التخطي إلى المحتوى

متى يصبح الماء موصلاً للكهرباء ؟ .. من المعروف أن الماء موصل للكهرباء ولكنه ردئ التوصيل الكهربى وليس له القدرة على التوصيل كما في الفلزات ، وإذا كان الماء يحتوي على شوائب فقدرته بتوصيل الكهرباء يصبح أقوى والماء النقي لا يقوم بتوصيل الكهرباء نهائياً ولكن الشوائب والاملاح التي تتواجد بداخل الماء هي التي توصل الكهرباء .

متى يصبح الماء موصلاً جيداً للكهرباء ؟
اغلب الناس معتاد على ان المعادن والاسلاك هي العنصر الاساسي في توصيل الكهرباء ، ولكن الناس لا تعلم ايضاً ان الماء يساعد في رحلة الكهرباء فهنا نجد ان ليس كل الماء يوصل الكهرباء .

الماء والكهرباء
اظهرت بعض الدراسات ان الماء والكهرباء يمكن ان يكونو مزيجاً خطيراً لان الماء موصل جيد للكهرباء ، ولكن دعونا نسأل هل الماء المقطر يوصل الكهرباء ؟

تعريف الماء المقطر

الماء العادي يحتوي على معادن ذائبة ومنها الكالسيوم والماغنيسيوم والصوديوم والحديد ولكن عندما يغلي الماء ويتكثف البخار في الخزان يسمى بالسائل النقي ويكون خالي من المعادن ويعرف بالماء المقطر .

تعريف الكهرباء

قبل تعريف الكهرباء يجب علينا فهم ماهي ” الذرات ” وعندما تكون الذرة لديها البروتونات اكثر من الالكترونات قيكون بها شحنة موجبة ، وعندما يكون بها الكترونات اكثر من البروتونات فيكون بها شحنة سالبة ، والذرات تفضل ان تحصل على ذرات معتدلة لذلك يتم تبادل الالكترونات لتصبح الذرة محايدة. كما يتم تمرير الالكترونات من ذرة إلى أخرى، ويتم إنشاء تدفق كهربائي .

متي يصبح الماء موصلاً للكهرباء !!

اذا تم تنقية الماء المقطر فانه لا يحتوي على الشوائب التى تساعد الماء على توصيل الكهرباء فيصبح غير قادر على القيام بتوصيل الكهرباء ، فجزيئات الماء نفسها ليس لديها مهمة محددة وذلك ينتج عنه ان الماء يصبح غير قادر على تبادل الالكترونات وبدون تبادلها فهنا نحصل على نتيجة الا وهي ان الماء المقطر لا يوصل الكهرباء .

مياه الصنبور وتوصيل الكهرباء

بالرغم من عدم تواجد طعم مالح في مياه الصنابير الا وانها موصل جيد للكهرباء لانها تحتوي على شوائب وليست نقية فالمياه الآتية من الصنابير تحتوي على معادن مثل Ca2 و Mg2 ولذلك هي عنصر جيد وموصل للكهرباء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!