التخطي إلى المحتوى

الشمندر أو البنجر الأحمر له منافع سحرية وهو من الخضراوات الجذرية التي تتسم باللون الأحمر القاتم، ويدخل في عمل الشوربات والسلطات والمخللات،  كما يدخل البنجر الأحمر في تلوين الأطعمة تلوين طبيعي، ويتسم بانخفاض السعرات الحرارية به، وفي السطور الآتية سوف نشير إلى فوائد البنجر الأحمر مع أهم الاضرار بالتفصيل.

فوائد البنجر الأحمر الصحية

• تنظيم مستوى ضغط الدم: يحتوي البنجر الـأحمر على أكسيد النيتريك وهو من العصائر الهامة والفعالة التي تساعد في توسيع الأوعية الدموية، وتساعد في الاسترخاء، وعادةً ما يدخل هذا المركب في منع ارتفاع ضغط الدم، وينبغي على المرء أن يحرص على تناول كوب من عصير البنجر يومياً إذا كان يُعاني من ارتفاع ضغط الدم.

• يُستعمل في الوقاية من الأورام السرطانية: يحتوي البنجر على عناصر مضادة للأكسدة تقي من الإصابة بالأورام الخبيثة، ومن أكثر المواد فعالية لهذا الغرض في البنجر مركب البيتا كاروتين.

• الوقاية من السمنة: البنجر الأحمر غني بمركبات تساعد في إزالة السموم من الجسم وتقضي على الدهون، وتساعد في حماية الجسم من الأمراض كما تساعد في تحفيز عملية الأيض وتنشيط حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد.

• الوقاية من فقر الدم: يحتوي البنجر الأحمر على معدن الحديد الذي يقي من فقر الدم كما أنّه غني بفيتامين سي الذي يساعد في تحفيز الجسم لامتصاص الحديد.

• الحفاظ على صحة القلب: تناول البنجر الأحمر من العوامل الهامة والرئيسية التي تساعد في حماية القلب، ووقايته من الكثير من الأمراض كما أن البنجر له أهمية في تقليل مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، والوقاية من السكتات الدماغية ويساعد في التخلص من المشاكل الدماغية كما أنّ له أهمية في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية ويعالج تصلب الشرايين.

• تحسين الصحة الجنسية: البنجر الأحمر يحتوي على كمية كبيرة من البورون المعدني المساعد في زيادة إفراز الهرمونات الجنسية التي تساعد في زيادة القدرات الجنسية وتقليل البرود الجنسي، ويساعد في زيادة الخصوية وزيادة الرغبة الجنسية.

• تأخير ظهور علامات الشيخوخة: تناول البنجر الأحمر له أهمية في تطهير الجهاز الهضمي وفي الوقاية من عسر الهضم، وتنقية الدم من السموم والحفاظ على نمط الحياة والقضاء على الالتهابات، وإزالة السموم من الجسم وتأخير علامات الشيخوخة، والحفاظ على صحة ونضارة وحيوية وجمال البشرة.

• توريد الشفاه: يمكن أن نستعمل عصير البنجر في تكوين الأقنعة والماسكات التي تساعد في تحفيز نشاط الدورة الدموية بالشفاه والبشرة، وتزيد فعالية عصير البنجر مع إضافته إلى عصير النعناع وقطرات من زيت اللوز الحلو.

• تقليل السكر بالدم: حمض ألفا ليبويك من الأحماض الهامة الموجودة بالبنجر الأحمر وهذا الحمض يُساعد في تقليل مستويات الجلوجوز بالدم، كما يُساعد في زيادة حساسية الأنسولين وله أهمية في علاج الإجهاد الناتج عن التغيرات الناتجة عن الإجهاد التأكسدي لدى المصابين بمرض السكري.

روابط ذات صلة::
وصفات البنجر Beet أو الشمندر لعلاج السرطان والأنيميا و فقر الدم
فوائد البنجر Beet أو الشمندر لعلاج الأمراض مع أضرار سوء إستخدامه

أضرار البنجر الأحمر

• يجب عدم استهلاك كميات كبيرة من البنجر الأحمر إذا كان الإنسان مريض ويتناول عقاقير طبيعية حتى لا تتفاعل مكونات العقاقير مع المركبات الموجودة به.

• يجب عدم تخزين البنجر الأحمر، وتناوله طازج لأنه بعد التخزين يحتوي على نترات البكتريا التي تؤدي إلى تحويل النترات إلى نتريت وهذا يساعد في رفع النتريت الذي يضر بالصحة.

• يؤدي تناول عصير البنجر أو البنجر الطازج إلى تغير لون البراز للون الأحمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!