التخطي إلى المحتوى

الفلفل التشيلي أو الفلفل الأحمر أو الفلفل الحار له الكثير من المنافع الصحية والجمالية فله أثر في تنشيط الدورة الدموية كما أنّ له دور فعال في تحسين القوة الإدراكية ويساعد في تقليل ضغط الدم، كما أنّه يقي من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب، ويُساعد الفلفل الاحمر في التخفيف وتسكين الآلام وبالسطور التالية سوف نوجه الانتباه إلى فوائد الفلفل الأحمر.

ما هو الفلفل الأحمر؟

الفلفل الاحمر من جنس الفليفلة وهي ثمار الكابسيكوم ونشأته الأولى تعود إلى المكسيك، أحد عائلة سولاناسيا (باذنجان)، ويمكن تناول الفلفل الاحمر مطبوخا كما يمكن أن تتناوله كنوع من الصلصات أو كنوع من المساحيق، ويتسم بنكهته القوية والفضل في لونه يعود إلى مركب كيميائي (الكبساسين)، ومع زيادة هذا المركب تزداد حرارة الفلفل.

القيمة الغذائية للفلفل الاحمر

  • يحتوي على السكريات بمقدار 5.3 جرام، وسعرات حرارية 40 وكربوهيدرات بمقدار 8.8 جرام.
  • يحتوي على روتين بمقدار 2 جرام وألياف غذائية 1.5 جرام، وأوميجا بمقدار 0.013 جرام.
  • كما أنّ الفلفل الأحمر غني بحمض البانتوثنيك بمقدار 0.201 مللي جرام والنياسين بمقدار 1.244 مللي جرام، وفيتامين أ وفيتامين إي.
  • يحتوي علي مجموعة من العناصر المعدنية وهي كالسيوم ونحاس ومنجنيز ومغنسيوم وزنك وسيلينيوم.

روابط ذات صلة::
فوائد التوت الازرق .. فوائد صحية مذهلة لتناول التوت علي صحة الجسم

فوائد الفلفل الأحمر

• تحسين الأداء المعرفي: كمية الأكسوجين التي تصل إلى الخلايا الجسدية وتناول الفلفل الاحمر له أهمية في زيادة تنشيط الدورة الدموية، ويساعد في وصول الأكسوجين للخلايا والأنسجة.

• تسهيل تكوين خلايا الدم الحمراء: تناوله يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويعالج فقر الدم لاحتوائه على الحديد والنحاس، كما أنّ تناوله يساعد في الحفاظ على الأجنة من التشوهات لوفرة ما به من حمض الفوليك.

• تكسين الألم طبيعياً: يساعد في تسكين آلام المفاصل، وتسكين الالتهابات كما أنّه يعالج الأعصاب ويساعد في تقليل إزالة الحساسية للمستقبلات الحسية، وتناوله يقي من إصابة الشرايين بالتصلب.

• تعزيز صحة الجهاز المناعي: الفلفل الاحمر غني بالبيتا كاروتين وفيتامين أ وفيتامين سي وهذه العناصر فعالة في تحسين صحة الجهاز التنفسي، وتساعد في الوقاية من أمراض المسالك البولية كما أنّه يعالج اضطرابات الأمعاء.

• علاج احتقان الأنف: مركب الكبساسين من المركبات التي لها فعالية في تسكين الآلام وإزالة احتقان الأنف وتقلل من الالتهابات الفيروسية ويساعد في تقليل التهابات الجيوب الأنفية.

• الوقاية من الأمراض السرطانية: تناوله بانتظام يقلل من مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة كسرطان الدم وسرطان الثدي.

• يحافظ على صحة المعدة: من يعاني من قرحة المعدة يساعد الفلفل الحار في تقليل الآثار الناتجة عن الإصابة بها حيث أنّه يقتل البكتيريا، ويساعد في تحفيز إفراز الخلايا المُبطنة للمعدة مما يساعد في زيادة إفراز الكثير من العصارة التي تُقلل من القرحة وتقي من الإصابة بها، وهذا على عكس ما هو متعارف لدي الكثيرين.

• تقليل الوزن: يساعد تناول الفلفل الحار في الحصول على الوزن المثالي والتخلص من السمنة المفرطة، وهذا لفعاليته في تنشيط عملية الأيض، وتناوله يعطي الشعور بالشبع كما أنّه يُقلل الشهية، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية ومخاطر الإصابة بأمراض القلب المتنوعة.

• يقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة:  تناول الفلفل الحار يقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وهذا لفعاليتها وقدرته على تحفيز إنتاج المزيد من مستويات أي جي إف بالجسم، والدراسات أكدت على أنّ إضافة الفلفل الحار إلى الوجبات الرئيسية يقلل من احتمالية التعرض للوفاة المفاجئة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!