التخطي إلى المحتوى

مشروع نيوم أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة عن إطلاقه “مشروع نيوم” بمنطقة شمال المملكة العربية السعودية بدعم حكومى يتجاوز نصف تريليون دولار.

موقع مشروع نيوم محورا يربط القارات الثلاث اسيا وافريقيا واوروبا حيث سيكون بمقدور 70 % من سكان العالم الوصول للمشروع خلال 8 ساعات كحد أقصى ، يشمل المشروع “نيوم” أراضي داخل الحدود المصرية والأردنية حيث سيكون أول منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول. تقع منطقة “مشروع نيوم” شمال غرب السعودية تبلغ مساحتها 26,500 كم2 تطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم ، كما تحيط بهم جبال بارتفاع 2,500 متر من الشرق.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن ولي العهد قوله: ” إن منطقة نيوم ستركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة تستهدف مستقبل الحضارة الإنسانية الطاقة والمياه ، التنقل ، التقنيات الحيوية ، الغذاء ، العلوم التقنية والرقمية ، التصنيع المتطور ، الإعلام والإنتاج الإعلامي ، الترفيه ، والمعيشة التي تعتبر الركيزة الأساسية لباقي القطاعات.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان أن ذلك المشروع يهدف تحفيز النمو والتنوع الاقتصادي وتمكين عمليات التصنيع وابتكار وتحريك الصناعة المحلية على مستوى عالمي وكل ذلك سينعكس إيجاد فرص عمل والمساهمة في زيادة إجمالي الناتج المحلي للسعودية ، وان الحكومة ستقدم دعم مالى بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة.

يتمتع مشروع “نيوم” بالعديد من المزايا الفريدة منها القرب من الأسواق ومسارات التجارة العالمية حيث يمر بالبحر الأحمر حوالي 10% من حركة التجارة العالمية ، كما يمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى ، المشروع يقام على اراضى ثلاث دول هى السعودية ومصر والأردن.

كما يمتاز هذا المشروع بالتضاريس الرائعة التي تشمل: الشواطئ التي تمتد على مساحة تتجاوز 460 كم من ساحل البحر الأحمر والعديد من الجزر ذات الطبيعة الأخاذة ، الجبال ذات المناظر الخلابة التي تطل على خليج العقبة والبحر الأحمر وتغطي قممها الثلوج خلال فصل الشتاء ، بالاضافة الى الصحراء المثالية الممتدة بهدوئها وجَمالها.

سيتم بناء منطقة “نيوم” من الصفر على أرض خام وستكون جميع المعاملات والإجراءات والمرافعات فيها إلكترونية بدون ورق على ان تنتهى المرحلة الاولى منه عام 2025.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!