التخطي إلى المحتوى

فوائد الحلبة  احد النباتات العشبية المفيدة التي تُستخدم كأحد أنواع التوابل والحلبة تتبع مجموعة البقوليات، وموطن نمو الحلبة أوروبا وآسيا وشمال إفريقيا والهند ودول الشرق المتوسط ، كما أنّها تُباع بصورة بذور مجففة لونها ذهبي، وأوراق نبات الحلبة له العديد من الفوائد.

فوائد الحلبة

وسوف نتناول بالسطور التالية، أهم فوائد نبات الحلبة التي لها باع طويل في الطب البديل، وهي على النحو التالي:

تعزيز صحة القلب وخفض الكوليسترول بالدم:
تحتوي الحلبة على مكونات هامة كثيرة ومفيدة في التعزيز من صحة القلب وفي التخفيف من نسبة الكوليسترول بالجسم، ولقد أشارت الدراسات إلى أنّ تناول الحلبة له فعالية في التقليل من مستوى منسوب البروتين الدهني وتقليل الكوليسترول الضار بالجسم، ولا سيما الدهون الثلاثية لاحتوائها على وفرة من السكريات الغير نشوية المتعددة، ونبات الحلبة غني بالأملاح الصفراوية التي تُساعد في تثبيط الدوليسترول الضار بالقولون.

التحكم في مستوى السكر:
أكدت الأبحاث على أنّ نبات الحلبة له فعالية كبيرة في التصدي لمرض السكري من النوع الثاني حيث أنّ مكوناتها لها فعالية في تبطئة امتصاص السكريات بالجسم والجهاز الهضمي والحلبة تُساعد في تحفيز إفراز الإنسولين، وقد أشارت الدراسات إلى أنّ الحرص على تناول الحلبة وقت تناول الطعام لمريض السكري له العديد من الفوائد الصحية ولا سيما في تنظيم مستوى السكري بالدم.

التصدي للالتهابات:
تحتوي نبتة الحلبة على وفرة من العناصر المضادة للأكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين إيه وللحلبة أثر في التصدي للأورام السرطانية، كما أنّ لها فعالية في علاج الالتهابات المتنوعة.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي:
نبات الحلبة يكافح مشاكل عسر الهضم ويعالج الإمساك لوفرة الألياف الغذائية به، ولاحتوائه على المواد السكرية المتعددة والغير نشوية كالتانين والبكتين، وللحلبة فعالية وأثر في حماية القولون والجهاز الهضمي من الأورام السرطانية المختلفة.

علاج حرقة المعدة:
أشارت الأبحاث العلمية إلى أنّ نبات الحلبة له فائدة كبيرة في التصدي لحرقان المعدة وعلاج الحموضة، وهذا لوجود الألياف المفيدة بالحلبة.

تعزيز الأداء الرياضي:
هناك دراسة حديثة أكدت على أنّ الحرص على تناول مستخلص الحلبة لثمانية أسابيع على التوالي له دور بالغ وهام في تقليل نسبة الدهون بالجسم، وفي زيادة معدل مستوى التستوستيرون بالجسم من دون المساس بقوة العضلات والقدرة على التحمل، وهذا من أهم العوامل التي تساعد الرياضيين في فقدان الوزن وفي التعزيز لقدرة أدائهم وفي زيادة معدل نشاطهم الرياضي.

التخلص من السمنة:
مستخلصات حبوب الحلبة تقلل من دهون الجسم لدى الرجال والإناث، وهذا ما قد أثبتته تجارب العديد من الأفراد الذيم حرصوا على تناول الحلبة بصفة دائمة للتخلص من السمنة وللحصول على القوام الرشيق والمثالي.

إدرار الحليب:
يساعد تناول بذور الحلبة على زيادة الحليب لدى الإناث المرضعات؛ لهذا تحرص النساء كثيراً في فترة الرضاعة بتناول المزيد من شاي الحلبة.

جمال البشرة:
مسحوق الحلبة يدخل في إعداد الوصفات الطبيعية التي تساعد في تنقية البشرة من الشوائب وتساعد في التخلص من آثار حروق الشمس، وعلاج الدمامل والندبات وهذا بفضل ما فيه مسحوق الحلبة من عناصر مضادة للأكسدة ولوفرة الفيتامينات المضادة للالتهاب بها، وللحلبة أثر هام في منع تكون الرؤؤس السوداء ولها فعالية في مقاومة ظهور علامات الشيخوخة وتعالج التجاعيد، لذا ينصح باستعمال غسول الحلبة بعدما يبرد على البشرة أو تطبيق عجينة مسحوق الحلبة على البشرة مرتين أسبوعياً للحفاظ على الجمال والنضارة.

صحة الحامل:
للحلبة يد طولى في الحفاظ على مستوى سكر المرأة في فترة الحمل لهذا ينصح الإناث في فترة الحمل بالحرص على تناول الحلبة لضبط مستوى السكر بالدم، كما أنّ للحلبة دور هام في التخفيف من آلام المخاض حيث أنّها تساعد في زيادة تقلصات الرحم مما يساعد في دفع الجنين للخارج وقت الولادة.

تعزيز رغبة الرجال الجنسية:
للحلبة فعالية في علاج سرعة القذف عند الرجال كما أنّ مكوناتها تساعد في تعزيز الرغبة الجنسية عند الرجال، لذا ينصح الرجال دائماً بالحرص على تناول مشروب الحلبة من أجل صحة جنسية أفضل وعلاقة زوجية ناجحة.

تعزيز صحة وجمال الشعر:
بذور الحلبة يمكن سحقها واستعمالها في زيادة لمعان الشعر وفي الحفاظ على حيويته وجماله.

فوائد أخرى للحلبة:

o تعالج الإمساك.
o تعالج فقدان الشهية.
o تقلل من نسبة الكوليسترول بالجسم.
o تساعد في علاج التقرحات وتعالج السعال كما أنّ لها أهمية في تخفيض مستويات السكري بالدم.
o تعالج الحلبة الاضطرابات في الجهاز الهضمي وتعالج تشقق الشفتين.
o تستعمل في علاج الصلع.
o تعالج ضعف الانتصاب.
o تعالج الأنسجة تحت سطح الجلد.
o تساعد في مكافحة الأورام السرطانية.

أضرار الحلبة

ينبغي عدم الإفراط في تناول الحلبة حتى لا تأتي نتيجة عكسية من كثرة تناولها ومن الأمثلة على تلك النتائج:

  • الإصابة بانتفاخ بالبطن.
  • كثرة الغازات والشعور بالانتفاخ الدائم.
  • الرائحة الغير مفضلة للبول والعرق.
  • الإصابة بالحساسية.
  • عسر الهضم.
  • هبوط السكر بالدم مع الإفراط في تناول شاي الحلبة.
  • التورم للوجه.

طريقة استعمال الحلبة

  • يُمكن تناول الحلبة كمنقوع في الماء المغلي ونتركه ليبرد ثمّ نتناوله مثل الشاي.
  • يُمكن استعمال مسحوق الحلبة في الوصفات والأقنعة.
  • يُمكن استعمال مسحوق الحلبة كنوع من التوابل.
  • يُمكن تناول نبات الحلبة الأخضر كنوع من الخضروات لصحة أفضل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!