التخطي إلى المحتوى

حمض الأسكوربيك أو فيتامين سي Vitamin C من الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان ومن الحري بالذكر أنه من الفيتامينات القابلة للذوبان لهذا فجسم الإنسان لا يُخزنه، وعلى المرء أن يحرص على تناول الجرعة الموصى بها يومياً من هذا الفيتامين، ولفيتامين سي العديد من الفوائد للرجال التي سوف نلقي الضوء عليها بتلك المقالة.

فوائد صحية لفيتامين ج 

الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا: يقي فيتامين سي من المُضاعفات التي تنتج عن الإصابة بنزلات الإنفلونزا ونزلات البرد كما أنّ له تأثير مقاوم للالتهاب الرئوي.

علاج ضغط الأعصاب: يقلل تناول فيتامين سي من الإجهاد وضغط الأعصاب لهذا ينصح به كل من يبذل جهد كبير كما ينصح به من يعاني من السمنة المفرطة؛ فهو مثاليا للصحة عامة.

التصدي للسكتات الدماغية: الكثير من الأبحاث العلمية أكدت على أنّ فيتامين ج له فعالية كبيرة في التصدي ومكافحة الإصابة بالسكتات الدماغية، ولقد وجد أنّ الأفراد الذين يحرصون على تناول فيتامين سي باستمرار أقل تعرضاً للإصابة بسكتات الدماغ والكثير من الأمراض الأخرى.

محاربة علامات الشيخوخة المبكرة: يُقلل تناول فيتامين سي أثر الحبوب والبثور كما أنّ له أهمية في الحفاظ على حيوية البشرة وجمالها ويقي من جفاف البشرة وجفاف الجلد ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة.

علاج اضطرابات فرط تايروين الدم: تناول فيتامين ج يحد من ظهور أعراض فرط التايروسين بالدم وهذا المرض مرض وراثي يصيب الرضع بالشهور الأولى حيث يعانون في طفولتهم المبكرة من ارتفاع الحمض الأميني نظراً لعدم اكتمال بالكبد.

تقليل مخاطر الإصابة بالإسقربوط: وهو أحد الأمراض الناتجة عن قلة فيتامين ج بالجسم وأعراضه المبدأية تتمثل في التوعك والإجهاد الشديد وفقر الدم وآلام بالعظام ونزيف اللثة، وهنا يدخل دور فيتامين جج في تحفيز إنتاج الكولاجين المعزز لخلايا الجسم والمقلل لمخاطر الإصابة بمرض الإسقربوط.

تقليل مخاطر الإصابة بالتنكس البقعي بالشيخوخة: وهذا المرض يصيب كبار العمر ويتسبب في فقدان البصر، ولقد أكدت الأبحاث العلمية على أنّ الحرص على تناول فيتامين سي مع الزنك والبيتا كاروتين وفيتامين ه يقللان احتمالية الإصابة بمرض التنكس البقعي لدى كبار السن.

التقليل من احتمالية الإصابة بالرجفان الأذيني: وهذا المرض ناتج عن السرعة في نبضات القلب وهو مشكلة صحية يعاني منها 40% من الأفراد الذين تعرضوا للجراحات القلبية، وثبت أنّ الأفراد الذين حرصوا على تناول فيتامين ج قل لديهم الرعاش الأذيني بعد مرور 7 أيام من تناولهم له.

تقليل فرص الإصابة بالألم المركب الناحي: وهذا المرض مرض غير شائع ولكن يصاب به البعض من الأفراد الذين يتعرضون للجراحات، ويؤدي للشعور بألم شديد في عظام القدمين والمعصم والركبتين.

تقليل آثار أدوية المعدة: عقاقير المعدة تؤدي إلى الكثير من الأعراض الجانبية، والحرص على تناول فيتامين سي مع عقاقير المعدة مثل الأومبيرازول يساعد في تهدئة تلك الأعراض.

فوائد فيتامين سي للرجال

1- الوقاية من الصلع:

الحرص على تناول فيتامين سي يقلل من فرص التعرض للإصابة بالصلع، وهذا يعود لتأثير فيتامين سي في تحفيز إنتاج الكولاجين المعزز لنمو الخلايا والأنسجة بالجسم ومن تلك الخلايا خلايا الشعر، لهذا ففيتامين سي من أقوى الطرق فعالية في الحماية والوقاية من الصلع.

2- فيتامين سي وقدرة الرجال الجنسية:

يساعد الحرص على تناول فيتامين سي الرجال في زيادة قدرتهم الجنسية، وهذا يعود لأثره في دعم الأوعية الدموية وتحفيز صحة الجهاز المناعي في ججسم الإنسان كما أنّ فيتامين سي يساعد في زيادة نشاط الدورة الدموية وتسهيل وصول الدم للقضيب وزيادة قدرة الانتصاب.

كما أنّ الأبحاث أشارت إلى أثر فيتامين سي ودوره في تعزيز أنسجة المنطقة التناسلية ووقاية الأنسجة من التلف، ونظراً لأثر فيتامين سي كأحد مضادات الأكسدة فإنّ له أهمية في مقاومة الأمراض المتنوعة ولا سيما تلك التي تعيق المشاط الجنسي لدى الرجال.

3- يساعد في انتظام ضغط الدم:

فيتامين سي يحافظ على ضغط الدم ويساعد في تحفيز عمل البعض من الناقلات العصبية التي تؤثر على الصحة النفسية وعلى مزاج المرء، وهذا بالطبع سوف يكون له أثر هام في تحسين وظائف الدماغ وتنشيط قدرة الجسم على إنتاج كرات الدم البيضاء وقدرة الأنسجة الضامة وعلاج الأمراض المنزنة مثل الربو الذي يعاني منها كثير من الرجال ومرض السكر.

4- يساعد فيتامين سي في الحفاظ على صحة الأغشية المخاطية.
5- يستعمل كعلاح لسرعة القذف.
6- يساهم في علاج أمراض البروستاتا ويقلل من احتمالية الإصابة بها، لقدرته على القضاء على الشوارد الحرة للخلايا التي تعيق الأداء الجنسي للكثير من الرجال.

7- يساعد فيتامين سي في علاج أمراض الأوعية الدموية والقلب وهذا يُقلل من فرص التعرض للإصابة بأمراض المناعة الذاتية التي تقلل من قدرة الرجال الجنسية.

روابط ذات صلة::
أسماء ادوية فيتامين ج للكبار المتوفرة في الصيدليات Vitamin C

مصادر فيتامين سي  الطبيعية

  • الأطعمة الطبيعية مثل الخضروات الورقية كالسانخ والسلق والكرنب.
  • الفواكه الحمضية مثل الفراولة والبرتقال والليمون والكيوي .
  • الجوافة.
  • البقدونس.
  • الكرفس.
  • البابايا.
  • الفلفل بأنواعه.
  • البطيخ والبطاطا والشمام.
  • المكملات الغذائية التي يُمكن أن نحصل عليها من الصيدليات في صورة فوار أو أقراص.

تفاعلات محتملة لفيتامين سي مع الادوية الاخري

  • النياسين أو عقاقير مخفضة للكوليسترول: حرص على تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول مع فيتامين ج مفيد ويقلل من تأثير النياسين.
  • العلاج الكيميائي: الحرص على تناول فيتامين سي في فترة تعاطي العقاقير الكيمائية يقلل من الأعراض الجانبية لتلك العقاقير.
  • مثبطات البروتياز: يساعد فيتامين ج في تقليل أعراض تناول العقاقير المضادة للفيروسات.
  • الإستروجين: أحد الوسائل المستعملة كبديل للهرمونات فيتامين سي يمكن استعماله كبديل هرمونات الإستروجين.
  • مضادات التخثر: الجرعات العالية من فيتامين ج تقلل من الاستجابة لتأثير مضادات التخثر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!