التخطي إلى المحتوى

الشوكولاتة واحدة من أهم الأطعمة وأكثرها تميزاً بين الأطعمة الأخرى،  لها الكثير من الفوائد الصحية وتُستخرج  من بذور واحدة من الأشجار الشهيرة ألا وهي شجر الكاكاو، وفوائد الشوكولاتة كثيرة بفضل ما بها من عناصر غذائية هامة ومتعددة، الشيكولاتة تتمتع بالعديد من الخصائص التي تحافظ على صحة الجسم وجماله، والأطباء كثيراً ما ينصحون بتناول الشيكولاتة الداكنة في الصباح من أجل صحة أفضل، فالشيكولاتة تتسم بوفرة ما بها من عناصر مهمة كمضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجهاز المناعي كما أن لها العديد من المنافع الأخرى التي سوف نشير إليها .

القيمة الغذائية للشيكولاتة:

الشوكولاتة بها وفرة من المعادن المتنوعة كالمغنيسيوم والحديد والمنجنيز والزنك والفوسفور، كما أنّ الشيكولاة تتسم بوفرة ما بها من عناصر مضادة للأكسدة الواقية من تخثر الدم والتي تساعد في توسع الأوردة الدموية وتقي من التهابات الأوعية الدموية، وبالشيكولاتة ما يقرب من 700 نوع من العناصر المضادة للأكسدة.

فوائد الشوكولاتة الصحية

التصدي للأورام السرطانية:
أكدت العديد من الدراسات والأبحاث أنّ للشوكولاتة دور فريد في مقاومة الإصابة بالأورام السرطانية بفضل ما بها من عناصر مضادة للأكسدة فالأفراد الذين يحرصون على تناول الشيكولاة بانتظام تتوفر لديهم حماية من السرطان ولا سيما سرطان الأمعاء.

تقليل الإجهاد والتوتر:
من يحرص على تناول 40 جرام من الشيكولاتة بانتظام على مدار 14 يوم لوحظ انخفاض كبير في هرمون القلق والتوتر كما أنّ تناول الشوكولاتة بفترات العمل تُقلل كثيراً من أثر إجهاد ضغط العمل.

تقليل ضغط الدم:
بفضل الدراسة التي أجريت بعام 2012 تمّ التأكيد على أنّ الشوكولاتة تساعد في تقليل ضغط الدم وخاصة الشيكولاتة الداكنة، كما أنّها تساعد في تعزيز صحة القلب والأوردة الدموية.

تقليل أمراض القلب:
تحتوي الشيكولاتة على العديد من العناصر الغذائية التي لها فعالية كبيرة في حماية القلب والشرايين والأوعية الدموية من العديد من الأمراض، وواحدة من الدراسات العملية أكدت على أنّ من يحرص على تناول الشوكولاتة الداكنة بمعدل 2 مرة كل أسبوع أكثر من المعدل الطبيعي المعتاد عليه تقل احتمالية الإصابة بمخاطر ترسب اللويحة بالشرايين بما يقرب من 32%، كما أنّ الدراسات أكدت على أنّ الأفراد الحريصون على تناول الشوكولاتة بصورة منتظمة تقل احتمالية الإصابة بأمراض القلب بمعدل 37% عن غيرهم ممن لا يتناولونها بانتظام، وإضافةً إلى هذا فهناك دراسة بيّنت أنّ المسنون الذين يتناولون الشيكولاتة بانتظام اقل عرضة للوفاة عن غيرهم بنسبة كبيرة وصلت لحد 50%.

تقليل الكوليسترول الضار:
الحرص على تناول الشوكولاتة بانتظام له فعالية كبيرة في رفع مستوى الكوليسترول النافع والتقليل من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، وهذا يُساعد في الحفاظ على صحة بطانة الشرايين بالقلب بفضل ما تحويه زبدة الكاكاو من الدهون الأحادية الغير مشبعة (حمض الأوليك) والتي توجد أيضاً بزيت الزيتون.

تنشيط الذاكرة:
الشيكولاتة غنية بالفلافونويد وهذا المركب له فعالية كبيرة في تحسين الوظائف الإدراكية وتحسين الطلاقة اللفظية ولا سيما لمن يعانون من القصور العقلي، كما أنّ الشيكولاتة تحتوي على وفرة من المنبهات كالكافيين، وهذا يساهم في تحسين وظائف الدماغ ويقلل من احتمالية فقدان الذاكرة.

تحسين المزاج:
الشيكولاتة الداكنة تُحفز الخلايا العصبية بالدماغ فتُعطي الإنسان شعور بالمتعة والسعادة والبهجة، وهذا لوفرة الأحماض الدهنية بها كحمض البالميتيك والستياريك والفلافونولات.

تعزيز الرؤيا:
تساعد الشوكولاتة في تعزيز الرؤيا وخاصة الشيكولاتة الداكنة فهي غنية بمركبات الفلافونويد المُحسن لتدفق التدفق الدك بشبكة العين والدماغ.

تطور الجنين ونموه:
الحرص على تناول 30 جرام يومياً من الشوكولاتة بفترة الحمل له أثر في تعزيز صحة الجنين وتعزيز نموه وتطوره بطريقة صحية وسليمة.

التعزيز لأداء الرياضيين:
تناول قطعة من الشيكولاتة الداكنة له أثر في مساعدة الرياضيين خلال أداء تمرينهم الرياضي في توافر الأكسوجين والباحثون بعتقدون أنّ الفضل في هذا يعود إلى احتواء الشوكولاتة على الفلافونات المحفزة لتحرير أكسيد النيتريك بالجسم.

الحفاظ على البشرة من الشمس:
تحتوي الشيكولاتة على الفلافونات، ولهذا فمن فوائد الشيكولاتة الهامة الحفاظ على البشرة من أشعة الشمس الضارة فهي تساهم في تحسين تدفق الدم لها و الحرص على تناولها يساعد في ترطيبها.

تقليل مقاومة الإنسولين:
مرض السكري أحد الأمراض المزمنة الخطيرة والشوكولاتة الداكنة لها أثر في تقليل مقاومة الجسم للإنسولين لذا من يحرص على تناولها يحدث توازن بمستوى السكري في دمه.

تحسين تدفق الدم:
الحرص على تناول الشيكولاتة يساعد بقوة في تحسين تدفق الدم في الشرايين بفضل ما بها من كاكاو غني بالفلافانول المعروف فائدته في تحسين عمل وقدرة الأوعية الدموية.

 تعزيز القدرة الإدراكية:
أظهرت التجارب أنّ الشيكولاتة لها أهمية كبيرة في تعزيز القدرة الإدراكية بفضل ما بها من الفلافونات والكاكاو المعزز للوظائف الدماغية.

تطور الجنين ونموه:
يساعد الحرص على تناول 30 جرام من الشيكولاتة في فترة الحمل في المساعدة على نمو الجنين وتطوره.

أضرار الشوكولاتة

  • الإفراط في تناول الشيكولاتة يؤدي إلى السمنة وتركيز الدهون بمنطقة البطن.
  •  تناول   الشوكولاتة يزيد من احتمالية إصابة الأسنان بالتسوس؛ بفضل ما بها من كمية كبيرة من السكريات.
  • تساعد  في تقليل كثافة العظام وتناولها يؤثر في كتلة العظام بالجسم.
  •  زيادة الصداع النصفي حيث تحتوي على مركب التيرامين والهيستامين، وتلك المركبات تزيد من احتمالية الإصابة بزيادة الصداع النصفي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!