التخطي إلى المحتوى

الرضاعة الطبيعية أحد الوسائل الهامة التي يحتاجها المولود كي ينمو نمواً صحياً ومريحاً كما أنّها وسيلة ربانية غير مكلفة لنمو الطفل وتغذيته، وهناك البعض من الإناث اللاتي يقلقن تجاه كم الحليب اللاتي ينتجنه، ودائماً ما تسألن عن الطرق الطبيعية التي تُحفز إدرار الحليب في الثدي، وهنا سوف نشير إلى أهم الطرق الطبيعية المعتادة المعروفة عن الجدات والمساعدة في تحفيز إفراز الحليب.

زيادة إدرار الحليب باستخدام الأعشاب الطبيعية

نتعرف معكم هنا علي أهم واسرع طرق إدرار الحليب للام المرضعة باستخدام الأعشاب والطرق الطبيعية والاطعمة المدرة للحليب بطريقة سريعة وفعالة ، دون اثار جانبية غير مرغوبة علي الطفل والام .

الحلبة
الحلبة عشبة معروفة منذ قديم الزمان في أثرها بزيادة إدرار الحليب لوفرة الإستروجين النباتي بتلك العشبة، ويمكن استعمال مكملات الحلبة لهذا الغرض كما يُمكن اللجواء إلى احتساء منقوع الحلبة المغلي الطازج لهذا الغرض، فالحلبة عشبة الجدات لزيادة إدرار الحليب.

الشمر
بذور الشمر من الطرق الطبيعية المساعدة في إدرار الحليب فالشمر يُساعد في تعزيز الهضم كما أنّ له تأثير قوي في تقليل المغص لدى الأطفال، ويُمكن تناول الشمر بإضافته إلى الأطعمة كنوع من التوابل كما يُمكن أن نغلي بذور الشمر ونتناوله كمشروب شاي مفيد لتعزيز الصحة ومن الاعشاب المدرة للحليب .

الشبت
عشبة الشبت المغلية من الأعشاب المفيدة في إدرار الحليب وتساعد في تسهيل الهضم.

الشوكة المباركة
الشوكة المباركة من النباتات الطبيعية المدرة للحليب ويُمكن أن نضيفها إلى الحلبة لمزيد من قدرتها على زيادة الحليب للمرضعة.

االيانسون
اليانسون نوع من التوابل المفيدة التي تعزز الرائحة العطرية، والمساعدة في إفراز الحليب لدى المرضعات ومن الحري بالذكر أن اليانسون أفضل من الحلبة في هذا الغرض حيث أنّ الحلبة تؤثر على رائحة العرق تأثيرا سلبي على عكس اليانسون.

الترنجان
يُمكن استخلاص زيت الترنجان للاستفادة منه في العديد من الأغراض والتي منها المساعدة في زيادة كمية الحليب، كما يُمكن أن نغلي العشبة بالماء ونخلطها جيداً ونتناولها لنفس الغرض.

الثوم
الثور عشبة طبيعية مفيدة لها تأثير قوي في إفراز الحليب لدى الأمهات، ولكن قد يؤثر هذا على رائحة العرق وصحة أمعاء الطفل.

البرسيم الحجازي
الأبحاث أكدت على أنّ البرسيم الحجازي له تأثير فعال في زيادة إدرار الحليب لدى الإناث كما أنّه من الطرق الطبيعية التي تُقلل من عسر الهضم، ومن الوقوع تحت تأثير الإمساك، غير أنّ تناوله لا ينصح به الإناث اللاتي تعانين من حساسية البقوليات أو التي تعانين من الذئبة الحمامية.

زهور القمح
زهور القمح أو الردبكية من الأعشاب الهامة والمفيدة التي تحتوي على عناصر كثيرة طبيعية تساعد في علاج مشاكل الثدي، وتُعالج التهاب الحلمة وجفافها وتشققها كما أنّها تساعد في تحفيز إدرار الحليب.

الاطعمة والاغذية المدرة للحليب

الخضراوات
أنواع كثيرة من الخضراوات كالبطاطا والجزر والخضروات الورقية الداكنة تحفز إدرار الحليب، كما أنّ لها العديد من المنافع الأخرى التي ينبغي على الإناث أن تحرصن على الانتفاع بها.

الشوفان
يحفز الشوفان إدرار الحليب كما أن له تأثير مهدئ وهو من الأطعمة الغنية بالحديد والتي ينبغي أن نحرص على تناوله بصورة دائمة.

اللوز
المكسرات على اختلاف نوعها والجوز والكاجو خاصة لها أثر هام في إدرار الحليب لوفرة العناصر الهامة بها مثل الألياف الطبيعية والبروتينات الهامة والمفيدة.

السمسم
الحلاوة والسمسم خيار مثالي للأمهات اللاتي تردن زيادة إفراز الحليب وعادةً الجدات دائماً ما تنصحن الأمهات بالحرص على تناول الحلاوة والسمسم لهذا الغرض بفترة الرضاعة.

البرتقال
يحتوي البرتقال على وفرة من فيتامين ج وهو أحد الفيتامينات الهامة التي تُساعد في زيادة إدرار الحليب، كما أنّ البرتقال غني بعناصر أخرى كثيرة مفيدة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

زيت جوز الهند
من الخيارات الصحية لدى الأمهات أن تحرصن على تناول زيت جوز الهند الغني بالأحماض المتنوعة المفيدة والمساعد في زيادة إنتاج الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحليب، وزيت جوز الهند به وفرة من العناصر المعززة للطاقة والمطلوبة لرعاية ونمو الأطفال.

السلمون
يحتوي السلمون على وفرة من البروتينات والأحماض الدهنية والتي تساعد في تعزيز الحفاظ على صحة الجهاز العصبي للطفل والسلمون غني بفيتامين د عناصر أخرى تعزز كمية الحليب في ثدي الأمهات بفترة الرضاعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!