التخطي إلى المحتوى

دائماً ما نسمع عن اهمية تناول للفواكه الحمضية لأنها غنية بفيتامين سي Vitamin C ولكن تُرى ما هي فوائد فيتامين سي التي تجعلنا نبحث دائماً عنه في طعامنا أو تجعلنا نلجأ إلى تناوله في صورة مكملات غذائية؟!

ما هو فيتامين ج Vitamin C ؟

فيتامين سي أو فيتامين ج هو نوع من الفيتامينات الهامة المُمثل لأحد العناصر الغذائية الحيوية لصحة الإنسان، فله دور في تشكيل الجلد والعظام والأوعية الدموية ويساهم في الحفاظ على سلامة الأعضاء الجسمية، وفيتامين ج من المركبات العضوية التي توجد بالأحياء، حيث أنه يحتوي على الكربون والأكسوجين وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان بالمياه والجسم لا يخزنه بداخله.

فوائد فيتامين سي الصحية

من اهم وظائف فيتامين ج بجسم الإنسان أنه يعزز إنتاج الكولاجين وإنتاج بعض من الناقلات العصبية كما أنّ له دور في ايض البروتينات، وهذا يقلل احتمالية الإصابة بالأمراض السرطانية.

تقليل الكوليسترول بالجسم:
الكوليسترول مركبات كميائية ضارة، ووفقاً للدراسات العلمية تم التأكيد على فعالية فيتامين سي في خفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم

التصدي للأمراض الفيروسية:
هناك الكثير من التجارب السريرية التي أكدت على فعالية فيتامين سي في مقاومة الأمراض الفيروسية لهذا ينصح به من يعانون من نزلات البر؛ كما أنّ فريدريك كلينر أكد على أنّ هناك قرابة 60 حالة من مرضى شلل الأطفال عولجوا من أعراض المصل بفيتامين سي.

تقليل الضغط:
الغدة الكظرية في جسم الإنسان بها أعلى نسبة من فيتامين سي، وهذا بالطبع يحول دون تأثير الضغوط الحياتية على جسم الإنسان.

حماية جهاز الدوران والقلب:
يساعد فيتامين سي في الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين، ولا سيما بعد أن يُدمج مع الحمض الأميني ليسين الذي يقلل من الترسبات بالأوعية والشرايين، وأكدت الدراسات على أنّ هذا له أثر هام في التقليل من احتمالية التعرض للذبحة الصدرية.

الوقاية من أثر السموم البيئية:
التعرض للسمونم البيئية من المبيدات الحشرية والإشعاعات الضارة، ودخان السجائر إلى غير هذا فيتامين سي له أهمية كبيرة في مقاومته؛ لهذا ينصح الجميع في الفترة الراهنة بالحرص على تناول الأطعمة الغذائية الغنية بفيتامين سي من أجل صحة أفضل.

تعزيز صحة الجهاز المناعي:
لفيتامين سي أهمية كبيرة في تعزيز عمل الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

تحفيز إنتاج الكولاجين:
يساعد فيتامين سي في التحفيز لإنتاج البروتين الضام بالجسم واللازم والضروري لصحة الجلد والأنسجة الضامة وصحة العظام والأوتار والأوعية الدموية وصحة اللثة، ولهذا فإنّ فيتامين سي هام أيضاً في العمليات الجراحية لأثره الفعال في تحفيز قدرة الجروح على الالتئام.

فعال في علاج بعض امراض الأطفال:
يساهم فيتامين سي في علاج فرط التيروزين بالدم عند الأطفال حديثي الولادة وهذا هو أحد الاضطرابات الناجم عن العوامل الوراثية لعدم قدرة الجسم على التحطيم لحمض التيروسين، أو الحمض الأميني بالدم كما أنّ له أهمية كبيرة في التحسين من أعراض الكثير من الاضطرابات لدى الأطفال حديثي الولادة.

تقليل البروتين الزلالي بالبول:
يقلل تناول المغنيسيوم مع فيتامين سي والزنك وفيتامين ه من الاعتلال الكلوي الناتج عن الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والمسبب لكثرة إفراز الزلال بالبول، كما أنّ العناصر السابق الإشارة إليها إضافةً إلى البعض من المغذيات الأخرى لها دور فعال في تقليل مستويات ضغط الدم الانقباضي، والانبساطي وبالتالي التحسين لوظيفة الكلى الكبيبية لمرضى السكري.

تقليل احتمالية الإصابة بالتنكس البقعي:
الحرص على تناول مكملات فيتامين سي يقلل من احتمالية الإصابة بمخاطر التنكس البقعي الذي يرتبط بالعمر، ولا سيما مع تناول البعض من المكملات الأخرى مثل الفيتامينات والمعادن.

تفريغ القولون قبل التنظير:
يُساهم فيتامين سي في تفريغ القولون قبل عملية التنظير وهذا هو أحد الإعدادات الهامة قبل منظار القولون مع تناول 4 لتر من السوائل الغنية بفيتامين سي من أجل تقليل الأعراض الجانبية الناتجة عن هذه العملية.

التخفيف من حدة التهابات الشعب الهوائية:
يساعد فيتامين سي الرياضين في التخفيف من حدة التهابات الشعب الهوائية الناتج عن ضيق القصبات الهوائية مع ممارسة التمارين، كما أنّ الدراسات أكدت على انّ فيتامين سي له فعالية في التقليل من الإجهاد التأكسدي الناتج عن ممارسة الرياضة لمُساهمته في التمثيل الغذائي لمُسببات ضيق القصبات الهوائية.

روابط ذات صلة::
فوائد فيتامين سي للرجال Vitamin C مع أهم مصادر فيتامين c الطبيعية

أطعمة غنية بفيتامين ج 

  • الفواكه الحمضية مثل الفراولة والبرتقال واليوسفي.
  • عصير الطماطم.
  • االملفوف.
  • القرنبيط.
  • الفلفل الأحمر.
  • الفلفل الحلو.
  • الكيوي.
  • المكملات الغذائية المتنوعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!