التخطي إلى المحتوى

من الأمور المعقدة نسبياً الذرة ، فالذرة يمكن اعتبار نواته من الحبوب الكاملة، كما تعد من الخضروات النشوية كما يُمكن أن نعتبرها ثمرة حيث أنها تُنبت من أجزاء النبات المزهرة أو من البذور والموطن الأصلي للذرة القارة الأمريكية، وتتسم الذرة بأن سعراتها الحرارية قليلة، وهنا سوف نلقي الضوء على فوائد الذرة المشوية .

فوائد الذرة المشوية

• الحفاظ على صحة العيون:
تحتوي الذرة على الكاروتينات الغنية بالعناصر المضادة للأكسدة كاللوتين والكاروتينات المضادة للأكسدة وتلك المركبات لها فعالية في الحفاظ على شبكية العين ووجودها يُقلل من احتمالية الإصابة بإعتمام العدسة والضمور البقعي.

• الحفاظ على الجهاز الهضمي:
الذرة المشوية غنية بالألياف الطبيعية المفيدة التي تقي من الإصابة بالإمساك وتساعد في تسهيل الهضم وتقلل من مشاكل اضطرابات الجهاز الهضمي.

• تقي من مرض التهاب الرتوج:
تساعد الذرة المشوية في علاج انتفاخ البطن وتقلل من احتمالية الإصابة بالنزيف العدوي والتشنجات.

• يتناسب مع مصابي حساسية الجلوتين:
الذرة المشوية تخلو من الغلوتين وهو أحد أنواع البروتينات التي توجد بالشعير والقمح وهذا النوع من البروتينات يعرف باسم السيلياك والذرة المشوية تفتقر الغلوتين الذي يسبب تلف ببطانة الأمعاء لمن يعانون من الحساسية لهذا فإنّ الذرة المشوية خيار مناسب للأفراد الذين يعانون من حساسية الغلوتين.

روابط ذات صلة::
كيف تستفيد من فوائد الذرة الصفراء في أطعمتكِ من الناحية الصحية؟

أضرار الذرة المشوية

  • الإفراط في تناول الذرة المشوية يؤدي إلى وجود السموم الفطرية بالجسم وهذه السموم مع تراكمها يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الحاد.
  • كما أنّ الإفراط في تناول الذرة المشوية قد يكون سبباً في الإصابة بنقص المتعة والأورام السرطانية على المدى البعيد.
  • قلة قدرة امتصاص المعادن أحد الأعراض الناتجة عن الإفراط في تناول الذرة المشوية حيث أنّها تحتوي على حمض الفيتيك الذي يُقلل من قدرة الجسد على امتصاص الزنك والحديد والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

ومن الحريّ بالذكر أن تخمير الذرة بنقعها يقلل من تأثير الذرة المشوية في تقليل قدرة الجسم على امتصاص المعادن، وتلك المشكلة تظهر جليةً مع الأفراد المعتمدون على تناول البقوليات والحبوب بصورة أساسية في غذائهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!