيت الكافور في الماء ثم الإستحمام بها .

علاج تساقط الشعر وتكثيفه وتقوية بصيلات الشعر :

علاج حب الشباب والبثور :

تخدير وتسكين الألم وعلاج التشنجات عند الصرع :

للقضاء على القمل والصبيان في الشعر خاصة عند الأطفال :

قدمنا لكم فوائد وأضرار الأوكالبتوس أو الكافور مع طريقة الإستخدام في الاغراض الطبية والتجميلية المختلفة، مع توضيح فوئد أستخدام زيت الكافور واسماءه الشائعة فى الدول العربية .

Exit mobile version