التخطي إلى المحتوى

الكرز هو نوع من أنواع الفاكهة الصيفية، ويتوفر بـنوعين الحلو والحامض، الحلو لونه قاتم عن الحامض، ويدخل الكرز في العديد من الصناعات مثل الحلوى الهلامية والمربى، كما يُمكن طهيه ولفوائد الكرز المُتعددة سوف نتناول الحديث عن هذه الفاكهة بتلك المقالة، القيمة الغذائية للكريز: يحتوي الكريز على كربوهيدرات وبروتينات وسعرات حرارية قليلة وفيتامين أ وألياف طبيعية غذائية؛ إضافةً إلى معادن هامة كالحديد وأملاح الصوديوم وأملاح الكالسيوم، ويخلو الكريز من الدهون.

فوائد الكرز لصحة الجسم

علاج إضرابات النوم:
يحتوي الكرز على مواد مهدئة طبيعية تجعله من الفواكه التي تُساعد الدماغ في الحصول على الاسترخاء والراحة بفضل غناه بالميلاتونين وهذا ما أكدته الدراسات الحديثة.

محاربة الأمراض:
الكرز غني بالعناصر المضادة للأ:سدة التي تتصدى للجذور الحارة المسببة للأورام السرطانية، كما أنّ الكرز غني بالكاروتينات التي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وعلامات التقدم بالعمر.

تقليل الكوليسترول:
الكرز فاكهة مفيدة تعالج ارتفاع الكولبيسترول بالدم وبالتالي فهي من أقوى الطرق الطبيعية التي تحافظ على صحة القلب وصحة الأوعية الدموية والشرايين، كما أنّ الكرز به وفرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان في الحفاظ على ضغط الدم، ويعزز من وظائف الدماغ ويقلل من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية.

إنقاص الوزن:
الكرز غني بالألياف الطبيعية كما أنّه يحتوي على وفرة من المياه ومن مميزاته قلة ما به من السعرات الحرارية، لهذا فإنّ الكرز غذاء مفيد لمن يعاني من السمنة، ويطمح في الحصول على الرشاقة والقوام المثالي، كما أنّ مذاقه يعطي الفرد الشعور بالشبع والامتلاء ويمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها من أجل ممارسة مهامه المطلوبة منه.

علاج أمراض الجهاز التنفسي:
أثبتت الأبحاث العلمية أنّ الكرز له فائدة في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي كما أنّه يقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى.

تعزيز المناعة محاربة السموم:
الكرز الأسود غني بمركبات هامة مثل الفلافينويدات والأنثوسيانين، وتلك المركبات تحارب الميكروبات والسموم في الجسم كما أنها تحارب الجذور الحرة المُسببة للإصابة بالأمراض الخطيرة.

مد الجسم بالطاقة:
لوفرة النحاس بالكرز فهو من الفواكه المفيدة التي تمنح الجسم الجسم اللازمة له، ولهذا فإنّ الرياضييون يحرصون على تناول هذا النوع من الفواكه باستمرار من أجل صحة أفضل.

تعزيز نمو الأجنة:
الكرز فاكهة مفيدة للمرأة في فترة حملها حيث أنّ مكوناته تحافظ على الجنين من التشوهات كما تساعد في نموها نمواً مثالياً طبيعياً، وتحافظ على صحة الأم.

تقي من الإمساك:
من يعاني من الإمساك المزمن يعد الكرز فاكهة مثالية له حيث أنّ يقلل من عسر الهضم، ويقلل من الإمساك لوفرة ما به من مياه.

الحفاظ على صحة العظام:
مكونات الكرز من المعادن هامة وضرورية لتقوية العظام ونموها ومن أهم المكونات التي تساعد في هذا مادة البورون والمغنيسيوم والكالسيوم.

مضاد للالتهابات ومسكن للآلام:
يحتوي الكرز على الأنثوسيانين وهي مواد صبغية مسئولة عن لون الكرز، وتلك المركبات لها فعالية في علاج الالتهابات ولا سيما الناتجة عن مرض النقرس وعن التهاب المفاصل.

فوائد الكريز لجمال الشعر والبشرة

يحتوي الكرز على وفرة من الفيتامينات التي تساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة وليس هذا فحسب بل لها الكثير من الفوائد الجمالية الأخرى مثل:

– تفتيح البشرة: يد\خل الكرز في صناعة الأقنعة الطبيعية التي تمنح البشرة النضارة والحيوية كما تخلصها من البثور السوداء والبيضاء وتقضي على الخلايا الميتة.

– الوقاية من سرطان الجلد: بفضل ما تحويه الكرز من عناصر مضادة للأكسدة تقضي على الجذور الحرة فإنّ له فائدة كبيرة في مقاومة الإصابة بسرطان الجلد.

– مكافحة ظهور التجاعيد: تحتوي الكرز على الكاروتينات المحفزة لنضارة وشباب البشرة لهذا فهي غذاء مفيد لمن يخاف من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

– تغذية الشعر: الفيتامين الموجودة بالكرز يُحافظ على صحة الشعر وتمنحه الجمال والبريق والحيوية كما أنّ تلك العناصر لها فائدة كبيرة في الحفاظ على بصيلات الشعر وتقي من التقصف والهيشان والتساقط، كما أنّ استعمال أقنعة للشعر مكونة من الكرز والزيوت الطبيعية تساعد في تنشيط الدورة الدموية، وهذا يعزز من زيادة كثافة الشعر وزيادة نموه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!