التخطي إلى المحتوى

زيت الكهرمان أحد أشهر الزيوت المفيدة في الحفاظ على صحة القلب، كما أنّه من الزيوت التي تُستعمل في تقليل التوتر والإجهاد ويتّم استخلاص هذا الزيت بعمليات التقطير، وبه كثير من المركبات المفيدة للحفاظ على الصحة والجمال. الكهرمان كلمة اصلها تركى وأصل فارسى ولكن تعرف في اللغة العربية بالعنبر أو العنبر الأشهب .

ما هو زيت الكهرمان ؟

الزيت المُستخرج من الكهرمان نوع من الزيوت الشهيرة التي تُستخرج من مادة صمغية صلبة تخرج من الأشجار الصنوبرية العتيقة، والكثير من الأفراد يعتبرون الكهرمان نوع من الأحجار الكريمة المُفضلة، ولكنه في الحقيقة أحد أغلى الزيوت العطرية لاحتوائه على العديد من العناصر المفيدة مثل حمض السيسكيتربينس ، حمض السكسينيك ، مادة إنسنسول ، مادة ألفا سيدرين كما أنّه غني باليدرول، والثوجوبسين؛ وهذه المركبات فعالة في الحفاظ على الصحة العامة لجسم الإنسان، ويُطلق على زيت الكهرمان العديد من الأسماء الأخرى مثل زيت العنبر أو زيت الأشهب.

فوائد زيت الأشهب

يُفيد زيت الأشهب كبار السن في الحفاظ على ذاكرتهم وفي الوقاية من الخرف والزهايمر، كما أنّ مكوناته تُقلل من نزلات البرد وتُساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي للجسم، كما أنّه علاج قوي للبطيء المعرفي ويُفيد في علاج أمراض الأعصاب المتنوعة ويُعالج أمراض القلب الوعائية، كما أنّه علاج لالتهاب المفاصل.

وزيت العنبر به مكونات تُحسن من القدرة الذهنية وتُخلص من الطاقة السلبية ولتحفيز عمل المثانة، كما أنّه يُقوي الأغشية المخاطية ويُستعمل في علاج الطحال والكلى والحلق والمعدة، ويُستعمل كنوع من المنشطات الطبيعية، كما أنّه يُخفف من حدة آلام التسنين ويُعالج الصداع والحمى ويُعالج الالتهابات المتنوعة، كما أنّ حجارة الكهرمان تدخل في صناعة الحلي والمجوهرات، وله أثر وقائي من أمراض خطيرة مثل الطاعون ولقد كانت حجارة الكهرمان تُحرق في القدم من قِبل البحارة اعتقاداً منهم بأنّها طرد للأرواح الشريرة، ويُمكن استعمال زيت العنبر في علاج مشاكل البشرة الجافة لوجود مكونات مرطبة ومفيدة به.

زيت الكهرمان لتطويل الشعر

أشارت الكثير من التجارب العملية إلى أنّ زيت الكهرمان من الزيوت الفعّالة في إطالة الشعر وفي الحفاظ عى صحته ولمعانه، وأفضل الخلطات التي يُمكن الاستعانة بها للحصول على الشعر الطويل تتكون من نصف كأس من زيت الخردل، بالإضافة إلى نصف القدر من زيت الأشهب، مع كأس من زيت النخيل، ومعلقة واحدة من لبان الذكر المطحون مع معلقة أخرى من القرفة المطحونة. يتم وضع كافة المكونات في قارورة مع الرج بعد إضافة القليل من زيت الزيتون وليكن بمقدار كأس، ويتم الاحتفاظ بالمزيج في مكان مظلم لأسبوع قبل الاستعمال على الشعر مع المداومة على استعمال تلك الوصفة للحصول على الشعر الجذاب والطويل.

الكهرمان للمفاصل

يحتوي زيت المُستخرج من الكهرمان؛ على مكونات تُساعد في علاج المفاصل وتسكين الآلام، ويتم استعماله بعد تدفئته وتدليك الموضع الذي يشعر المريض فيه بألم ومن ثمّ تضميده بقطعة من الشاش مع تكرار هذه العملية بصفة يومية حتى يشعر المريض بالراحة.

كيف أعرف الكهرمان الأصلي؟

للتمييز بين الكهرمان الحقيقي والكهرمان المُقلد من الصعب الاعتماد على العين المجردة؛ بينما يُمكن الاستعانة بكوب من المياه المالحة؛ ومع وضع زيته سوف تجد أنّ الكهرمان الأصلي يطفوا على السطح بينما الغير أصلي سوف يغوص، كما أنّ هناك رائحة تنطق من الكهرمان الحقيقي عند فركه بقطعة من القماش على غير ما يحدث مع الكهرمان الغير أصلي.

أين تجد الكهرمان؟

يُمكن العثور على الكهرمان الذي يُستخلص منه الزيت في المناطق الساحلية كما يُمكن إيجاده في أمريكا الجنوبية والمالية ودول نيوزلاندا ورومانيا ولبنان وبورما وبالدول الإسكندنافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!