التخطي إلى المحتوى

هل تشعر دائمًا بالتعب والاجهاد أو تعاني من نقص الطاقة في العمل وتريد أن تجلس وتنام طوال اليوم، إذا كنت تعاني من ذلك فهذا يعرف بالشعور بالتعب، وربما يكون سبب لبعض الأمراض الخطيرة التي تحتاج لعلاج، ومن خلال متابعة هذا المقال من موقع الملخص الحصري سوف نوضح لك ذلك.

أسباب الشعور بالتعب والإجهاد

إذا استمر ذلك لأكثر من ثلاث ليالي فإن ذلك يسبب الشعور بالتعب، ولذا فيجب أن تنام نوم هاديء وتستريح كثيرًا، وإذا كنت تعاني من صعوبة في النوم فعليك الذهاب للطبيب.

  • قلة ساعات النوم: ينتج عن شعورك بالأرق لبضع ليالي الشعور بالتعب، وعلاجك هو الحصول على ساعات من النوم الهاديء والتزم الاسترخاء، وإذا عانيت من عدم النوم والأرق فعليك استشارة الطبيب.
  • نقص الحديد: يمكن أن تسبب قلة تناول الطعام أو الإصابة بالنزيف الدموي إلى نقص الحديد بالجسم، كما أن فقدان كمية من الدم أثناء الحيض يؤدي إلى الشعور بالتعب والضيق في التنفس وشحوب لون البشرة، فإذا كنت مصاب بتلك الأعراض يجب زيارة طبيبك لفحص عينة من الدم حتى يتأكد من وجود أنيميا بالدم، وربما يعطيك أقراص حديد وينصحك بتناول الكبد والفاكهة والخضروات.
  • العمل المتواصل: يشعر الشخص الذي يواصل عمله دون راحة بالتعب وخاصة العاملات والعمال، لذا فاحرص دائما على الاسترخاء وغير روتين حياتك حتى تتخلص من ذلك.
  • فترة النقاهة: يصاحب ارتفاع درجة الحرارة نتيجة للإصابة بالبرد ويستمر الشعور بالتعب لأكثر من أسبوع، لذا عليك أخذ الأمور بكل بساطة وتناول طعام يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية.
  • أول أيام الحمل: تشعر المرأة في بداية حملها بالتعب دون سبب معروف مع غياب الدورة الشهرية ولا يعرف بوجود الحمل إلا بعد التأكد من ذلك، ويعد ذلك أمر طبيعي يحتاج إلى المزيد من الراحة، لذا عليك الاسترخاء لفترة من الوقت والذهاب للنوم مبكرًا.

طرق التخلص من التعب والاجهاد

  • تقليل التوتر
    يمكن يؤثر التوتر على الطاقة العقلية والبدنية لذا يجب التقليل من التوتر و الذهاب إلى المنتجعات الصحية وممارسات الرياضة بانتظام.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد
    يؤدي فقر الدم إلى التعب نتيجة لقلة نسبة الهيموغلوبين ، مما يقلل نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم ويضعف نظام المناعة ويصيب الجسم بالمرض والعدوى، لذا يمكنك تناول بعض الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات الورقية والفاصوليا والبازلاء والعدس والجوز والكبد.
  • شرب المزيد من الماء
    حافظ على رطوبة جسمك بمعدلات طبيعية من الماء والتغلب على الجفاف حتى لا تقل مستويات الطاقة، كما يمكن أن تسبب قلة الماء بعض الأعراض المرضية على الجسم مثل تجفيف الفم وبحة في الصوت ، وتشنجات الساق.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
    تعزز التمارين الرياضية مستويات الطاقة والحصول على المزيد من النوم، لذا يجب ممارسة ساعتين على الأقل من التمارين للتغلب على الشعور بالتعب.
  • تناول وجبات أقل
    يمكنك تناول وجبات أصغر بشكل متكرر للحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم، ويجب تجنب الإفراط في تناول الطعام بكميات كبيرة، وبالتالي ستكون أقل عرضة لهذا الشعور.
  • النوم جيدًا
    لا يحصل الكثير من الناس على ما يحتاجونه من ساعات النوم لذا ينصح الأطباء النفسيين للتغلب على تلك المشكلة والاسترخاء قبل الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في الصباح.
  • فقدان الوزن
    يمكن أن تكون مجهدًا إذا كان وزن جسمك زائد، وسوف تشعر أنك أكثر خمولا، لذا فإن أفضل للخروج من تلك المشكلة هو فقدان الوزن وممارسة المزيد من التمارين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!