التخطي إلى المحتوى

أحد المعادن التي يجب على المرأة بالبيت العناية بها الستانلس ستيل، فالأوعية المصنوعة منه تحتاج إلى عناية خاصة حتى تحصلين على البريق واللمعان الشديد وهذا المعدن للأسف يتأثر بشدة بالعوامل الخارجية مثل الهواء والمياه ورغماً عن انتشار العديد من أنواع المنظفات الكميائية التي تُستعمل في تنظيفه غير أنّ تلك المنظفات لا تُحبذها الكثير من السيّدات وهنا لِك سوف نلقي الضوء على الطرق الشهيرة المُستعملة في تنظيف الاستانلس ستيل.

كيفية تنظيف الحلل الاستانلس من الخارج ؟

• يُنصح بعدم التسرع في اتخاذ خطوات شديدة تجاه تنظيف الآوني والحلل المصنوعة من الاستانلس ستيل، فأولاً يجب على المرأة إذا أرادت أن تتخلص من البقع والدهون من الآواني أن تتركها تجف ولا تنقعها في الماءثمّ تنثر عليها القليل من بيكربونات الصوديوم ونترك الآنية لليلة كاملة.

• في اليوم التالي نحضر إسفنجة خشنة ونضع عليها القليل من المياه مع الخل الأبيض المضاف إليه عصير الليمون وندعك الأماكن التي يوجد بها آثار خروق.

• يُمكن أن ننقع الحلة مرةً أخرى في محلول من الماء المغلي المضاف إليه عصير الليمون وصودا الخبز ونترك المزيج قليلاً بالآنية ثمّ نُعيد الدعك ثانيةً.

طريقة تنظيف الدرابزين الستانلس ستيل

يُمكن أن تستعمل البعض من المكونات الطبيعية في البيت لتمليع وجلي الستانلس ستيل وتلك المكونات لها فعالية في تلميع الدرابزيت وإزالة ما عليه من بقع وهي:

• الصابون وصودا الخبز: يُمكنك أن تكون خليط من الصابون وصودا الخبز وتستعمل المزيج في دعك الدرابزين للتخلص من أيّ أوساخ أو بقع عليه ولإعادة اللمعان والبريق إليه فقط استعملِ قطعة من القماش النظيف لدعك الدرابزين بالخليط، ومن ثمّ شطفه بالماء وتجفيفه بفوطة قطنية.

• الدقيق: يُمكن الاستعانة بالدقيق لدعك الاستيل ستيل وبالتجربة لكثير من النساء ثبت فعالية استعمال الدقيق في تلميع الاستيل استيل وفي تلميعه.

• زيت الزيتون: بللِ فوطة قطنية بزيت الزيتون المضاف عليه زيت الأطفال ثمّ نظفي الدرابزين ممّا يعلق به من أتربة وأوساخ ومن ثمّ ادعكيه بالفوطة جيّداً، واستعيني بقطعة قماش أخرى نظيفة لإزالة ما تبقى من زيت على الدرابزين.

• الخل: خل التفاح او الخل الأبيض غني بحمض الستريك وهذا الحمض له قدرة كبيرة على التطهير والتعقيم كما أنّه يساعد في إزالة الرواسب العنيدة، ويخلص من البقع الصعبة، لهذا يُمكنك أن تعتمدين عليه في إزالة الأوساخ والبقع من على سطح الدرابزين.

• الملمع التجاري: أحد المنتجات التجارية الكميائية المخصصة لتلميع الدرابزين والستانلس ستيل عامة ولكن من الأفضل عدم استعماله إلاّ بالحالات الطارئة حيث أنّه مع مرور الوقت سيتلف الاستيل ستيل، ويُمكن استبداله بملمع الشمع.

• مزيل الخدوش: رش القليل منه على الدرابزين واستعيني بقطعة من القماش نظيفة وادعكي الدرابزين مع الضغط على الأماكن التي يوجد فيها بقع وأوساخ وطبقي ما على العبوة من تعليمات للحصول على النتيجة المرجوة.

• عصير الليمون: من المكونات الطبيعية الفعالة في تلميع الدرابزين والستانلس ستيل عامة ويُساعد في التخلص من الشحوم والبقع والصدأ، ويُعطي ملمس ناعم وبريق ليس له مثيل فور الاستعمال.

مواد تلميع الستانلس ستيل

• يُمكنك تلميع الاستانلس ستيل بالماء المغلي المضاف غليه القليل من الملح وعصير الليمون إضافةً للخل الأبيض، مع نقع الآنية في هذا المزيج لساعة كاملة ومن ثمّ يتم دعكها وفركها للتخلص من الأوساخ العالقة بها.

• يُمكن تلميع آنية الاستانلس ستيل عن طريق وضع خليط من الكاتشب المضاف إليه صلصة الطماطم ووضع المزيج على النار الهادئة وتركه قليلاً حتى تؤثر الأحماض الموجودة فيه بالآنية وهنا لِك سوف نلاحظ عليها اللمعان والبريق.

• يُمكن تلميع الآوني المصنوعة من الاستانلس ستيل استعانةً بالصابون المغربي الطبيعي مع الضغط على الأماكن التي يوجد فيها تغيير باللون أو يوجد بها بقع وهذا لإعادة البريق واللمعان إليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!