التخطي إلى المحتوى

بحث متكامل عن طرق تحليل الشخصية عند الاختيار ، حيث يقال ان ” العيون هي نافذة الروح ” وهذه المقولة بها شئ من الصحة لان العينان هما الجزء المريئ من الدماغ ولقد اجرى الدكتور انتوني فالوني الطبيب النفسي انه كشف عن ارتباط وسيط بين لون العينين والصفات الشخصية وفي هذا المقال سنتحدث عن طرق تحليل الشخصية عند الاختيار .

لكل انسان شخصية مختلفة عن غيره من الناس اغلبها لا تظهر للناظر الا بعد مدة طويلة من التعايش مع الشخص الآخر ويستدل على الشخصية عن طريق تصرفات معينة او عن طريق توجيه الاسئلة ويوجد اناس متخصصون في تحليل الشخصيات ولكل منهم طريقته الخاصة في تحليل الشخصية وفي هذا المقال سنقوم بسرد طرق تحليل الشخصية عند الاختيار .

يوجد انواع مختلفة من الشخصيات وسنقوم فى هذا التقرير بوصفها والتعرف على صفاتها وتحليلها فتابعونا الآن من خلال طرق تحليل الشخصية.

الشخصية المنفتحة
اصحاب هذه الشخصية عندما يتحدثون يكون صوتهم هادئ بصورة ملحوظة وناعم ويكون شبيهاً لصوت مذيعين الراديو وعند التحدث مع صاحب هذه الشخصية تشغر بنغمة الكلمات وتناسقها واصحاب هذه الشخصية هم اشخاص رومانسيين الى حد كبير بحيث ينجدذب اليه الناس بسبب صوته الساحر ويشعرون اصحاب الشخصية بسعادة كل من حولهم وان كانت حياتهم غير مستقرة فانهم يشعرون بالسعادة ايضًاً ومن المميزات ايضاً الانفتاح على الآخرين والثقافة المختلفة من جميع البلدان وهو من الاشخاص المتفائلة ولا يحمل عبئ المستقبل ويحب المغامرات .

الشخصية المتوترة
يقوم صاحب هذه الشخصية بالتحدث بطريقة سريعة جداً تجعل كل من حوله يتسائل لماذا السرعة في الكلام واثناء الكلام معه تجد انه يتعمد الحديث بالصوت العالى والنبرة السريعة توحي بالاثارة الخارجية والتوتر الداخلي وهنا يأخذ الشخص خالة عاطفية ايجابية مثل الفرح او السلبية مثل الغضب والقلق حسب الموقف والتركيز وصاجب هذه الشخصية تكون علاقاته متوترة مع الىخرين ويعاني من الالغربة والوحدة حتى اثناء تواجده باماكن مكتظة بالناس .

الشخصية القيادية
من يملك هذه الشخصية تجد صوته قوي زنبرته هادئة في نفس الوقت وهو يحب النظام في جميع اوقاته وامور حياته ويكره الانعزال والوحدة ومن صفاته انه لديه القدرة على قيادة الآخرين دون الاحساس بالكبر .

الشخصية العملية
تسمي هذه الشخصية الشخصية العملية الفكاهية حيث انه يتحدث بصوت عالي ويقوم باضافة الفكاهات في حديثه عن طريق الضحكات العالية او المتقطعة ولكنه غير سعيد ولكنه يقوم بالتحدث بهذه الطريقة لانه يخجل اوقات ويخاف اوقات اخرى من مواجدهة الآخرين او الغرباء ويفضل ان يبتعد عن الجنس الآخر وهو يخاف من الوقوع في الحب ويخاف ان ينكسر قلبه ومن صفاته اذا انه غير رومانسي فيقوم بالتركيز على حياته العملية .

الشخصية العطوفة
صاحب النبرة الهادئة والمنخفضة ويركز على انتقاء كلماته ويتحدث بشكل غاية في الجمال وشديد الحكمة في تصرفاته ولقب في كلامه ويحب صداقة الآخرين ولديه عدد كبير من الاصدقاء وبسبب حذره الشديد فهو يجيد التعامل مع العديد من الشخصيات واكتساب ثقتهم .

الشخصية العصبية
وهي من اصعب الشخصيات ولمعرفة هذه الشخصية ان صاحب هذه الشخصية يقوم بالتحدث بنبرة سريعة وصوت فيه الكثير من الحدة وهذا الدليل من الادلة الكافية على شخصيته العصبية ويمكن تمييز هذه الشخصية بسهولة حداً وهو شخص مندفع في كل مايقوم به وكل ميفعله من تصرفات بحيث يقوم بالتفيذ دون التخطيط له ويتصرف على هواه مع كل تلك الاشياء فالشخص العصبي هو من الاشخاص البارعين والمبدعين ويأخذ حب الجنس الآخر له بسهولة ولكنه لايشعر بالآمان بسهولة ولكن عند الشعور به يهدأ للشخص الواقف امامه ويتحدث معه بالحب والطلاقة .

تحليل حروف النمط

**- هل شخصيتك تتخذ القرارات بالعقل ام القلب وان صنفت نفسك من الشهصيات التي تأخذ قراراتها بعقلها اختر حرف T وان صنفت نفسك من الاشخاص التي تأخذ قراراتها بقلبها اختر حرف F .
**- هل شخصيتك حازمة ام مرنة وان صنفت نفسك بالشخصية الحازمة اختر حرف J واذا صنفت نفسك من الشخصيات المرنة اختر حرف P .
**- هل شخصيتك حسية ام حدسية اذا كانت شخصيتك من الشخصيات الحسية اختر حرف S واذا كانت شخصيتك من الشخصيات من الشخصيات الحدسية اختر حرف N .
**- هل شخصيتك منفتحة ام انطوائية واذا صنفت نقسك من الشخصيات المنفتحة اهتر حرف E واذا كانت شخصيتك من الشخصيات الالانطوائية اختر حرف I .

طريقة تحليل الشخصية عن طريق الاسئلة

السؤال الاول
– قم بالتفكير بشخص تعرفه بشكل تام وهو مهم بالنسبة لك واربط السؤال باحد هذه الالوان ” ضع اسم واحد لكل لون ” الاحمر ، الاصفر ، الاخضر ، البرتقالي ، الابيض .
النتيجة
اللون الاصفر يدل على شخص لن تستطيع نسيانه ابداً اما اللون الابيض يدل على تعتبره شقيقك وتوأم روحك اما البرتقالي يصف الشخص بانه الصديق الصدوق وبئر الاسرار واللون الاحمر يدل على ان شخص تحبه جداً واللون الاخضر يدل على لن تنساه بقية حياتك .

السؤال الثاني
– عليك ان ترتب الحيوانات التالية على حسب طريقة تفضيلك لهم ، الخروف ، البقرة ، الحصان ، النمر ، الخنزير .
النتيجة
ترتيب الحيوانت يعتمد على اهميتها في حياتك فيشير الخروف للحب ، وتشير البقرة للمستقبل المهني الحافل ، اما الحصان يشير للعائلة والنمر يشير لعزة النفس واخيرأ الخنزير يشير للمال .

السؤال الثالث
– عليك ان تصف هذه الاشياء بالتعبير بكلمة واحدة الكلب ، القطة ، الفأر ، البحر ، القهوة .
النتيجة
وصف الكلب يدل على شخصيتك ووصفك للقطة يدل على شخصية شريكة حياتك اما وصفك للفأر على شخصية اعدائك ووصف البحر يدل على وصف حياتك ووصفك للقهوة يدل علي اتجاهك في وصف الجنس .

تحليل الشخصية عن طريق الجلوس

جلوس الاسترخاء
وفي هذه الحالة يحلس الشخص مسترخياً تماماً ويغمره دفئ الكرسي وهو الجلوس الغير رسمي اي بمعنى ادق جلسة المنزل ولايصخ ان نجلسها في الاماكن العامة وهذه الجلسة تدل على ان الشخص هادئ وفي حالة استرخاء تماماً وغير قابل للنقاش ويمكن ان تكون حالة مؤقتة او مستمرة .

جلوس الانبطاح
وهنا ينبطح الشخص وكأنه يلقي بجسمة بعد عمل مصارعة عنيفة ومرهقة ويتميز هذا الشخص بالتفرد والذاتية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!