التخطي إلى المحتوى

الروبوت صوفيا الذى منحته السلطات السعودية الجنسية وجواز السفر السعودى خلال المنتدى الاقتصادي الدولي “مبادرة مستقبل الاستثمار” في العاصمة الرياض وهو على شكل امرأة يثير الجدل فى الاوساط السعودية ما بين موافق ومعترض.

الروبوت صوفيا الاكثر تطورا من صناعة شركة هانسون روبوتيكش تم تصميمه بواسطة الدكتور ديفيد هانسون مؤسس الشركة فى مدينة هونغ كونغ ، تتميز صوفيا بقربها فى الشبه من البشر إلى حد كبير كما ان تعبير وجهها تعكس مشاعر مختلفة بالاضافة الى ان ووجهها يشبه وجه المملثة الأمريكية الجميلة الراحلة أودري هيبورن.

تم اعلان منحه الجنسية السعودية للروبوت صوفيا خلال جلسة حوارية أدارها المذيع المعروف أندرو روس سوركين ضمن فاعليات منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار الذى اقيم بالرياض منذ يومين ، وقد استعرض المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية سعود القحطاني فيديو أظهر الروبوت “صوفيا” قائلا منح الجنسية وجواز السفر للروبوت يأتي كبادرة رمزية لتبيان مستقبل مشروع نيوم.

من ناحية اخرى أطلق مغردون سعوديون هاشتاغ #صوفيا_تطالب_باسقاط_الولايه كنوع من السخرية والغضب كما علق الكثير على ان فكرة حصول صوفيا على الجنسية السعودية بينما يُحرم أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب من الجنسية.

الروبوت صوفيا ظهرت فى الفيديو وهى تتحدث وتناقش أحد المسؤولين في حوارات مبادرة مستقبل الاستثمار وعرض “صوفيا” قدرته على التعبير وإظهار المشاعر الإنسانية مثل السعادة والحزن والغضب التي ستكون عناصر أساسية في بناء الثقة بين البشر وكائنات الروبوت فائقة الذكاء.

يذكر أن صوفيا اصبحت مشهورة عالمياً بعد إجرائها العديد من المقابلات التلفزيونية بالاضافة الى ظهورها على غلاف مجلة “ايل” بنسختها البرازيلية وهي واحدة من اشهر مجلات الموضة والازياء العالمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!