التخطي إلى المحتوى

دائما ما تسمع عزيزي القارئ عن دواء فلاجيل Flagyl مطهر معوي ، وبشكل خاص إذا شعرت بتعب المعدة وكأنه الخلطة السحرية التي يكتبها الأطباء للمرضى عند شعورهم بالتعب، فالمعروف عنه أنه مطهر معوي قوي يُسمح بتناوله للتهدئة من الآلام، ومع ذلك عليك أن تقرأ وبشكل كبير عن هذا الدواء والتعرف علي أهم دواعي استعماله والجرعة المناسب واهم الاثار الجانبية، لأنه وعلى الرغم من مفعوله القوي إلا ان هناك قائمة من التحذيرات بخصوصه وعليك معرفتها عزيزي القاري.

ما هو دواء فلاجيل Flagyl ؟

دواء فلاجيل Flagyl عبارة عن عقار يتم أخذه واستخدامه من أجل التخلص من الفطريات وكذلك علاج الالتهابات التي تنتج عن البكنيريا التي تصيب الانسان وتتسبب في آلامه، وبشكل خاص في فصل الصيف، وفلاجيل له اسم علمي معروف في أوساط الأطباء  مترونيدازول (Metronidazole) وهو مضاد حيوي للبكتيريا والفطريات.

دواعي استعمال دواء فلاجيل Flagyl

أما عن دواعي استخدام دواء فلاجيل، فيتم استخدامه في حالات الإسهالات المعوية والتي تنجم عن الإصابة بالجيارديا أو المتحول الحال للنسج والتهاب القولون الغشائي الكاذب وداء كرون.

بالإضافة إلى ذلك، فيستخدم الفلاجيل أيضا في بعض التهابات المهبل عند الإناث، كذلك الالتهابات الجرثومية داخل البطن والحوض، وفي التهابات المفاصل والتهابات الرئة.

ومن ضمن دواعي استعمال دواء فلاحي هو العدوى الجرثومية للأسنان كخراجات اللثة وتقرحات الفم، وفي الوقاية من الإنتانات بعد العمليات الجراحية على الأمعاء، بالإضافة إلى كونه يستخدم كجيل لعلاج كثير من العوارض الجلدية مثل حب الشباب.

الآثار الجانبية لتناول دواء فلاجيل

لكل دواء آثاره الجانبية والتي قد تحدث مختلفة من شخص لآخر وهناك عوارض نادرة الحدوث، أما عن الآثار الجانبية المعتادة لهذا الدواء فتكون كما يلي:

1- الشعور بالدوخة
2- الشعور بالغثيان
3- الميل للقيء
4- الإحساس بفقدان الشهية لوقت طويل
5- التعرض للإسهال
6- الإحساس بالصداع المستمر
7- ظهور طفح جلدي
8- حدوث احتقان في الأنف

جرعة دواء فلاجيل Flagyl

أما عن جرعة دواء فلاجيل، فتختلف بالنسبة للأطفال عن الكبار، وفي كافة الأحوال يجب أن يتم أخذها بجرعات محددة حتى لا يترك أثر من أي نوع على المريض.

فبالنسبة للأطفال، فجرعة دواء فلاجيل تكون على هيئة شراب ومن ثم يتم استخدامه قبل أو بعد الأكل ويأخذ ثلاثة مرات على مدار اليوم، حيث يكون تركيز هذا الدواء 125 مجم.

أما بالنسبة للكبار، فجرعة دواء فلاجيل تكون على هيئة أقراص وتؤخذ عن طريق الفم ومن الممكن أخذها قبل أو بعد الأكل وتكون الجرعة ثلاثة مرات في اليوم مع  الكثير من الماء، ويختلف تركيز الدواء ما بين 200 مجم و300 مجم و500 مجم.

أهم التحذيرات من دواء فلاجيل Flagyl

وهناك قائمة من التحذيرات والتي يجب قراتها قبل استخدام دواء فلاجيل، حيث أنه في بعض الأحيان يتسبب تغيير في طعم الفم بالإضافة إلى حدوث اغمقاق في لون البول وهو طبيعيا من ضمن الآثار الجانبية .

أما في حال حدوث طفح جلدي أو ضيق في التنفس أو سعال أو تورم بالوجه أو الشفتين فيجب إيقاف الدواء، وكذلك يوقف فلاجيل عمل مانع الحمل لذا يجب على المريضة أخذ نوعين من موانع الحمل أثناء استخدام الفلاجيل.

بالإضافة إلى ذلك تجنب شرب الكحول عند أخذ الدواء، ويجب تجنبه لثلاثة أيام بعد إكمال أخذ الدواء، كما أنه يجب ألا يتم أخذ فلاجيل مع السيدة الحامل خلال الثلث الأول من الحمل، مع العلم أنها يجب ألا تستعمله إذا كانت تعدت الأسبوع 12 من الحمل إلا عند الحاجة الماسة وعدم وجود بديل.

ولا يستخدم الفلاجيل أيضًا أثناء فترة الرضاعة لأنه يصل لحليب الأم مما قد يضر بالطفل الرضيع.

وعليك الانتباه عزيزي القارئ إلى أنه يوجد العديد من الأشكال لدواء فلاجيل، فتجده داخل الصيدليات على شكل حبوب أو شرابات فموية، وفلاكونات للحقن الوريدي، وتحاميل مهبلية، وجيل جلدي، ولكن من يحدد الجرعة المناسبة لك هو الطبيب وكذلك مدة العلاج.

وفي حالة دواء فلاجيل “شراب” فإنه يتم أخذه مع أو بدون طعام، وتحدد عد الأقراص الخاصة بالدواء ذاته من قبل الطبيب المعالج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!