التخطي إلى المحتوى

هناك بعض نصائح التنظيف السهلة أن تُبقي هذه الأنواع من الأرضيات البلاط والسيراميك والبورسلين متألقة لامعة ونظيفة، اتبع هذه الطرق  العملية البسيطة لتنظيف بلاط بكل انواعه  السيراميك والبورسلين.

نصائح هامة لتنظيف البلاط

تنظيف الحطام السائب: قم بمسح أو تنظيف أرضيات البلاط بانتظام لمنعها من أن تصبح باهتة. قد يكون بلاط السيراميك مقاومًا للأوساخ، لكن الرمل والحصى يمكن أن يضعف الأسطح الزجاجية.

اختر ممسحة الأرضية الصحيحة: نظف البلاط بمنظف معتدل وماء نظيف باستخدام خرقة أو ممسحة من نوع الشامواه؛ بدلاً من ممسحة إسفنجية. هذه الممسحات هي الأفضل لتنظيف البلاط لأن الممسحات الإسفنجية تميل إلى دفع المياه المتسخة إلى خطوط الجص، مما يجعل تنظيفها أكثر صعوبة. تأكد من تغيير الماء بشكل متكرر أثناء المسح.

ابحث عن أماكن البقع بالبلاط: إذا وجدت تغيرًا في اللون، فحاول أولاً تحديد نوع المادة التي صنعت البقعة. استخدم المنظف المُناسب للبقع لتنظيف أكثر فعالية.

احترس من بقايا الصابون: إذا بدا البلاط ضبابيًا حتى بعد التنظيف، فربما عندئذ عليك أن تتعامل مع بقايا الصابون. قم بإزالة الصابون باستخدام منظف متعدد الأغراض غير كاشف. يمكنك أيضًا تجربة منظف منزلي يحتوي على حمض خفيف (مثل عصير الليمون الطازج) على بلاط السيراميك أو البورسلين (ولكن ليس على البلاط الحجري أبدًا.

تجفيف البلاط: لا تدع أرضيات البلاط المزجج تجف بالهواء لأن الماء الراكد سيشكل بقع مائية. اعتن بذلك عن طريق تجفيف الأرضية بقطعة قماش نظيفة وخالية من النسالة بعد الغسيل مباشرة.

كيفية تنظيف أرضيات بلاط الحجر

كن حذرًا عند التعامل مع بلاط الحجر الطبيعي مثل الأردواز والجرانيت والرخام. المواد الكيميائية في المنظفات التقليدية يُمكن أن تلحق الضرر بسطح هذه المواد. بدلًا من ذلك، نظف البلاط الحجري بمنظفات مصنوعة خصيصًا للحجر الطبيعي.

بلاط الأردواز: يُمكنك أيضًا استخدام منظف معتدل على بلاط الأردواز، طالما أنه لا يحتوي على خصائص حمضية، مثل الليمون أو الخل.

البلاط الرخامي: يُصنع الرخام بلاطًا مذهلاً، ولكنه أيضًا يحتاج إلى صيانة عالية. تجنب تنظيف البلاط الرخامي بأي شيء يحتوي على مستوى PH حمضي. يجب تجنب المنظفات التي تحتوي على الليمون أو الخل لأنها قد تؤدي إلى حفر سطح البلاط. ابتعد أيضًا عن أي شيء قد يخدش الرخام، مثل الفرشاة ذات الشعيرات القاسية أو مساحيق التلميع.

بلاط الجرانيت: مثل بلاط الأردواز والرخام، يحتاج بلاط الجرانيت إلى التنظيف بمنظف معتدل يكون له درجة حموضة محايدة.

روابط ذات صلة::
طرق تنظيف السيراميك في المنزل مع أقوي مواد تنظيف طبيعية بسهولة

كيفية تنظيف أرضيات البلاط المرنة؟

  • بلاط الفينيل من السهل أيضًا تنظيف هذا النوع من الأرضيات فائقة المرونة. ما عليك سوى كنس أو تفريغ الحطام والمسح باستخدام محلول تنظيف من الفينيل أو الماء والخل.
  • لا تستخدم أبدًا منظفًا كاشطة أو أداة فرك على الفينيل لأنه قد يخدش السطح.

كيفية تنظيف الجص ؟

  • اصنع منظف الجص بنفسك: تجنب استخدام المنظفات التجارية وبدلاً من ذلك اصنع عجينة من صودا الخبز والماء.
  •  افرك الجبس: افرك البقعة، اتركه طوال الليل، ثم افرك البقعة في الصباح بفرشاة نايلون صلبة (فرشاة معدنية سوف تتلف الجص). كرر حسب الضرورة.
  • ختم الجص: ضع مادة مانعة للتسرب من السيليكون على الجص لصد البقع المستقبلية. يعمل هذا بشكل أفضل عند إجراؤه من 10 إلى 14 يومًا بعد تثبيت أو تجديد الجص.
  • هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان يجب عليك استخدام منظف بالبخار “للتنظيف العميق” لجص البلاط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!