التخطي إلى المحتوى

لقد رزق الله سبحانه وتعالى نبيه الكريم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم  بأبناء ذكور وإناث، ولقد كانوا نعم الخلق وصفوته من أب حبيب لله، ومن أمهات عرفنّ الله حقّ معرفته، وهنا سوف نتناول الحديث عن أسماء أبناء الرسول صلي الله عليه وسلم فتابعوا معي.

عدد أبناء الرسول صلي الله عليه وسلم

أعطى الله تعالى نبيه الكريم من الأولاد الذكورد ثلاثة وهما القاسم وعبدالله وابراهيم ، ومن الأبناء البنات أربع وهما زينب ورقية وام كلثوم وفاطمة ، وكانوا جميعاً من الزوجة الأولى والحبيبة التي آزرته ونصرته، وأيدته وكانت أولى الإناث دخولاً في دين الله الإسلام؛ السيدة خديجة رضوان الله عليها ما خلا ولد واحد فحسب، وكافة أبناء الرسول من الذكور توفو في حياته وكذلك الإناث ما خلا واحدة فقط؛ ماتت بعد وفاة أبيها بستة أشهر فقط، ولقد تزوجت بنات الرسول الكريم وأنجبن.

روابط ذات صلة::
أسماء زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم … 11 زوجة للرسول الكريم

أسماء أبناء الرسول صلي الله عليه وسلم

- القاسم: كان أكبر أبناء الرسول الكريم، ولهذا كانت كنية االرسول أبا القاسم، ولقد توفي وهو ابن السنتين من العمر.

- عبدالله وكان مولده بعد نبوة أبيه، ولهذا فقد كان يسمى بالطاهر الطيب.

- إبراهيم ولد بعد الهجرة بثماني أعوام، ولقد توفاه الله تعالى وهو ابن السبعة عشر شهراً.

- زينب: وكانت كبرى بنات الرسول الكريم، ولقد تزوجها أبي العاص بن الربيع، وكان ابن خالتها هالة بنت خويلد ورزقها الله تعالى منه فتاة اسمها أمامة، ولقد أسلمت زينب مع والدتها خديجة غير أن زوجها لم يدخل إلى الإسلام في بداية ظهوره، ولكن الله تعالى هداه إلى الدين الحنيف.

- رقية وكانت ثاني بنات الرسول الكريم، ولقد كانت زوجة للصحابة الجليل عثمان بن عفان، وهاجرت معه إلى الحبشة بعدما اشتد أذى المشركين من قريش عليهما، وكانوا من أوائل من فرّ بدينهم إلى الحبشة ورزقها الله من زوجها عبدالله ولكنها توفي وهو ابن الثامنة من العمر.

- أم كلثوم : كانت ثالث البنات ولادة،  ولقد تزوجت من سيدنا عثمان بعد أن توفيت أختها رقية، ولهذا كان عثمان يلقب بذي النورين لتشريفه بزواجه من اثنتي من بنات الرسول الكريم محمد صلوات الله عليه وسلامه، ولقد بقت زوجة له حتى توفاه الله تعالى عام 9 هجرياً ولم تكن قد أنجبت.

- فاطمة: هي أصغر بنات النبي الكريم، وكان الرسول إذا لقاها قام وقبلها بين عينيها، وتزوجت من علي بن أبي طالب الصحابي الجليل، وابن عم الرسول الكريم ورقها اله تعالى بالحسن والحسين، وأم كلثوم وزينب،  وكانت ملامحها قريبة الشبه من أبيها، ولقد توفيت بعد وفاة الرسول الكريم بستة أشهر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!