التخطي إلى المحتوى

يبحث الكثير من الاشخاص عن دعاء انس بن مالك يوميا ، وأنس بن مالك أحد الصحابة الأجلاء وهو من أشهر رواة الحديث عن النبي صلوات الله عليه وسلامه، مولده كان بيثرب قبل الهجرة النبوية بعشرة أعوام، وقبيلته هي قبيلة بني النجار، ولقد تعلم على يد النبي صلى الله عليه وسلم، ولقد رافق أنس بن مالك الرسول بغزوة بدر، ولقد جاء إلينا من الرسول الكريم أنّ من شهد غزوة بدر كان له الجنة.

ما هي أدعية أنس بن مالك ؟

بسم الله الرحمن الرحيم ، بسم الله وبالله ، بسم الله خير الأسماء ، بسم الله رب الأرض والسماء ، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء ، بسم الله افتتحت ، وبالله ختمت ، وبه آمنت ، بسم الله أصبحت ، وعلى الله توكلت ، بسم الله على قلبي ونفسي ، بسم الله على عقلي وذهني ، بسم الله على أهلي ومالي ، بسم الله على ما أعطاني ربي ، بسم الله الشافي ، بسم الله المعافي ، بسم الله الوافي ، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ، هو الله ، الله ربي لا أشرك به شيئاً ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر وأعز وأجل مما أخاف وأحذر .
أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك ، عز جارك ، وجل ثناؤك ، ولا إله غيرك .

اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر كل سلطان ، ومن شر كل شيطان مريدٍ ، ومن شر كل جبار عنيد ، ومن شر كل قضاء سوءٍ ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم ، وأنت على كل شئ حفيظٍ نَّ وَلِىَّ اللهُ الَّذِي نَزَّلَ الكِتابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ اللهم إني أستجيرك ، وأحتجب بك من كل شئ خلقته ، وأحترس بك من جميع خلقك ، وكل ما ذرأت وبرأت ، وأحترس بك منهم ، وأفوض أمري إليك .

وأقدم بين يدي في يومي هذا ، وليلتي هذه ، وساعتي هذه وشهري هذا : بسم الله الرحمن الرحيم  قُلْ هُوَ اْللهُ أَحَدُ (1) اللهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدُ  .

عن أمامي : بسم الله الرحمن الرحيم  قُلْ هُوَ اْللهُ أَحَدُ (1) اللهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدُ
من فوقي : بسم الله الرحمن الرحيم  قُلْ هُوَ اْللهُ أَحَدُ (1) اللهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدُ.
عن يميني : بسم الله الرحمن الرحيم  قُلْ هُوَ اْللهُ أَحَدُ (1) اللهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدُ .
عن شمالي : بسم الله الرحمن الرحيم  قُلْ هُوَ اْللهُ أَحَدُ (1) اللهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدُ .

بسم الله الرحمن الرحيم اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ .

بسم الله الرحمن الرحيم  شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لآ إَلَهَ إلا هُوَ والمَلائِكَةُ وَأُوْلُواْ العلِمِ قآئِماَ بِالقِسطِ لآ إِلهَ إِلا هُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ 
سبع مرات.  ونحن على ما قال ربنا من الشاهدين  فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسبِيَ اللهُ لآ إلهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظِيِم.

روابط ذات صلة ::
دعاء لراحة البال مع أدعية من القرآن والسنة النبوية تريح القلب
أدعية تريح القلب والبال تزيل الهم والحزن

دعاء  انس بن مالك

يوجد العديد من الأدعية للصحابي الجليل أنس بن مالك رضوان الله عليه، وأحد أعظم الأدعية التي وردت عن هذا الصحابي رضوان الله عليه:

بسم الله الرحمن الرحيم . بسم الله خير الأسماء . بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى . بسم الله الكافي . بسم الله المعافي . بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم . بسم الله على نفسي وديني . وبسم الله على أهلي ومالي . بسم الله على كل شيء أعطنيه ربي .. الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. أعوذ بالله مما أخاف وأحذر ، الله ربي لا أشرك به شيئاً عز جارك وجل ثناؤك وتقدست اسماؤك . ولا إله غيرك , اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد وشيطان مريد ومن شر قضاء السوء ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم

قصة دعاء أنس بن مالك

لهذا الدعاء قصة سنتعرف عليها بالسطور التالية:
عبدالله الثقفي قال عن هذا الدعاء: الحجاج الثقفي وجهني لطلب أنس فانتابني شعور بأنّه يتوارى عني وهنا أتيته بفرسي فرأيته جالس أمام بيته فخبرته أن يأتي للأمير فسأل أيّ أمير تقصد فقال له الحجاج فرد غير مبالّ/ قد أذله الله ما أرى أذل منه لأن العزيز من عز الله بطاعته، ومن ذل فكان هذا سببه معصيته لله وصاحبك قد عصى وطغى وخالف الكتاب والسنة، فرد عليه عبدالله الثقفي أجب أمير المؤمنين فلما حضر بين يدي الحجاج بن يوسف؛ سأله هل أنت أنس؟ فرد نعم، فقال له هل أنت من تسبنا وتدعوا علينا؟ أجابه نعم فلما قال له ولما؟ رد عليه لعصيانك ربك ومخالفتك لنبيك، فرد عليه وقال له هل تعلم ما أنا الآن بفاعل بك؟ فرد أنس لا فقال الحجاج: سأقتلك شر قتلة وهنا لِك قال له لو كان هذا بيدك لعبدتك دون الله فرد الحجاج عليه وقال له ولما؟ قال لأنّ الرسول علمني دعاء من قاله في الصباح لم يكن لأحد عليه في الدنيا سبيل ورد اله كيده عليه فلما سأله الحجاج عنه قال له لن أعلمك هذا ما دمت حياً، فأمر الحجاج بإخلاء سبيله وهنا لك سأله القوم لما فعلت هذا قال: رأيت على كتفيه أسدين عتيقين فاتحين أفواههما، ولما حضرت الوفاة أنس بن مالك رضوان الله عليه علمه لإخوانه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!