التخطي إلى المحتوى

عشبة العشرق نوع من النباتات العشبية تنتمي لفصيلة البقوليات فروعها ملساء وناعمة وساقها خشبية، ارتفاعها يصل لمتر وأوراقها خضراء اللون وبيضوية؛ تحتوي أوراقها بذور شبيهة بالبازلاء، وتلك العشبة تنبت بأماكن قليلة بالعالم كالمناطق الصخرية والرملية والبيئات الصحراوية، وهنا نسرد لكم فوائد عشبة العشرق مع الاضرار وطريقة الاستخدام .

فوائد عشبة العشرق

• لعشبة العشرق أهمية في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وتساعد في محاربة العثيان وتستعمل في علاج الحموضة وطرد الغازات، وتُقلل من التجشؤ وتساعد في تليين المعدة وتساعد في علاج البواسير الشرجية؛ كما أنّ لها أهمية في علاج التهابات القولون، وإخراج السموم، وعلاج البواسير الشرجية وطرد السموم المتركمة بالجسم.
• تساعد في تقوية جذور الشعر كما تستعمل في علاج التهاب المفاصل كما أنّها تخفف لآلام الحادة بالركبتين كما أنّ لها فعالية في علاج آلام عرق النسا.
• عشبة العشرق تستعمل في علاج القشرة كما تساعد في تفتيح لون الشعر وتستعمل في علاج الأمراض الجلدية وتسكن آلام أسفل الظهر.
• تعالج التهابات المفاصل، وتساعد في علاج التشنجات العضلية.
• تعالج اضطرابات الجهاز التنفسي كما أنّ لها أهمية في علاج الصداع وتساهم في تنظيم الشحنات الكهربائية.
• تستعمل في تقوية عضلة القلب كما أن تناول عشبة العشرق تقي من تخثر الدم وهذا يحافظ على صحة الأوردة والشرايين.

عشبة العشرق والتنحيف

يُمكن الاعتماد على عشبة العشرق في سد الشهية وخسارة الوزن، وتناول شاي العشرق تعطي الشعور بالشبع حيث أنّها غنية بالألياف الغذائية النباتية، والحرص على تناول شاي عشبة العشرق بانتظام تُنشظ الأيض وتساهم في طرد السموم.

تحضير شاي العشرق للتنحيف

يُغلى كوبين من المياه على النار الهادئة، ثمّ نضع على الماء 2 كوب من نبات العشرق ونتركه في المياه منقوعه 10 ساعات ثمّ نقوم بتصفيته، ونحرص على تناوله قبل تناول الأطعمة على الريق، وينبغي الانتباه إلى ضرورة تناول كوب من شاي العشرق قبل تناول الأطعمة ويمكن تحليته بالعسل الأبيض.

اضرار و محاذير استعمال عشبة العشرق

• تناول شاي عشبة العشرق تؤدي للشعور بالغثيان، والتشنجات كما أنّها قد تؤدي للإسهال وخاصة بعد استعمالها على مدى فترة طويلة.
• مع الإفراط في تناول مشروب شاي العشرق يصاب الإنسان بأمراض الكبد، وتزداد احتمالية الإصابة باضطرابات القولون وأمراض القلب.
• شاي العشرق يتفاعل مع البعض من الأدوية مثل أقراص الإستوجين وحبوب منع الحمل ودواء ديجوكسين، كما أن شاي العشرق تتفاعل مع الأدوية المميعة مثل دواء كالوارفاين، وينبغي على من يتناول مدرات البول أن يتجنب تناوله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!