التخطي إلى المحتوى

السموم التي تتراكم في الجسم تتسبب في العديد من الأمراض على مرّ الزمان، وهناك طرق تُساعد في تنظيف الجسم وتنقيته من السموم، وتلك الطرق تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وتقلل احتمالية الإصابة بالأمراض المختلفة، وهنا سوف نلقي الضوء على أفضل طرق لتنظيف الجسم في السموم حيث توجد أعشاب لها فعالية في القضاء على السموم وتنقية الدم .

تنظيف الجسم من السموم بالاعشاب

• الشاي الأخضر والنعناع: فقد ثبت فعالية تلك الأعشاب في تنقية الكبد والجسم من السموم، فالنعناع يُحفز إفراز العصارة الصفراء، كما أنّه يساعد في استرخاء قنواتها لتكسر الدهون الضارة ولتخلص الجسم من المواد السامة، كما أنّ النعناع والشاي الأخضر بهما مكونات فعالة لإذابة الكوليسترول الضار ومن أهم المكونات التي توجد بتلك الأعشاب المنثول.

• اليانسون والكركم: كلاهما لهما خصائص فريدة في الحفاظ على صحة الكبد والتخلص من السموم، والحرص على تناولهما له دور في إفراز الإنزيمات التي تطرد السموم من الجسم كما أنّ ما بهما من عناصر يحول دون الإصابة بسرطان الكبد، ويُمكن إضافتهما للأطعمة لإضافة النكهة المميزة اللذيذة.

• البردقوش: للبردقوش فوائد مذهلة لوفرة ما به من الفلافونيات والثيمول المطهر وهو من أقوى الأعشاب المضادة للسموم، وللبردقوش الكثير من الفوائد للحفاظ على صحة الكبد وقتل الجرثيم والبكتيريا ويساعد البردقوش في التخلص من الانتفاخات والقضاء على الغازات وله أهمية في علاج القولون ويساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

• الشمر: يحتوي الشمر على الفينشون وهو أحد أقوى مركبات التطهير والتنقية من السموم والشمر أثبت فعاليته بالدراسات والتجارب في القضاء على الكثير من البكتيريا والحفاظ على الصحة العامة، ويساعد تناول كوبين من الشمر بطريقة منتظمة في طرد النفايات والسموم من الجسم وخاصة التي تراكمت مع مر الأيام والسنين.

• الحلبة: الحلبة نوع من التوابل المفيدة التي تتمتع بخصائصها المنشطة للغدد ولا سيما تلك التي توجد بالكبد ومما هو حريّ بالذكر أنّ الحرص على تناول الحلبة له أهمية في إفراز العصارة المرارية والمعدية، وهذا يحفز النشاط الكبدي ويساعد في تحسين خلايا البنكرياس والحلبة مفيدة جداً لمن يعاني من داء السكري، ولمن يعاني من الأورام الخبيثة في الرحم.

• البابونج والزعتر: من أفضل وأهم الأعشاب التي تساعد في تنظيف الكبد وتنقية الدم من السموم، وتلك الأعشاب لهما خصائص علاجية بفضل ما يحتوياه من مركبات مفيدة ومكونات تلك الأعشاب تخلص الجسم من البكتيريا والطفيليات والسموم ولهذا فتلك الأعشاب عادةً ما يتم وصفها للرضع والأطفال.

مشروب لتنظيف الجسم من السموم

توجد عدة مشروبات طبيعية يُنصح بتناولها لتنقية الجسم ولتنظيفه من السموم ومن أهم هذه المشروبات عصير الليمون ، الشاي الاخضر ، عصير الخضراوات والبنجر .

1- عصير الليمون: حيث أنّه يتمتع بوفرة من الأحماض المفيدة التي تساعد في التحفيز لإنتاج اللعاب الذي يحسن البلع ويحسن من وظيفة الجهاز الهضمي، وبفضل ما يوجد بعصير الليمون من حمض الستريك فإنّه مشروب مفيدة للتخلص من انتشار الأورام في الجسم.

2- المياه: ينصح الأطباء دائماً بأن نتناول يومياً ما بين 6: 8 كوب من المياه وهذا لما للماء من أثر هام في تخليص الجسم من السموم، ولمساعدته في تحفيز إدرار البول والتخلص من الكثير من المواد الضارة من الجسم.

3- الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مواد كثيرة مفيدة تساعد في تقليل الكوليسترول الضار بالجسم، كما أنّ الحرص على تناول 3 كوب من هذا الشاي يومياً سوف يحفز نشاط الدورة الدموية، وله أهمية في تنقية الدم من السموم.

4- عصير الخضراوات: الخضراوات تحتوي على مواد هامة وكثيرة تُقلل من السموم التي توجد بالجسم من أهمها الفيتامينات والألياف والمعادن والعناصر المضادة للأكسدة ولهذا فإنّ عصير الخضراوات فعال في التخلص من السموم والحفاظ على الصحة.

5- عصير البنجر: يحتوي على الكثير من المغذيات التي تجعل منه خيار مناسب لمن يبغي التخلص من السموم وتطهير الجسم.

6- عصير الفواكه: من أفضل المشروبات التي تسهل من تنقية الجسم وتساعد في الحفاظ على الصحة وفي تحفيز صحة الجهاز المناعي وتقلل من الأمراض.

تنظيف الجسم من السموم بالماء

أثبتت الدراسات والعلوم الحديثة انّ الحرص على تناول المياه بانتظام له العديد من المنافع مثل:
• تحسين المزاج.
• علاج الشقيقة والصداع.
• القضاء على الرائحة الكريهة بالجسم.
• تنظيم درجة حرارة الجسم.
• تخفيف الشعور بالتعب والإرهاق.
• تحسين الهضم.
• تنقية الجسم وتنظيفه من المواد السامة.
• الحفاظ على صحة البشرة وجمالها.

تنقية السموم بالمياه

الحرص على تناول المياه بانتظام من أقوى مُسببات إدرار البول والتخلص من الأملاح والكثير من المواد الضارة، لهذا يًنصح دائماً بالحرص على تناول المياه بكميات مناسبة، ومن خلال بول الإنسان يُمكن تحديد كمية المياه التي يتناولها فالفرد الذي يحرص على تناول الكمية المناسبة من الماء يتسم لون بوله باللون الفاتح، كما أنّ رائحته لا تكون كريهة وهذا على عكس من لا يتناول الماء الكافي.

تنظيف الجسم من السموم بالليمون

يًنصح بتناول عصير الليموم دائماً للتخلص من السموم التي توجد بالجسم، حيث أنّ الليمون يحتوي على مواد قلوية والوسط القلوي الكثير من مسببات الأمراض لا يُمكنها أن تتعايش به، ومن كثرة فوائد عصير الليمون يُمكن إضافته إلى كافة العصائر التي يحب المرء أن يتناولها، ومن الحري بالذكر أنّ الليمون غني بالعناصر التي تساعد في الحفاظ على الصحة العامة والتي تقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض المختلفة.

روابط ذات صلة::
طرق تنقية الدم من السموم مع أطعمة للتخلص من السموم بشكل طبيعي

تخليص الجسم من السموم في يوم

إذا كنت ترغب في تنقية الجسم من السموم بيوم واحد هناك عدة خطوات يُمكنك أن تتبعها للوصول إلأى مُبتغاك أولها تحديد اليوم ومن ثمّ اتبع فيه هذه الخطوات:

• اجعل يومك مبدوء بتناول كوب من الماء الدافيء المُضاف إليه عصير الليمون.
• احرص على كسر الروتين الغذائي الذي تتبعه في هذا اليوم، وركز في فطورك على عملية الاستقلاب واحرص على على أن تحوي وجبتك البروتينات وابتعد عن تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض، وبعد الفطور تناول كأس من عصير الفواكه الطازج الغني بالفاكهة التي تحتوي على الأوميجا 3.
• بعد تناول وجبة الغداء لابد من تناول كوب من الشاي الأخضر.
• احرص على تناول اللوز الطبيعي والخيار كوجبة خفيفة.
• بهذا اليوم لابد من ممارسة الرياضة على الأقل لساعة كاملة للتخلص من أكبر قدر من السمون عن طريق العرق.

أعراض تراكم السموم في الجسم

1- الإمساك: الشعور بالانتفاخ أو الإمساك أحد علامات تراكم السموم على جدران القولون ومحاولتها للخروج من الجسم وهنا لك ينبغي عليك أن تحرص على تناول المزيد من المياه أو تمارس رياضة المشي أو تتناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية الغذائية المفيدة.

2- الرائحة الكريهة للفم: مع اتباعك لنظام تنقية الجسم من السموم سوف تشعر حتماً بروائح كريهة نتيجة تخليص الجسم من السموم.

3- آلام وتشنجات بالعضلات: من أقوى العلامات الدالة على وجود وتراكم السموم في الجسم وخروجها منه الشعور بآلام وتشنجات بالعضلات وهذا بسبب تراكم السموم وبسبب إجهاد الشعيرات الدموية وعرقلة التدفق للأكسوجين ومن ثمّ يتسبب هذا في الإجهاد والألم الجسدي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!