Site icon الملخص الحصري

معلومات عن تخصص التقنيات الحيوية والهندسة الوراثية

معلومات عن تخصص التقنيات الحيوية والهندسة الوراثية

معلومات عن تخصص التقنيات الحيوية والهندسة الوراثية يستفيد منها كلّ باحث في العلوم المختلفة كعلوم الميكروبيولوجي والكيمياء الحيوية، والهندسة الوراثية وعلم الهندسة المعلوماتية إلى غير هذا من العلوم الأخرى أسردها معكم بتلك المقالة بأسلوب سلس فتابعوني برويّة في السطور التالية.

أوّلاً: التعريف بالتقنيات الحيوية

قبل أن نتعمق في دراسة معلومات عن تخصص التقنيات الحيوية، والهندسة الوراثية كان لابد من التطرق إلى التعريف بالتقنيات الحيوية كمفهوم.

تعريف التقنيات الحيوية :

ثانياً: التعريف بالهندسة الوراثية

الشقّ الثاني الذي ينبغي أن ننوه عن مفهومه في مقالتنا معلومات عن تخصص التقنيات الحيوية والهندسة الوراثية “الهندسة الوراثية ” .

تعريف الهندسة الوراثية :

تطبيقات التقنيات الحيوية والهندسة الوراثية

قد يسأل القاريء عند قراءة المعلومات عن تخصص التقنيات الحيوية والهندسة الوراثية ما هي التطبيقات التي يُستخدم بها هذا العلم؟! وفي حقيقة الأمر هذا العلم يدخل في العديد من التطبيقات المُتخصصة مثل :

نظرة تاريخية عن التقنيات الحيوية والهندسة الوراثية

– يستهوي القاريء لمقالة معلومات عن تخصص التقنيات الحيوية وعلم الهندسة الوراثية الأصل التاريخي لهذا التخصص.

– والأصل في استخدامه يعود إلى آلاف السنوات فالتقنيات الحيوية منذ البابليين والسومريين انتشرت في صناعتهم الكحول اعتماداً على الخميرة.

– واستُخدم إنزيمات الشعير النابت قبل التعرف على معنى الإنزيمات، وزاد الأمر قوةّ بعدما اخترع أنطون فان المجهر الذي ساعد برؤية الكائنات الحية الدقيقة.

– وهذا قد زاد أهمية التقنيات الحيوية، بينما الهندسة الوراثية فلقد عدّلَ البشر الجينومات باستخدام التطفير والانتخاب الصناعي.

– غير أنّ التقدم الحالي في علم الهندسة الوراثية كان ظهوره الحقيقي منذ السبعينات بالقرن السابق وكان الصياغة الأولى لمصطلح الهندسة الوراثية من قِبل جاك ويليماسون وأتى ألفريد هيرشي مؤكداً أثر الدنا في علم الوراثة.

– وتمكن فرانسيس كريك وجيمس واتسون من الكشف عن التركيب الحلزوني لجزيء الدنا DNA ، ولقد أُعلن بحلول عام 2010 إنشاء أوّل جينوم مُخلَّق بكتيري بمعهد كريغ>

– وتم إضافته إلى واحدة من الخلايا التي تخلو من الدنا وكان هذا مُعبراً عن أولى الأشكال المُخلقة للحياة بالعالم.

Exit mobile version