التخطي إلى المحتوى

أحد الأعشاب الزنجبيلية المُستخدمة في نطاق واسع عشبة الكركم، وتُستعمل تلك العشبة كنوع من التوابل بكافة المطابخ بسائر البلدان، واستعمال الكركم يُضيف مذاق شهي ولون جذاب للطعام، لكن تُرى كيفية استخدام الكركم ولذلك نقدم لكم أضرار الكركم مع طريقة استخدام الكركم للاستفادة من فوائده في الاغراض الطبية ومنها لصحة الكبد والمعدة والتخسيس وصحة الاسنان وغيرهم .

طريقة استخدام الكركم

يضاف مسحوق الكركم إلى الأطعمة بالكثير من الوصفات؛ مثل وصفة تحضير الأرز البسمتي ووصفة تحضير الدجاج المبهر مع العدس ووصفات اللحوم والدجاح، ويمكن استعمال الكركم كمشروب لعلاج الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية وهذا ما سوف نتناوله لاحقاً.

طريقه عمل شراب الكركم مع الماء:
يمكن تحضير شراب الكركم مع الماء على النحو التالي والمكونات:
• أربعة أكواب من الماء المغلي.
• معلقتين من مسحوق الكركم.

الطريقة:
نخلط المكونات جيداً ونتركها حتى تبرد لعشر دقائق ومن ثمّ نتناوله، ويمكن تعزيز المذاق بتحلية المشروب بمعلقة من العسل الأبيض، كما يُمكن إضافة قليل من مسحوق الزنجبيل وقليل من عصير الليمون.

طريقة استخدام الكركم الطازج

الكركم الطازج له منافع كثيرة، ويمكنك أن تجده في متاجر الأعشاب كقطع صغيرة أو كبيرة الحجم لبه يتسم باللون البرتقالي الزاه لوفرة ما به من البيتا كاروتين وهو أحد المركبات الشهيرة بين مركبات مضادات الأكسدة، وعن طريقة استعمال الكركم الطازج فهو كما يلي:

يتم التخلص من الأتربة العالقة به وهذا بفركه بلطف، ثمّ نقشره بعدما نرتدي قفازين حتى لا نترك أثراً لون على الأصابع، ونقطع بعد هذا الكركم إلى قطع صغيرة وشرائح بحجم العيدان الصغيرة ثمّ نبشرها أو نفرمها ونستعملها كنهة للطعام أو كمسحوق نضيفه للحليب أو العصائر المختلفة.

طريقة استخدام الكركم للكبد

فوائد الكركم للكبد:
• لتناول الكركم أثر مفيد لصحة الكبد، فالمركبات الكيميائية التي توجد بالكركم تحفز إذابة الدهون التي تحيط بالكبد وتعيقه عن أداء وظائفه.
• الكركم يساعد في تنشيط الدورة الدموية وفي تحفيز وظائف الكبد ويقيه من التليف.

هناك الكثير من الأبحاث العلمية التي أشارت إلى أهمية وفوائد الكركم في الحفاظ على صحة الكبد ومن فوائده:
• تحفيز إنتاج الإنزيمات الحيوية التي تُقلل السموم بالدم.
• علاج التهابات الكبد الوبائي لأنه أحد التوابل الغنية بالمركبات المضادة للأكسدة.
• يساعد في تحفيز تجديد وإنتاج الخلايا، وحمايتها من التلف لوفرة ما به من مركب الكركمين.

روابط ذات صلة::
فوائد الكركم مع الاضرار واهم فوائد الكركم الاخضر الصحية والجمالية
فوائد الكركم للرجال مع وصفات لزيادة القدرة والرغبة الحميمية

كيفية استعمال الكركم للتخلص من السمنة؟

يمكن أن تدخل الكركم في وصفات التخلص من السمنة والوزن الزائد وسوف نتناول هنا أهم وأفضل الطرق التي يُمكن الاعتماد على الكركم فيها لإزالة الدهون من الجسم وللحصول على القوام المثالي:

المكونات:
• جذر طازج من الكركم.
• ثمرة واحدة من الخيار.
• قليل من مستخلص الفانيليا.

الطريقة:
• اغسل الخيار جيداً ومن ثمّ قطعه وأضف عليه الكركم مع القليل من الماء، واضربه بالخلاط الكهربائي لتحصل على عصير له قوام مناسب، ومن ثمّ صبه بكأس وضع عليه القليل من مستخلص الفانيليا لإضافة نكهة مميزة.
• احرص على تناول هذا المشروب لأسبوعين على التوالي ولاحظ الفرق.

فوائد الكركم للاسنان

• الكركم يُعالج التهابات اللثة ويعالج نزيف الأسنان.
• يُستعمل الكركم لتبييض الأسنان؛ لذا نجده يدخل في الكثير من وصفات تبييض الأسنان.
• يُعالج الكركم التهابات الأسنان واللثة ويقي من الجراثيم ويقضي على البكتيريا التي تسبب الروائح الكريهة بالفم.

فوائد الكركم للمعدة

الكركم يساعد في علاج اضطرابات الأمعاء والمعدة كما أنّه يُقلل من الالتهابات، ويقلل من احتمالية الإصابة بالحموضة إذا تناولها المرء بانتظام بالجرعة اليومية التي ينبغي عليه أن يتناولها من دون إسراف أو تقتير.

فوائد الكركم للعظام

من يعانون من الروماتويد والتهابات المفاصل؛ الكثير منهم أشار إلى فعالية تناولهم للكركم في تقليل التهابات العظام والتهاب الروماتويد.

فوائد الكركم للأطفال

• يساعد الكركم في علاج التهابات الجلد وعلاج تورم بشرة الأطفال.

• يُمد الكركم جسم الأطفال بكثير من المعادن المهمة التي يحتاجونها مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهذا يُقلل من احتمالية إصابتهم بالالتهابات الموسمية ويقلل من تعرضهم لاحتقان الأنف.

• يساعد الكركم في تحفيز الجهاز المناعي لجسم الطفل كما يقيه من تراكم الغازات بالبطن ويقلل من شعورهم بالانتفاخات، كما يساعد في تسهيل حركة الأمعاء ويعالج عسر الهضم.

فوائد الكركم والفلفل الأسود

خليط الفلفل الأسود والكركم من الوصفات التي استعملت منذ القدم بالطب البديل وهذا لعظيم نفعه، ولكثرة فوائده التي يُمكن الإشارة إليها بالسطور الآتية:

• يساعد مزيج الكركم والفلفل الأسود في تقليل الالتهابات وتقليل الكحة والسعال وتقليل نزلات البرد، يُمكن الحصول على كل هذا بمزج معلقة من الفلفل الأسود مع معلقة من القرفة وكوب من المياه المغلية، ومعلقة من العسل الأبيض ونغلي المزيح لدقيقتين ثمّ نتركه ليهدأ ونتناوله. يساعد مزيج الفلفل الأسود مع الكركم في التقليل من الالتهابات المتنوعة ويقي من الأورام السرطانية لطبيعة المزيج المتوفر فيه الكثير من العناصر المضادة للأكسدة.

• يُساعد مزيج الكركم والفلفل الأسود في تقليل الإسهال والتخفيف من حدة مشاكل الشعب الهوائية، كما أنّه علاج قوي وفعال للمسالك البولية ويمكن إضافته للحليب لعلاج المفاصل وعلاج العضلات وللتقليل من التشنجات العضلية.

• مزيج الكركم مع الفلفل الأسود له فعالية كبيرة في إذابة الشحوم بالجسم وتقليل الدهون المتراكمة بالخصر والبطن؛ لتحفيزه لعملية التمثيل الغذائي والأيض، ولتنشيطه للدورة الدموية.

مقالات قد تهمك ::
وصفات الكركم Turmeric للجسم … مشروب الكركم للتخسيس وخلطة تبيض الأسنان

أضرار الكركم

رغماً عن كثرة منافع وفوائد الكركم فينبغي أن ننتبه إلاّ إنه كثرة استهلاكه يؤثر بالسلب على الصحة العامة، فياتُرى ما هي أضرار الكركم؟! هذا ما سوف نتعرف عليه تفصيلاً فيما يلي.

 أضرار شرب الكركم 

الإضرار بصحة الكلى: الكركم غني بالأكسالات التي يؤدي تراكمها في الجسم إلى الإصابة بحصوات الكليتين، حيث أنّ هناك ارتباط وثيق بين كثرة الأكسالات بالجسم ووجود الحصوات التي يصعب على الجسم تفتيتها.

الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي: يتسبب تناول الكركم بكثرة في الإضرار بصحة المعدة، ويؤدي إلى كثرة التشنجات بمنطقة الرحم والرحم، كما أنّ الكركم يؤدي إلى إصابة المعدة بالحموضة والكركمين يُهيج القناة الهضمية ويؤدي للإصابة بالإسهال والشعور بالغثيان.

زيادة آثار الإصابة بسرطان الثدي: أشارت الدراسات إلى وجوب تجنب تناول الكركم للإناث اللاتي تعانين من سرطان الثدي لتفاعله مع العقاقير اللاتي تتناولنها بتلك الفترة.

زيادة ميوعة الدم: الكركمين مركب كيميائي يؤدي إلى زيادة ميوعة الدم ولهذا فمن يعانون من النزيف عليهم تجنب تناوله وقايةً لهم من المضاعفات الكثيرة التي تنتج وتؤثر على صحتهم بالسلب.

إعاقة القدرة الجنسية لدى الرجال: أثبتت الدراسات أنّ هناك علاقة بين الإفراط في تناول الكركم وبين ضعف الانتصاب، وقلة الحيوانات المنوية الأمر الذي يؤدي في النهاية غالباً للعقم.

الإصابة بفقر الدم من المُضاعفات التي تنتج عن الإفراط والإسراف في تناول الكركم حيث أنّه يُعيق القدرة الجسدية عن امتصاص العناصر المهمة؛ كالحديد الامر الذي يتسبب في نقص الهيموجلوبين ومن ثمّ الإصابة بفقر الدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!