التخطي إلى المحتوى

لزيت الخردل الكثير من الفوائد الصحية والطبية والجمالية، وهذا لوفرة ما به من مكونات هامة ومفيدة للصحة والجمال، وهنا سوف نتطرق لأهم فوائد زيت الخردل للبشرة والشعر والاعصاب والمفاصل .

فوائد عامة لزيت الخردل

1- حماية الشعر من ظهور الشيب، فزيت الخردل مكوناته فعالة في الحفاظ على جمال الشعر وصحته والحفاظ على لونه.
2- الوقاية من تساقط الشعر وجماية فروة الرأس من ظهور القشرة، والحرص على استعمال زيت الخردل باستمرار تقي الشعر من الالتهابات وتحافظ على الشعر من التساقط وتحمي من الصلع.
3- تعزيز الغدة الدرقية من فوائد الحرص على استعمال زيت الخردل، واستعمال زيت الخردل هام في فتح مسام الجلد وإضافة زيت الخردل على الأطعمة تُقلل السموم من الجسم وتُسهل من تخفيض درجة حرارة الجسم، وزيت الخردل يقلل من احتباس الماء في الجسم.
4- تفتيح لون البشرة، يُمكن استعمال زيت الخردل في أقنعة لتفتيح لون البشرة وتنعيمها، ومن أفضل الوصفات التي يُمكنك أن تجربيها أن تخلطين القليل من زيت الخردل مع القليل من زيت جوز الهند والقليل من السكر ونفرك بها البشرة لخمس دقائق، ومن ثمّ نشطف البشرة بالماء الدافيء.
5- تنعيم الشفاه، يُمكن الاعتماد على زيت الخردل كمرطب طبيعي للشفاه ومن الأفضل؛ إضافة القليل من زيت جوز الهند إلى زيت الخردل من أجل المزيد من الفعالية.
6- علاج الطفح الجلدي، وعلاج الالتهابات يُمكن الاعتماد على زيت الخردل كعلاج طبيعي للالتهابات والطفح الجلدي ومزيج واستعمال هذا الزيت يقلل من الجفاف وحكة البشرة وعلاج الالتهابات ويساعد في التئام الجروح.

روابط ذات صلة::
زيت الخردل Mustard oil .. فوائد وأضرار

فوائد زيت الخردل للشعر

زيت الخردل غني بعناصر كثيرة محفزة لنمو الشعر وزيادة كثافته، ومن العناصر التي توجد بزيت الخردل المغنيسيوم والحديد والكالسيوم والأحماض الدهنية واستعماله على الشعر بصورة منتظمة يُحفز بصيلات الشعر ويقويها ويمنحها النعومة واللمعان فالبيتا كاروتين التي توجد بزيت الخردل لها أهمية كبيرة في منع ظهور الشيب، كما أنّ زيت الخردل غني أيضاً بالكثير من مضادات البكتيريا والفطريات التي تقي البشرة وتحميها من الكثير من المشكلات مثل الإكزيما والصدفية وعن خلطاتزيت الخردل للشعر فهذا البعض منها:

خلطة زيت الخردل لتكثيف الشعر

المكونات:
• زيت خردل يكفي الشعر
• حناء تكفي الشعر
• زيت لوز حلو
• زيت زيتون

الطريقة:
يدفيء زيت الخردل المضاف إليه زيت اللوز الحلو زيت الزيتون، ومن ثمّ يدلك بالناتج فروة الرأس بخفة لربع ساعة ويلف الشعر قليلاً ثمّ يشطف بالماء الدافيء، وفي اليوم التالي تخلط الحناء بمزج الزيوت بعد التدفئة وتترك على الشعر لساعتين، وتكرر الوصفة مرة كلّ أسبوع.

فوائد زيت الخردل للمفاصل

• عرف فعالية زيت الخردل في علاج التهاب المفاصل وعلاج الروماتويد والروماتيزم.
• يُمكن لمن يعاني من التهاب عظام الظهر أن يدلك الفقرات برفق بزيت الخردل الدافيء يومياً قبل النوم.
• ينصح كبار السن دائماً باستعمال زيت الخردل كدهان يومي لعلاج التهاب المفاصل والعظام.

فوائد زيت الخردل للاكل

يحتوي زيت الخردل على أحماض دهنية مفيدة مثل الأوميجا 3 ولهذا فيمكن الاعتماد عليه في إضافة النكهة المميزة للأطعمة مع الحفاظ على الصحة، ويُمكن أن نضيف زيت الخردل إلى السلطات ويستعمل في التحمير، وهذا الزيت مشهور استعماله في المطبخ اللبناني، ومن الحري بالذكر أنّ ايستعمال زيت الخردل في الطبخ يساعد في علاج احتباس الدم القلبي ويقلل من احتمالية الإصابة بالأورم السرطانية.

فوائد زيت الخردل للبشرة

• يحتوي زيت الخردل على فيتامينات مهمة لصحة وجمال ونضارة البشرة، ومن العناصر التي توجد بالخردل المنجنيز والفوسفور والحديد، والمغنيسيوم والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية ولهذا فإنّ الحرص على استعمال زيت الخردل على البشرة يُساعد في التخلص من البقع الداكنة كما أنّ له أهمية في فتح المسام والتصدي لظهور البثور المزعجة.

• يساعد زيت الخردل في التخلص من الهالات السوداء، لهذا إذا كنتِ تعانين من الهالات السوداء فاحرصي على تدليك منطقة ما تحت العيون بالقليل من زيت الخردل الدافيء بصورة يومية حتى تتخلصين من تلك المشكلة المؤرقة.

• يعالج زيت الخردل العديد من الالتهابات الجلدية كما يُستعمل لعلاج الجفاف والطفح الجلدي.
• يساعد زيت الخردل في مقاومة ظهور التجاعيد المبكرة.

فوائد زيت الخردل للأعصاب

استعمال زيت الخردل بانتظام له أهمية كبيرة في تهدئة الأعصاب والمساعدة على الاسترخاء، كما أنّ مكونات زيت الخردل تقلل من الشعور بالتوتر والأرق لهذا يُمكن إضافة القليل من زيت الخردل إذا كنت تعاني من الأرق على كوب من البابونج الدافيء وتتناوله قبل النوم بساعة.

روابط قد تهمك ::
طريقة استخدام زيت الخردل للعناية بالجسم

أضرار زيت الخردل

  • ينبغي في فترة الحمل أن تتوقف الإناث عن تناول أو استعمال زيت الخردل حفاظاً على الجنين وعلى صحتها.
  • من يعانون من الحساسية تجاه استعمال زيت الخردل لا يستعمله نهائيا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!