التخطي إلى المحتوى

برلمان كتالونيا يعلن استقلال الإقليم عن الدولة الاسبانية ، أعلن برلمان كتالونيا اليوم الجمعة استقلال الإقليم عن إسبانيا وفق لما نشر فى وكالات الانباء العربية والعالمية منها رويترز وقناة سكاى نيوز عربية ، الاجتماع الذى اعلن فيه الاستقلال كان للرد على خطط حكومة مدريد الراغبة فى السيطرة على اقليم كتالونيا.

برلمان كتالونيا اعتمد قرار يقضى بان الاقليم اصبح دولة مستقلة تاخذ شكل الجمهورية بعيدا عن الدولة الاسبانية وذلك فى غياب المعارضة مع أداء النشيد الانفصالى ، حيث طالب القرار من حكومة كتالونيا النفاوض حول الاعتراف بالاقليم كدولة مستقلة مع الدول الخارجية.

من ناحية اخرى احتفل عشرات الالاف من سكان مدينة برشلونة واقليم كتالونيا باعلان استقلال الاقليم عن اسبانيا ، فى نفس الوقت لم تعلن اى دولة دعمها للانفصال مع اعلان البرلمان عنه.

عقب التصويت المثير للجدل اعلنت رئيسة برلمان كتالونيا إن البرلمان المؤلف من 135 عضوا وافق على إعلان الاستقلال بتأييد 70 صوتا مقابل اعتراض عشرة وامتناع اثنين عن التصويت.

فى المقابل قال رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى إن حكومة مدريد تستهدف الحفاظ على النمو الاقتصادى واحترام القانون فى ظل الأزمة مع كتالونيا ، واكد بان حكم القانون سيعود إلى كتالونيا.

فى جلسة طارئة اليوم مجلس الشيوخ الإسبانى يقرر إلغاء الحكم الذاتى لإقليم كتالونيا ويقر الحكم المباشر فى إقليم كتالونيا ردا على قرار الانفصال الذى اعلنه البرلمان الكتالونى اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!