التخطي إلى المحتوى

الخرشوف من النباتات الطبيعية التي استُعملت منذ العصور القديمة باليونان ومصر وروما وغيرها من الدول،  ويُستعمل كذلك في الطهي للعديد من الأطعمة على نطاق واسع ويتسم بمنافعه الجمة التي سوف نلقي الضوء عليها بهذه المقالة من خلال التعرف علي فوائد وأضرار الخرشوف مع القيمة الغذائية والاسماء الشائعة .

صفات و القيمة الغذائية واسماء نبات الخرشوف

يعرف أيضاً بالأرضي الشوكي، ويمكن أن يصل طوله لمتر الجزء الداخلي من الثمرة رطب، وله أوراق خضراء داخلية والأوراق الخارجية عند الاستعمال سنتخلص منها، كل 120 جرام من نبا ت الخرشوف يحتوي على:

3.5 جرام من البروتين.
343 مللي جرام من البوتاسيوم.
25.2 مللي جرام من النياسين.
63.6 سعر حراري.
10.3 جرام من الألياف.
107 ميكروجرام من حمض الفوليك.
50.4 مللي جرام من المغنيسيوم.
1.64 مللي جرام من الحديد.
0.5 مللي جرام من الزنك.
8.9 مللي جرام من فيتامين سي.
0.2 جرام من الدهون.

للخرشوف الكثير من الأسماء مثل الأنكيناز أو الخرشوف الشوكي ويعرف أيضاً بالخرشف البري أو الأرضي، واسمه العلمي Cynara cardunculus var. scolymus و يعرف الخرشوف بالجزائر باسم القرنون بينما يعرف بالمغرب بالكثير من التسميات مثل القوق وفي ليبيا يعرف بالقمعول بينما يعرف بالقتارية في تونس، وهو أحد النباتات التي يشهر نموها بالمناطق المتوسطية.

فوائد الخرشوف

• الحفاظ على الكبد: يتمتع الخرشوف باحتوائه على حمض الكلورجينيك ومادة السينارين وتلك المركبات لها فعالية في علاج مشاكل الكبد المتنوعة وفي تنقية الكبد من السموم والفضلات.

• تعزيز الجهاز الهضمي: تساعد مادة السينارين التي توجد بقلب الخرشوف في تحفيز إنزيمات الكبد التي تساعد في تحفيز امتصاص الجسم للفيتامينات والدهون بالأمعاء الدقيقة، وقلب الخرشوف من المصادر الهامة والرائعة للألياف الغذائية المفيدة لذا يقي من عسر الهضم ويقلل من نوبات الإمساك.

• يمد الجسم بالعناصر المضادة للأكسدة: وهذا بالطبع يكون له الكثير من الآثار الإيجابية حيث أنّه يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، ويُقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب المختلفة كما يقي من الإصابة بأمراض الدماغ المتنوعة كمرض الزهايمر.

• يعالج الأنيميا: يساعد الخرشوف لما به من معادن مهمة في علاج الأنيما والتصدي للإصابة بفقر الدم، ويمكن للإناث أن تستعمله في علاج فقر الدم الناتج عن نزول دم الحيض، كما يستعمل في علاج القولون العصبي وعلاج ضعف مناعة الجسم.

• يعالج السكري: تناول الخرشوف باستمرار له فعالية كبيرة في تنظيم مستوى السكري بالدم كما أنّه يقي من الوقوع فريسة لمرض السكري.

• يساعد في خسارة الوزن: يتمتع الخرشوف بوفرة ما به من ألياف غذائية تقي من الإصابة بأمراض القلب وأمرض ضغط الدم ويساعد الخرشوف في تقليل الكوليسترول الضار بالجسم، كما أنه يعالج ارتجاع المريء ويعالج البواسير ويقي من القرحة ويعالجها ويعطي الشعور بالشبع لفترات كبيرة.

• يحافظ على صحة البشرة: يحتوي الخرشوف على الكثير من الفيتامينات المهمة والمركبات الفعالة في الحفاظ على جمال البشرة وصحتها مثل فيتامين سي وفيتامين إي وفيتامين ه، وتلك الفيتامينات تحفز إنتاج الكولاجين المحفز لخلايا البشرة والذي يحافظ على نضارتها وحيويتها.

فوائد الخرشوف للحامل

يحتوي الخرشوف على مكونات هامة ومفيدة للمرأة بفترة الحمل، لهذا يمكن للنساء بتلك الفترة أن تدخلن الخرشوف في النظام الغذائي وقاية من الإمساك، ووقايةً من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص المعادن المهمة بالجسم، كما أنّه يساعد في تنشيط الدورة الدموية ويحفز مناعة الجسم.

فوائد مغلي اوراق الخرشوف

• مغلي أوراق الخرشوف له أهمية في الحفاظ على صحة الحامل ومدها بالعناصر الطبيعية المفيدة التي تحتاجها بفترة الحمل هي وجنينها.

• يُساعد مغلي أوراق الخرشوف في تعزيز صحة الجهاز الهضمي لوفرة ما به من مركبات كثيرة هامة تُقلل الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي الصحية؛ مثل مشكلة عسر الهضم وانتفاخ البطن وألم المعدة.

• يُساعد مغلي أوراق الخرشوف في إذابة دهون الكبد، والحفاظ على صحته العامة كما أنّه يحفز طرد السموم الضارة من الجسم.

• يساعد مغلي الخرشوف في تقليل الأعراض الناجمة عن الإصابة بالقولون العصبي، والتي الكثير من الأفراد يعاني منها في هذا الزمان مهما اختلف العمر، كما أنّ مغلي أوراق الخرشوف أثبت فعاليته في التصدي لأمراض المثانة، ويساعد في التخلص من حصوات الكلى، ويدخل في إزالة الآثار الناتجة عن لدغات الأفاعي.

• يُساعد مغلي الخرشوف في تقليل نسبة السكر بالدم ويساعد في الحصول على القوام المثالي والتخلص من السمنة.

فوائد الخرشوف البري

• الخرشوف البري أو شوك الجمل أو شوكة مريم أحد أفضل الأعشاب التي تساعد في علاج أمراض الكبد المتنوعة، كما أنّها تساعد في الحفاظ على العصارة الصفراوية، وتعالج الالتهابات الفيروسية، والخرشوف البري يشهر نموه بكافة المناطق المعتدلة مناخياً وله أوراق شوكية عليها خطوط بيضاء.

• له فعالية في تقليل مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، كما أنّه يعزز الصحة العامة لدى الإناث ويقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

• يساعد في تنظيف الأمعاء ويساعد في حماية جدار الأمعاء ويعالج مرض كرونز ويخفف من حدة الإصابة بالقولون العصبي كما أنّه يقلل من حدة الإصابة بالإمساك.

اضرار الخرشوف

• لا يتناسب الخرشوف مع الأفراد الذين يتحسسون منه.
• المرأة بفترة الرضاعة والحمل عليها أن تستشير الطبيب قبل أن تتناوله.
• من يعاني من حصوات المرارة أو انسداد بالقناة الصفراوية عليهم أن يتجنبون تناول الخرشوف.
• يجب أن لا يفرط الإنسان في تناوله فالكمية المسموح بها للفرد ينبغي أن لا تزيد عن 600 مللي جرام كحد أقصى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!