التخطي إلى المحتوى

بذور السيليوم أو بذور القاطونة أو عشبة لسان الحمل (الاسم العلمي: Psyllium seed) من الأعشاب المفيدة والمعززة بطرق متنوعة للصحة العامة ، وهي أحد البذور الطبيعية التي تحتوي على وفرة من الألياف المفيدة، وعرف زراعتها بكثرة في بلاد الهند وبشرق آسيا.

القيمة الغذائية لبذور القاطونة

غلاف بذور القاطونة بها أكثر الفوائد، وغالبا ما بقى من البذور يُستعمل كأحد أنواع أعلاف الماشية، ويشيع وجود لسان الحمل بصورة أقراص وكبسولات كمكلات غذائية، بالاضافة لذلك فان معلقة واحدة من قشر البذور تحتوي على 3.5 مللي جرام من الألياف الطبيعية، 18 سعر حراري، 4 مللي جرام من الكربوهيدرات إضافةً على الصوديوم بنسبة 5 مللي جرام.

فوائد بذر القاطونة أو عشبة لسان الحمل

تستعمل عشبة لسان الحمل أو بذور القاطونة في علاج الكثير من المشاكل الصحية وسوف نتعرف في السطور الآتية على فوائذ تلك البذور .

  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
    الحرص على تناول قشور بذر القاطونة يُقلل من عسر الهضم وحالات الإمساك المزمنة حيث أنّها تحفز خلط الماء داخل الأمعاء مع الفضلات مما يُساعد في الإخراج، ومما هو حريّ بالذكر أنّ الحرص على تناول عسبة لسان الحمل له فائدة كبيرة في علاج وتخفيف أعراض البواسير المزعجة.
  • تنظيم مستوى السكري بالدم 
    من يعاني من ارتفاع السكر بالدم فإنّ الخيار المثالي له الحرص على تناول عشبة لسان الحمل لأنّ لها تأثير في تقليل مستوى السكر بالدم، فلسان الحمل من الأعشاب الطبيعية التي تعزز إفراز الإنسولين، وتمنع من حصول الارتفاعات المفاجئة بسكر الدم، ومن أراد أن يقي نفسه من مرض السكري عليه أن يحرص على تناول عشبة لسان الحمل بانتظام.
  • التخلص من سموم الجسم 
    بذر القاطونة من الملينات الطبيعية بفضل ما تحويه من ألياف طبيعية غذائية مفيدة وهذه الألياف لها أثر كبير في إزالة السموم من الجسم.
  • إدرار البول
    عشبة لسان الحمل عشبة طبيعية مفيدة في التخلص من التهاب المثانة والتهاب الكلى ، كما أنّ الحرص على تناول تلك العشبة لها فعالية كبيرة في إزالة السموم من الجسد، وتستعمل لعلاج الأطفال الذين يُعانون من التبول اللإرادي.
  • علاج اضطرابات الجهاز التنفسي
    عشبة لسان الحمل عشبة مفيدة تعالج اضطرابات الجهاز التنفسي، وتقلل من التهاب الشعب الهوائية وتساعد في علاج نزلات البرد؛ كما أنّها علاج قوي ومفيد للكحة والسعال وبذور القاطونة تخفف من التهاب الغشاء المخاطي، وينصح بتناول مغلي بذور القاطونة ثلاثة مرات يومياً لمن يُعاني من اضطرابات بالجهاز التنفسي.
  • علاج مشاكل الرحم
    عشبة لسان الحمل تُنظف الرحم وتحسن وظيفته بعد الولادة فتلك النبتة تخلص من النزيف الحاد، وتساعد في طرد المشيمة كما أنّ تناول منقوعها المغلي له فعالية في علاج آلام الطمث.
  • مكافحة الأورام 
    تمنع بذور القاطونة من انتشار الأورام بالجسم، وتُقلل من احتمالية الإصابة بها حالة الحرص على تناولها، كما أنّ بذور القاطونة لها فعالية كبيرة في علاج الأمعاء والمعدة والزحار.
  • الحفاظ على الشعر 
    مغلي أوراق لسان الحمل تنقي الشعر من البكتيريا، وتخلص فروة الرأس من الجراثيم كما أنّها علاج فعال للمواد الضارة المتراكمة على الشعر، واستعمال مغلي عشبة لسان الحمل علاج قوي لقشرة الشعر.
  • علاج القولون العصبي
    الدراسات والأبحاث الأولية أكدت على أنّ تناول بذر القاطونة من أقوى الطرق العلاجية الطبيعية لمتلازمة القولون العصبي، حيث أنّ لها فعالية في التخلص من الغازات بالبطن والتخلص من الشعور بالانتفاج وتساعد في إزالة الشعور بالانزعاج بالأمعاء.
  • مفيدة لجمال البشرة 
    يُمكن الاستعانة بعشبة لسان الحمل في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها، حيث أنّها علاج قوي للبثور والندبات كما أنّ لها أهمية في حماية البشرة من الالتهابات وتقلل من ظهور الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإضرار بنضارة البشرة وحيويتها وتقلل احتمالية الإصابة بالشيخوخة المبكرة، كما أنّها علاج قوي ومفيد لآثار حروق الشمس بطن الأوراق ونقعها في المياه الباردة ومن ثمّ نضع المسحوق على المناطق المُتضررة من الأشعة، كما أنّ عشبة لسان الحمل تساعد في شفاء والتئام الجروح وتقتل الجراثيم المتكونة حول المناطق المصابة بالجروح.

كيفية استخدام بذور القاطونة للتخسيس ؟

  • تقليل الدهون الثلاثية
    بذر القاطونة عرف فعاليتها في الحفاظ على القلب من الأمراض نظراً لقوتها في تقليل مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، ولوجود الألياف الغذائية الصحية بها التي تحفز إذابة الدهون بالجسم بصورة سوية، والحرص على تناول تلك العشبة بانتظام من أقوى الطرق الطبيعية الفعالة في الحفاظ على الشرايين وحمايتها من التصلب.
  • الحفاظ على القوام المناسب
    يدخل بذور السيليوم في وجبات متبعي الحمية الغذائية للحصول على الرشاقة لهذا فإنّ تناول عشبة لسان الحمل حل نموذجي للحصول على الشعور بالشبع والامتلاء وللحصول على الوزن المثالي، وبنفس الوقت تجنب متبعي الحمية الغذائية الإصابة بنزلات الإمساك الذي هو أحد أعداء الرشاقة والقوام المثالي، وتُساعد بذور القاطونة في خسارة الوزن بطريقة ملحوظة كما أنّها تعطي الجسم الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لها في فترة الريجيم.

أضرار لسان الحمل

ينبغي عدم الإفراط في تناول بذور القاطونة حيث أن الإفراط في تناولها له الكثير من الأعراض الجانبية مثل:

  • الميل إلى التقيؤ والشعور بالغثيان.
  • الإصابة بكثرة الغازات.
  • إصابة الرحم والبطن بالتشنجات.
  • تؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!