Site icon الملخص الحصري

عسل السدر .. فوائد عسل السدر مع الاضرار وطريقة الاستعمال في الاغراض الصحية

عسل السدر .. فوائد عسل السدر مع الاضرار وطريقة الاستعمال في الاغراض الصحية

تتعدد أنواع العسل الطبيعي بجانب تنوع فوائده الصحية المختلفة، ومن هذه الأنواع عسل السدر حيث تختلف فوائد العسل وفقًا لنوعه وموقعه الجغرافي ومكان الحصول عليه، إلا أن فوائد عسل السدر عظيمة للغاية خاصة لاحتوائه على أكبر نسبة من المعادن والطاقة على الإطلاق من بين كافة أنواع العسل الأخرى.

ونحصل على عسل السدر بالأساس من نبات السدر الموجود في معظم دول الوطن العربي، كما كان له نصيب عظيم عند ذكره في القرآن الكريم بأنه من أحد نباتات الجنة، حيث تم التأكيد على فوائده العظيمة كأحد أنواع النباتات المستخدمة في العلاج من الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية المتنوعة.

كما أن هناك 72 نوع مختلف من شجرة السدر، حيث يختلف اللون والطعم مع اختلاف ألوانها، لكن المعروف والمؤكد عليه أن لحاء شحرة السدر وأوراقها وفاكهتها وحتى جذورها تستخدم في علاج الكثير من الأمراض المختلفة، غير أن عسل السدر يضم فوائد عظيمة لصحة الإنسان.

ما هي فوائد عسل السدر ؟

تتنوع فوائد عسل السدر العظيمة للإنسان، خاصة أنه يحتوي على العديد من العناصر والمعادن التي تمنح الأفراد طاقة ونشاط كبير، ومن فوائده :

روابط ذات صلة ::
عسل المانوكا .. فوائد عسل مانوكا مع الاضرار وطريقة الاستعمال في الاغراض الصحية

ما هي مخاطر تناول عسل السدر ؟

الطرق المختلفة لاستخدام عسل السدر

يمكن استخدام العسل مع الماء، وذلك عند تخفيفه بالماء ما يُقلل من الوزن لدى المصابين بالسمنة المفرطة، كما يمنح شعور بالامتلاء عند تناول كميات قليلة من الطعام.

يُنصح لدى الراغبين في فقدان الوزن بخلط معلقة من عسل السدر مع الماء وتناوله يوميًا للسيطرة على الحاجة للطعام بالإضافة للسيطرة على تحفيز احساس الحاجة للسكر في الدماغ.

يمكن تناول العسل مع عصير التفاح والخل من أجل العلاج من التهاب المفاصل وآلام الركبة.

عند تناول 50 جرام من العسل مع 480 جرام من الماء الدافئ يساعد في تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

يمكن تناول خليط العسل والماء أيضًا لتقوية المناعة في الجسم ولحماية من البكتيريا حيث يعتبر الخليط مثل المضاد الحيوي الطبيعي للحماية من الأمراض والوقاية منها.

عند خلط ملعقتان من العسل بالماء واعتباره مشروب في الصباح بشكل يومي يمنح الجسم الطاقة ويعزز نشاط الجسم ويمنحه دفعة في بداية اليوم.

يستخدم أيضًا في المشروبات للتخفيف من أعراض الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي بالإضافة إلى تنقية الجسم من السموم.

يمكن تناول عسل السدر قبل النوم لعلاج مشاكل الكليتين.

يساهم بقوة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك والقرحة.

يحل مشاكل الحمى والتهابات الحلق عند خلط العسل والليمون بالماء الدافئ وتناوله، حيث يمنح الأفراد الاحساس بالراحة بشكل فوري.

يمكن استعمال العسل في صناعة الحلوى والتوابل بالإضافة لتحلية الشاي والقهوة والأعشاب.

يمكن تناول العسل عند فرده في الخبز أو التوست والبان كيك بدلًا من استعمال المُحليات الصناعية.

نخلط العسل مع اللبن وحبوب الشوفان واعتبارها وجبة إفطار مغذية ومتكاملة.

يمكن استبدال العسل في صناعة المخبوزات بدلًا من السكر، فـ كل 3\4 كوب من العسل تعادل كوب من السكر الأبيض، ما يقلل من سعراتها الحرارية ويمنحها قيمة غذائية أعلى.

مقالات ذات صلة ::
مقادير خلطة العسل وغذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح والجنسنج

ما هي فوائد شجرة السدر ؟

تتعدد فوائد شجرة السدر بكثرة ومنها :

Exit mobile version