التخطي إلى المحتوى

تتعدد فوائد العسل لعلاج الامراض المختلفة، حيث يعتبر العسل شفاء من كل داء لكن الأكثرية بين الأفراد يبحثون بصفة دائمة عن فوائد العسل لعلاج الأمراض الخطيرة مثل: القلب والسرطان والمعدة والكبد، غير أن البعض يبحث عن إمكانية زيادة الوزن من خلال استخدام العسل في مجموعة وصفات تساعد في اكتساب الوزن بشكل صحي.

فوائد العسل لعلاج الامراض

ومن المعروف أن العسل هو عبارة عن سائل حلو المذاق، تقوم نحلات العسل بصناعته من رحيق الأزهار المتنوعة، ويتم تخزينه داخل أقراص العسل على شكل شمع، ويوجد بطبيعة الحال داخل خلية النحل بإعتباره مصدر أساسي للغذاء

كما أن العسل يُعرف بشكلين، الأول: السل الخام الذي يتم أخذه مباشرة من خلية النحل ويُعبأ ويباع للأفراد، لذا تجد به الكثير من الشمع والخميرة وحبوب اللقاح، أما الثاني: فهو العسل المبستر الذي يتم تسخينه وعلاجه لإزالة الشوائب الموجودة فيه تمامًا، وفي السطور القادمة نضع بين ايديكم فوائد العسل لعلاج الامراض القلب - الكبد - المعدة - السرطان - زيادة الوزن .

استخدام العسل في علاج السرطانات

كشفت العديد من الدراسات مؤخرًا، والتي تم إجرائها على فئران التجارب بعدما تم حقن الفئران مع خلايا الورم في الرئتين، إلا أن تلك الدراسات انتهت بأن منتجات النحل الطبيعية أعاقت نمو خلايا السرطان التي كانت موجودة بالفعل.

أنواع العسل وعلاج أنواع السرطان :

أولًا : العسل المونوكا يعالج سرطان الجلد

يستخدم عسل مونوكا في علاج سرطان الجلد من خلال تطبيق العسل على القرح المتقدمة بعد العلاج بالإشعاع، حيث أجريت تلك التجارب في الخارج ونجحت في وقف البكتيريا التي تقاوم العلاجات الأخرى.

ثانيًا : العسل الفلسطيني يقاوم السرطان

يجب العلم بأن عند بدء العلاج الكيميائي يحدث انخفاض شديد في مستويات الهيموجلوبين والجهاز المناعي، لذا يستخدم العسل الفلسطيني للمساعدة على منع حدوث فقر الدم بمعدلات كبيرة ووقف الخلايا السرطانية ومنعها تدمير بقية الأجهزة الموجودة في الجسم.

الهلام الملكي يقضي على السرطان

يعمل الهلام الملكي على إعادة بناء الجهاز المناعي بجانب بناء خلايا جديدة بديلة عن التي تم تدميرها في العلاجات الاشعاعية، وأظهرت الدراسات أن الهلام الملكي لدى النحل يقضي على السرطان بسبب تعرض خلايا السرطان داخل الجسم إلى سموم النحل التي تقضي عليه بنسبة 20%.

بروبوليس وحمض الكافيين ودوره في القضاء على سرطان القولون

ويعتبر البروبوليس من المنشطات المناعية الطبيعية الذي يعمل على رفع مناعة الجسم، وتحارب تلك المواد الخلايا التي تسبب ظهور سرطان الثولون، حيث يمنع حمض الكافيين البروتين الذي يساهم في نمو السرطان من التشكل من الأساس.

روابط ذات صلة ::
فوائد العسل لمرضى السكري و ما هي أنواع العسل المناسبة لمرضى السكر؟

كيف يستخدم العسل في زيادة الوزن ؟

يضم العسل في مكوناته كميات عالية للغاية من السكر التي يتم هضمها بشكل سريع ما يسبب ارتفاع شديد في مستويات السكر في الدم، وينتج عنه زيادة الشعور بالجوع.

يعمل العسل على رفع مستوى السعرات الحرارية في الجسم وإن تم تناوله بشكل يومي قد يؤدي إلى زيادة الوزن على المدى البعيد.

يمكن الاعتماد على العسل في تحلية المشروبات والأطعمة التي يتم تناولها بشكل يومي مثل: الشاي والقهوة والنسكافية والمخبوزات وغيرها من الأشياء الأخرى.

الحرص على إضافة 500 سعر حراري يوميًا إلى النظام الغذائي الخاص بك ما يزيد الوزن بمقدار 0.45 كيلو جرام أسبوعيًا، مع العلم أن ملعقة واحدة من العسل تحتوي على 64 سعر حراري.

الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام لتشكيل عضلات داخل الجسم للتأكد أن زيادة الوزن ليست زيادة دهون إنما عضلات للإبقاء على صحة الجسم.

مقالات قد تهمك ::
فوائد عسل النحل مع طريقة الاستعمال والاضرار

فوائد العسل لعلاج المعدة والقرح المتنوعة

  • يستخدم العسل في تخفيف أعراض الارتجاع المعدي المريئي.
  • يساهم العسل أيضًا في علاج كافة مشاكل الجهاز الهضمي مثل: قرحة المعدة والإسهال والإمساك وعسر الهضم.
  • يُخفف العسل من أعراض ارتداد حمض المعدة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعم في تقليل التهاب المرئ بالأساس من خلال تغليف الغشاء المخاطي للمرئ، ما يساعد في الشعور بالراحة لمدة أطول.
  • يساعد العسل أيضًا في الإبقاء على الأحماض في المعدة ومنع ارتدادها ما يساهم في تخفيف أعراض حرقة المعدة.
  • يمكن تناول ملعقة من العسل يوميًا أو مزج ملعقة من العسل مع كوب من الماء الدافئ أوا لشاي الدافئ للإبقاء على أحماض المعدة دون حدوث ارتداد في المرئ.

كيف يساعد العسل في علاج أمراض الكبد المختلفة ؟

  • يحتوي العسل على العديد من المركبات والمكونات التي تعمل بصفة مباشرة في الحفاظ على صحة الكبد.
  • يضم العسل ضمن مكوناته على الأحماض الأمينية التي تساعد في بناء البروتين في الجسم ما يساهم بدوره في مكافحة الآثار الضارة للجذور الحرة ما يمنع ظهور الأمراض التنكسية.
  • يحمي العسل الكبد من السموم التي تسببها مادة الميلامين والموجودة في بعض الأغذية.
  • استخدام العسل بصفة منتظمة ويومية يعزز من وظائف الكبد ويُحسن من مستويات البروتين في مصل الدم.
  • يمنح العسل تأثير إيجابي لشكل الخلايا الخاصة بالكبد ويُحسّن من وظائفها.
  • يحمي العسل الكبد من عودة نشاط مركبات الفينولات المضاد للأكسدة، ما يحميالكبد من التلف.
  • تناول العسل بشكل يومي يساعد الكبد من حدوث انسداد في القناة الصفراوية التي تنتج عنها الإصابة بحصوات المرارة أو بعض الأورام والالتهابات.
  • الحرص على تناول العسل أيضًا يساعد الكبد في التحكم بمستويات السكر في الدم.

فوائد مذهلة لاستخدام العسل في علاج أمراض القلب

يعتبر العسل مصدر لمضادات الأكسدة المفيدة للقلب : حيث يساعد العسل في توسيع الشرايين ما يُعزز من تدفق الدم إلى القلب ويقلل خطر التخثر في الدم ما يقلل بدوره من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يُحسن العسل من مستويات الكوليسترول الكلي : حيث أن تناول ملعقة من العسل تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السئ وزيادة الكوليسترول الجيد في الدم ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

يساعد تناول العسل بانتظام على تحسين مستويات الدهون الثلاثية في الدم : حيث يعمل العسل على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم بالشكل الملحوظ ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!