Site icon الملخص الحصري

طرق تقوية الشعر المتقصف مع أقنعه منزلية طبيعية لعلاج الشعر التالف

طرق تقوية الشعر المتقصف مع أقنعه منزلية طبيعية لعلاج الشعر التالف

يبحث الكثير من الاشخاص عن طرق تقوية الشعر التالف ، دائماً ما يتعرض الشعر للعوامل والمؤثرات التي تلحق به وبصحته ضرراً واضحاً ، وهذه العوامل تنقسم إلى عوامل داخلية وعوامل خارجية .

تنتج العوامل الداخلية عن خلل في العادات اليومية مثل عدم إتباع نظام غذائي سليم وذلك يؤدي إلى نقص الفيتامينات التي يحتاجها الشعر ليحافظ على قوته ومظهره الحيوي ، والعوامل الخارجية تتمثل في الإفراط في إستخدام مصففات الشعر ، والصبغات وغيرها .

لكي يعود شعرك الى صحته وجماله يجب الامتناع عن استخدام المواد الكيميائية التى تضر بالشعر ، والتوقف عن استخدام مصصففات الشعر الساخنة التى تعمل على ضعف الشعر وتلفه ، يجب اختيار نوع مناسب لشعرك من الشامبو والبلسم مع المحافظة على انتظام استعماله للمحافظة على شعرك من التلف .

أسباب تلف الشعر

– التعرض للحرارة ، وذلك عندما يتعرض الشعر لحرارة مكواة الشعر أو المجفف يؤدي إلى تلف الشعر وجفافه ولذلك ينصح بالتقليل من إستخدام هذه الأدوات ، ولكن إذا رغبتي في إستخدامه فيكن المجفف بعيداً حوالي عشرون سنتيمتراً وعلى حرارة متوسطة .
– بعض إكسسوارات الشعر تعمل على تلف الشعر وتقصفه ومن ضمن هذه الإكسسوارات الرباطات المطاطية ومشابك الشعر ، ويفضل عدم ربط الشعر لفترات طويلة .
– تعرض الشعر للكلور في حمامات السباحة يؤدي إلى تغير ملمس الشعر ولونه ، لذلك ينصح بغسل الشعر جيداً بعد السباحة .
– نوعية الغذاء يؤثر على صحة الشعر وطبيعته ، ولذلك يجب تناول الوجبات المتوازنة المحتوية على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر .
– الإستخدام المكثف لصبغات الشعر يؤدي إلى إتلاف الشعر ، ويؤدي أيضاً إلى كثرة ظهور الشعر الأبيض ويجعل ملمس الشعر خشناً لدرجة كبيرة ، ولذلك ينصح بتجنب صبغ الشعر بشكل مستمر .

وصفة الأفوكادو لعلاج الشعر التالف

ترجع أهمية الأفوكادو لتقوية الشعر وترطيبه لاحتوائه على أحماض دهنية ، فيتامينات ، ومجموعة من الزيوت الطبيعية، التي من شأنها معالجة الشعر التالف حيث يمنع الأفوكادو التلف من الوصول إلى الجذور السليمة في الشعر .

يتم إستخدام الأفوكادو عن طريق هرس حبتين ناضجتين منه مع ملعقة ونصف كبيرة من زيت الزيتون في الخلاط الكهربائي ، ومن ثم يتم وضعه على الشعر لمدة من 20 الى 30 دقيقة ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو .

الألوفيرا لتقوية الشعر التالف

الألوفيرا لها خصائص ترطب جذور الشعر وذلك لأنها تحتوي على الفيتامينات ، والأحماض الأمينية ، والإنزيمات ويمكن إستخدام الألوفيرا عن طريق وضع عصير الألوفيرا على فروة الرأس والأماكن التي يوجد بها بويصلات للشعر التالف ونتركه لمدة خمسة عشر دقيقة ومن ثم نغسله بالماء الفاتر والشامبو ، وينصح بتكرار هذه الطريقة مرتين إسبوعياً .

استخدام البيض لتقوية الشعر التالف

صفار البيض يحتوي على البروتين ، الأحماض الدهنية الأساسية ،  المعادن ، حيث تعمل هذه العناصر على تغذية الشعر وتعطيه اللمعان المطلوب ، أما بياض البيض فهو يحتوي على الإنزيمات المطهرة لفروة الرأس .

يمكن الإستفادة من البيض عن طريق تدليك الشعر ببيضة لمدة خمس دقائق ، وبعدها يغطى الشعر بواسطة القبعة أو كيس من البلاستيك لمدة نصف ساعة ، ثم يتم بعدها الشعر بالماء والشامبو .

ماء الارز لعلاج تلف الشعر

كثير من الدراسات أثبتت أن الماء الناتج من الأرز بعد نقعه يمكن أن يحسن من صحة الشعر ، وذلك بسبب مايحتويه ماء الأرز على مادة أينوزيتول والذي بدوره يخترق فروة الرأس ، ويصلحه من الداخل إلى الخارج .

حمام الزيت

من أفضل الحلول المعالجة للشعر التالف هي إستخدام الأمصال الطبيعية ، أو الزيوت المغذية وهي التي تعالج الشعر المتضرر بعد الصبغ ، وحمايته من التجاعيد والتلف.

ينصح بإستخدام مزيج من أي زيت من الزيوت العضوية مع الزيت المغربي ، وبياض البيض ، وزيت الجوجوبا ، أو عن طريق شراء المرطبات الجاهزة في الأسواق وبعدها نوزعه على فروة الرأس والشعر ، ومن ثم تدليكه خمس دقائق بواسطة الأيد ونتركه لمدة خمسة عشر دقيقة ، وبعدها نغسله بالماء والشامبو .

أقنعه منزلية لعلاج الشعر التالف

قناع الحليب للشعر التالف :
يحضر هذا القناع عن طريق وضع ملعقتين من الحليب الطازج أو لبن الزبادي على أطراف الشعر التالف لمنحه العناصر الغذائية التي يحتاجها .

قناع العسل أو البيض لعلاج الشعر :
يتم إستخدام ملعقة ونصف كبيرة من العسل ، أو بياض بيضة واحدة لعلاج تلف الرأس .

قناع زيت الزيتون :
ويمكن عمل هذا القناع عن طريق تسخين زيت الزيتون وجعله دافئاً قبل توزيعه على فروة الرأس والشعر المتضرر والتالف ، ومن ثم تركه لمدة ساعة وغسله بالماء الفاتر مع مراعاة الإنتظار بضعة أيام بعد صبغ الشعر للقيام بإستخدام هذا القناع .

Exit mobile version