التخطي إلى المحتوى

أحد الأمراض المزمنة التي لم تعد تقتصر فحسب على كبار السن هو مرض السكري ، والإصابة بهذا المرض يعود إلى العديد من الأسباب منها ما هو وراثي، ومنها ما هو عضوي لقلة الإنسولين المفرز بالجسم وهناك البعض من الأطعمة والمشروبات التي لها فعالية في تنظيم مستوى السكر  بالدم وسوف نشير إلى هذا بالسطور التالية.

أعشاب مفيدة لتنظيم السكر بالدم

 القرفة: تساعد القرفة في تحسين الحساسية تجاه الإنسولين، ولها العديد من المنافع الأخرى مثل المساعدة في التخلص من السمنة والوقاية من أمراض القلب والأوردة والشرايين.

 عشبة الريحان: تحتوي هذه العشبة على وفرة من العناصر المضادة للأكسدة وتلك العناصر تساهم في إنتاج الأوجينول المساعدة في تخزين الإنسولين، ويُفضل الحرص على تناول 2 ورقة من الريحان يومياً بصورة منتظمة ودائمة كما يُمكن أن نتناول معلقة صغيرة من عصارة الريحان على معدة فارغة.

 المورينجا: عشبة المورينجا لها فعالية كبيرة في تبطئة الهضم، وتمنح الجسم الحيوية والطاقة وتنظم مستوى السكري بالجسم.

 الشاي الأخضر: يوجد بالشاي الأخضر وفرة من البوليفينول، وهذا المركب أحد أشهر المركبات المضادة للأكسدة والتي لها فعالية وقدرة كبيرة على ضبط مستوى السكري بالجسم.

 عشبة النيم: تعزز تلك العشبة من قدرة استجابة المستقبلات للإنسولين بالجسم؛ لهذا فلها أثر في تقليل مستوى السكري بالدم كما أنّ لها أثر في توسيع الأوعية وتساعد في تنشيط الدورة الدموية بالجسم.

روابط ذات صلة::
فوائد العسل لمرضى السكري و ما هي أنواع العسل المناسبة لمرضى السكر؟

الجينيميا: عشبة يعود أصلها إلى الهند، وهناك دراسات أشارت إلى أنّ الحرص على تناول مغلي تلك العشبة له فعالية كبيرة في تقليل مستوى السكري بالدم.

 الحلبة: تحتوي الحلبة على وفرة من الألياف المعدنية القابلة للذوبان، وتساعد في تقليل قدرة الجسم على امتصاص الكربوهيدرات حيث أنها تُبطئ من عملية الهضم لهذا ينصح بتناول 3 أكواب من الحلبة يومياً لمن يُعاني من ارتفاع مستوى السكري بالدم.

 الزنجبيل: أشارت الأبحاث العملية إلى أنّ مسحوق الزنجبيل له فعالية في تنظيم مستوى الإنسولين بالجسم كما أنّ له تأثير فعال في تنظيم مستوى السكر التراكمي لمن يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

 الشمر: يتوفر بالشمر الكثير من العناصر الغذائية الهامة من الفيتامينات والعناصر المضادة للأكسدة وتلك المركبات لها فعالية في تنظيم مستوى السكري بالدم.

 الثوم: يستعمل الثوم في علاج الكثير من الأمراض وأثبتت الأبحاث أنّ الثوم له دور هام في زيادة إفراز الإنسولين بالجسم وفي الحفاظ على مستويات السكري بالدم.

 الكركم: يساعد الكركم في محاربة السكري لوفرة العناصر التي لها خصائص مضادة للالتهابات به ولوفرة ما به من عناصر مضادة للأكسدة.

 الكمون: الكمون له تأثير سحري في تقليل مستوى الكوليسترول والسكري بالدم.

 القرنفل: يحتوي القرنفل على وفرة من المركبات التي تساعد في محاربة السكري على المدى البعيد.

مقالات ذات صلة::
أسماء أدوية علاج ضعف الإنتصاب لمرضى الضغط والسكري

مواد طبيعية مفيدة لتنظيم السكري

خل التفاح العضوي 

  • يتسم خل التفاح باحتوائه على وفرة من حمض الستريك وحمض الماليك وهما لها قدرة فعالة في الحفاظ على مستوى السكري بالدم.
  • لذا ينصح بإضافة معلقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء ونتناوله يومياً.

الكرز الأسود

  • يساعد الكرز الأسود في الإحالة دون تحول المواد الكربوهيدراتية إلى مواد سكرية وهذا يقلل من مستوى السكري بالدم
  • ينصح مرضى السكري بتناول عصير الكرز الأسود ثلاث مرات يومياً من أجل صحة أفضل.

بذور الشيا

  • تساعد بذور الشيا في تنظيم السكر بالدم كما أنّها وسيلة فعالة للتخلص من السمنة
  • ويتم تناولها بعد إضافة معلقتين منها إإلى كوب من الماء الساخن.
  • ويُمكن إضافة معلقة صغيرة من العسل للتحلية إذا لزم الأمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!