التخطي إلى المحتوى

زيت السمك غني بالأحماض الدهنية المفيدة والتي توجد بالمأكولات البحرية كالسالون والتونة والماكريل والسردين، ويُمكن أن نحصل عليه في صورة مكملات غذائية او بتناول الأطعمة الغنية به، ولزيت السمك العديد من الفوائد التي سوف نلقي الضوء عليها بتلك المقالة.

فوائد زيت السمك

تعزيز صحة القلب:
الحرص على تناول كبسولات زيت السمك له أهمية في تعزيز صحة القلب حيث أنّه يزيد الكوليسترول النافع بالجسم، ويقضي على الكوليسترول الضار كما أنّ له أهمية في التخلص من الدهون الثلاثية، ويساعد زيت السمك في تنظيم مستوى ضغط الدم ويحفز تنظيم ضربات القلب كما أنّه يقي من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تعزيز صحة العين:
أكدت الدراسات الحديثة أنّ زيت السمك له فوائد هامة في تعزيز صحة العين وعلاج التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، كما أنّ الحرص على تناوله يقي من الإصابة بأمراض العين.

الاضطرابات النفسية:
الدماغ به ما يقرب من 60% من تكوينه دهون أوميجا 3 لهذا فإنّ الحرص على تناول زيت السمك له فائدة هامة وعظيمة في تعزيز وظائف الدماغ، وفي الوقاية من الاضطرابات النفسية كما أنّ الحرص على تناول زيت السمك هام للأفراد الذين يعانون من الاضطراب الثنائي القطب والفصام.

يُساعد في إنقاص الوزن:
من يحرص على إنقاص وزنه يُنصح بتناول زيت السمك بانتظام وخاصة في فترة التمرين الرياضي ووقت اتباع الحمية الغذائية حيث أنّ مكملات زيت كبد الحوت (زيت السمك) تحسن من تكوين الجسم، وتعالج أمراض القلب وتقي الأفراد من الإصابة بالسمنة المفرطة.

تقلل الالتهابات:
زيت السمك له فائدة هامة في التعزيز لصحة الجهاز المناعي ومساعدة الجسم على مقاومة الإصابة بالالتهابات، وخاصة الالتهابات الخطيرة والمزمنة الناتجة عن الإصابة بمرض السكري والاكتئاب وأمراض القلب، والحرص على تناول زيت السمك يساعد في علاج آلام المفاصل وعلاج تصلب الشرايين والأوردة المؤلمة كما يُستعمل في علاج الأمراض الالتهابية ولا سيما التهاب المفاصل الروماتويدي.

 جمال البشرة:
يمد زيت السمك الجسم بأحماض الأوميجا 3 التي تُساعد في الحفاظ على صحة البشرة وجمالها وتقي من الآثار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة، كما أنّها تعالج ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

تعزيز صحة المراة في فترة الحمل والرضاعة:
أحماض الأوميجا 3 لها أهمية كبيرة في تعزيز صحة المرأة في فترة الحمل والرضاعة حيث أنّ هذه الأحماض تُساعد في نمو الجنين وتطوره خلال شهور الحمل ولا سيما بصر الجنين، كما أنّ تناول المراة حبوب زيت كبد السمك في فترة الرضاعة تقلل من احتمالية إصابة الطفل بالربو والحساسية.

روابط ذات صلة::
فوائد زيت جنين القمح لصحة الجسم مع أضراره
فوائد زيت حبة البركة للوجه ولصحة الجسم

أضرار زيت السمك

• الإفراط في تناول زيت السمك قد يسبب عسر الهضم، وكثرة التجشؤ كما قد يكون سبباً في الإصابة بالإسهال.
• يحتوي على وفرة من فيتامين أ وفيتامين د والإفراط في تناولها يؤثر سلباً على الصحة.
• التأثير على تخثر الدم ولا سيما في حالة تناوله مع أدوية تخثر الدم.
• ضار لمن يعاني من التحسس تجاه الأسماك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!