التخطي إلى المحتوى

يبحث الكثير من الاشخاص عن طرق تقوية الشعر التالف ، دائماً ما يتعرض الشعر للعوامل والمؤثرات التي تلحق به وبصحته ضرراً واضحاً ، وهذه العوامل تنقسم إلى عوامل داخلية وعوامل خارجية .

تنتج العوامل الداخلية عن خلل في العادات اليومية مثل عدم إتباع نظام غذائي سليم وذلك يؤدي إلى نقص الفيتامينات التي يحتاجها الشعر ليحافظ على قوته ومظهره الحيوي ، والعوامل الخارجية تتمثل في الإفراط في إستخدام مصففات الشعر ، والصبغات وغيرها .

لكي يعود شعرك الى صحته وجماله يجب الامتناع عن استخدام المواد الكيميائية التى تضر بالشعر ، والتوقف عن استخدام مصصففات الشعر الساخنة التى تعمل على ضعف الشعر وتلفه ، يجب اختيار نوع مناسب لشعرك من الشامبو والبلسم مع المحافظة على انتظام استعماله للمحافظة على شعرك من التلف .

أسباب تلف الشعر

– التعرض للحرارة ، وذلك عندما يتعرض الشعر لحرارة مكواة الشعر أو المجفف يؤدي إلى تلف الشعر وجفافه ولذلك ينصح بالتقليل من إستخدام هذه الأدوات ، ولكن إذا رغبتي في إستخدامه فيكن المجفف بعيداً حوالي عشرون سنتيمتراً وعلى حرارة متوسطة .
– بعض إكسسوارات الشعر تعمل على تلف الشعر وتقصفه ومن ضمن هذه الإكسسوارات الرباطات المطاطية ومشابك الشعر ، ويفضل عدم ربط الشعر لفترات طويلة .
– تعرض الشعر للكلور في حمامات السباحة يؤدي إلى تغير ملمس الشعر ولونه ، لذلك ينصح بغسل الشعر جيداً بعد السباحة .
– نوعية الغذاء يؤثر على صحة الشعر وطبيعته ، ولذلك يجب تناول الوجبات المتوازنة المحتوية على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر .
– الإستخدام المكثف لصبغات الشعر يؤدي إلى إتلاف الشعر ، ويؤدي أيضاً إلى كثرة ظهور الشعر الأبيض ويجعل ملمس الشعر خشناً لدرجة كبيرة ، ولذلك ينصح بتجنب صبغ الشعر بشكل مستمر .

وصفة الأفوكادو لعلاج الشعر التالف

ترجع أهمية الأفوكادو لتقوية الشعر وترطيبه لاحتوائه على أحماض دهنية ، فيتامينات ، ومجموعة من الزيوت الطبيعية، التي من شأنها معالجة الشعر التالف حيث يمنع الأفوكادو التلف من الوصول إلى الجذور السليمة في الشعر .

يتم إستخدام الأفوكادو عن طريق هرس حبتين ناضجتين منه مع ملعقة ونصف كبيرة من زيت الزيتون في الخلاط الكهربائي ، ومن ثم يتم وضعه على الشعر لمدة من 20 الى 30 دقيقة ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو .

الألوفيرا لتقوية الشعر التالف

الألوفيرا لها خصائص ترطب جذور الشعر وذلك لأنها تحتوي على الفيتامينات ، والأحماض الأمينية ، والإنزيمات ويمكن إستخدام الألوفيرا عن طريق وضع عصير الألوفيرا على فروة الرأس والأماكن التي يوجد بها بويصلات للشعر التالف ونتركه لمدة خمسة عشر دقيقة ومن ثم نغسله بالماء الفاتر والشامبو ، وينصح بتكرار هذه الطريقة مرتين إسبوعياً .

استخدام البيض لتقوية الشعر التالف

صفار البيض يحتوي على البروتين ، الأحماض الدهنية الأساسية ،  المعادن ، حيث تعمل هذه العناصر على تغذية الشعر وتعطيه اللمعان المطلوب ، أما بياض البيض فهو يحتوي على الإنزيمات المطهرة لفروة الرأس .

يمكن الإستفادة من البيض عن طريق تدليك الشعر ببيضة لمدة خمس دقائق ، وبعدها يغطى الشعر بواسطة القبعة أو كيس من البلاستيك لمدة نصف ساعة ، ثم يتم بعدها الشعر بالماء والشامبو .

ماء الارز لعلاج تلف الشعر

كثير من الدراسات أثبتت أن الماء الناتج من الأرز بعد نقعه يمكن أن يحسن من صحة الشعر ، وذلك بسبب مايحتويه ماء الأرز على مادة أينوزيتول والذي بدوره يخترق فروة الرأس ، ويصلحه من الداخل إلى الخارج .

حمام الزيت

من أفضل الحلول المعالجة للشعر التالف هي إستخدام الأمصال الطبيعية ، أو الزيوت المغذية وهي التي تعالج الشعر المتضرر بعد الصبغ ، وحمايته من التجاعيد والتلف.

ينصح بإستخدام مزيج من أي زيت من الزيوت العضوية مع الزيت المغربي ، وبياض البيض ، وزيت الجوجوبا ، أو عن طريق شراء المرطبات الجاهزة في الأسواق وبعدها نوزعه على فروة الرأس والشعر ، ومن ثم تدليكه خمس دقائق بواسطة الأيد ونتركه لمدة خمسة عشر دقيقة ، وبعدها نغسله بالماء والشامبو .

أقنعه منزلية لعلاج الشعر التالف

قناع الحليب للشعر التالف :
يحضر هذا القناع عن طريق وضع ملعقتين من الحليب الطازج أو لبن الزبادي على أطراف الشعر التالف لمنحه العناصر الغذائية التي يحتاجها .

قناع العسل أو البيض لعلاج الشعر :
يتم إستخدام ملعقة ونصف كبيرة من العسل ، أو بياض بيضة واحدة لعلاج تلف الرأس .

قناع زيت الزيتون :
ويمكن عمل هذا القناع عن طريق تسخين زيت الزيتون وجعله دافئاً قبل توزيعه على فروة الرأس والشعر المتضرر والتالف ، ومن ثم تركه لمدة ساعة وغسله بالماء الفاتر مع مراعاة الإنتظار بضعة أيام بعد صبغ الشعر للقيام بإستخدام هذا القناع .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!