Site icon الملخص الحصري

فوائد وأضرار نبات اللبلاب Convolvulus مع طريقة الإستخدام

فوائد وأضرار نبات اللبلاب Convolvulus مع طريقة الإستخدام

نبات اللبلاب Convolvulus من نباتات الظل وهو نوع من أنواع النباتات المُعمرة المتسلقة ذات السيقان القوية وأوراق هذا النبات يشبه في شكله إلى حد ما شكل أوراق العنب وينتمي هذا النبات إلى فصيلة اللبلابيات من نوع الفصيلة المحودية واسمها العلمي هو Convolvulus arvensis.

يعمل نبات اللبلاب على علاج العديد من الأمراض والأسقام وهي نوع من النبات الذي ينمو في بلاد الشام مثل سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وأيضاً دولة المغرب ودول في قارات آسيا وأوروربا وأمريكا الشمالية وتكثر في سفوح الجبال والسواحل .

يتميز  نبات اللبلاب بإمكانية زراعته في المنزل حيث أنه نبات قوي ولا يحتاج إلى رعاية مكثفة ويوجد المئات من أنواع هذا النبات منها ما هو أوراقه خضراء اللون ومنها ما هو أوراقه مغطاة باللون الأصفر أو اللون الذهبي ويستخدم هذا النبات منذ قديم الزمان في العديد من الأغراض الطبية .

الأسماء الشائعة لنبات اللبلاب : حبل المساكين – عاشق الشجر – حشيشة مهبولة -سماق سام متجذر وهو نوع نبات اللبلاب السام – فنجان القاضي – الشاب الظريف -السقمونيا – الغضرس – عشقة – العصبة – العطفة – الفشغة – الفشاغ – العمشق .

المكونات الكيميائية لنبات عُشبة اللبلاب : طاقة وسعرات حرارية – بروتين – دهون – كربوهيدرات – كالسيوم – حديد – صوديوم – فسفور – بوتاسيوم – فيتامين ج – فيتامين أ – فيتامين E – فيتامينات ب مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك – الكولين – البيتين – فيتامين د – فيتامين ك – زنك – نحاس – منجنيز – السيلينيوم – ألياف غذائية – سكريات – نشا – أحماض دهنية مشبعة .

أنواع نبات  اللبلاب Convolvulus 

  1. لاف الحقول / لبلاب الحقول / اللبلاب الحقيقي / المداد / اللبلاب الصغير .
  2. المداد البنفسجي أو اللبلاب البنفسجي .
  3. الرخامي أو لبلاب رأسي الساق .
  4. الغضرس أو لبلاب حاد الأوراق .
  5. المحمودة أو السقمونيا .
  6. لبلاب السياجات أو فنجان القاضي أو الشاب الظريف .
  7. لبلاب ثلاثي الألوان أو اللُواية الصغيرة .
  8. اللبلاب الختمي .
  9. اللبلاب الخطي .
  10. اللبلاب وسادي الأوراق .
  11. الجلة .
  12. الهيدرا أو اللبلاب الإنجليزي .

أنواع نبات اللبلاب المتسلق

نبات اللبلاب المتسلق هو عبارة عن شجرة متسلقة دائمة الخضرة وأوراقها تشبه أوراق شجر العنب ولكن بحجم أصغر من أوراق شجر العنب وتأخذ الأوراق شكل القلب أو شكل المثلث ويمكن زراعة هذا النوع من النبات في المنزل ولهذا النوع من النبات أنواع كثيرة وهي كالآتي :

البلاب ثلاثي الألوان Convolvulus tricolor 

كيفية التعرف على نبات اللبلاب السام ؟

تستطيع التعرف على هذا النوع السام من النبات عن طريق ما يلي :

فوائد اللبلاب الصحية 

يعتبر نبات اللبلاب هو أحد أشهر نباتات الظل ويمكن استعماله أيضاً للزينة ولكنه يحتوي على العديد من الفوائد الجمة للجسم ويعمل على علاج العديد من الأمراض التي تصيب جسم الإنسان وهي كالتالي :

أضرار نبات اللبلاب  

طريقة إستخدام نبات اللبلاب 

علاج الربو :

علاج الرشح :

علاج ألم الرئتين :

علاج اللبلاب للكحة

أين تُباع بذور اللبلاب ؟

Exit mobile version