التخطي إلى المحتوى

هناك ارتباط وثيق بين زيادة الوزن وبين العقاقير المضادة للاكتئاب النفسي، فأكثر تلك العقاقير تزيد من الشهية لتناول الأطعمة وخاصة السكريات، وتلك المقالة سنتناول فيه أشهر أسماء أدوية الاكتئاب التي تزيد الوزن .

أشهر أدوية الاكتئاب النفسي

• مثبطات النورابينفرين كعقار البربروبيون.
• مضادات استرداد النورابينفرين، والسيروتونين وتلك المثبطات يدخل تحتها العديد من العقاتقير مثل الدولوكسيتين، والديسفنلافاكسين والدولوكسيتين وعقاقير أخرى كالميرتازابين والفورتيوكسيتين.
• مثبطات السيروتونين الانتقائية وتلك العقاقير تضم بداخلها أدوية كثيرة مثل السيراترالين والسيتالوبرام.

أدوية الاكتئاب التي تزيد الوزن

• العقاقير المثبطة للأكسيداز أحادي آمين مثل النارديل والبارنيت.
• العقاقير المثبطة لإعادة امتصاص السيروتونين.
• العقاقير المضادة للاكتئاب ثلاثية الحلقة كالدوكسيبين والإيميبرامين، والبعض من مضادات الاكتئاب الغير نمطي مثل الريميرون.

لماذا تزيد ادوية الاكتئاب الوزن؟

  • تناول مرضى الاكتئاب النفسي للعقاقير المخصصة تساعد في تقليل نشاط الأيض بالجسم، وهي العملية المسببة لحرق السعرات الحرارية.
  • كما أنّ تلك العقاقير تتسبب في تراكم السكريات، والنشويات والدهون المُسببة في زيادة الوزن.
  • والكثير من تلك العقاقير تؤدي إلى فتح شهية المريض لتناول كميات أكبر من الكميات المعتادة، والتي يحتاجها جسمه فتتراكم في الجسم بصورة دهون وتؤدي إلى السمنة.

روابط ذات صلة::
أسماء أدوية الاكتئاب ومتى تستعمل واهم محاذير الاستعمال
دواء لوسترال Lustral لعلاج الاكتئاب والقلق .. دواعي الاستعمال - الجرعة - الآثار الجانبية

الوقاية من زيادة الوزن مع عقاقير الاكتئاب

  • مع ملاحطة المريض زيادة وزنه بطرقة ملحوظة عليه أن يُراجع الطبيب على الفور ليجد الحل المناسب له وقاية من الوصول إلى السمنة المفرطة المؤدية إلى الأمراض الأخرى المتعددة.
  • كما ينبغي على مريض الاكتئاب النفسي أن يحرص على ممارسة الرياضة باستمرار للتحسين من حالته المزاجية، والصحية ولتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • كما يجب عليه أن يتوقف على نوعية الأطعمة التي يتناولها، وعلى السعرات الحرارية التي يحصل عليها من وجباته اليومية حفاظاً عليه من أجل صحة أفضل.

دواء اكتئاب ينقص الوزن

  • هناك البعض من الأبحاث والدراسات التي أجريت على عقار مناسب لعلاج الاكتئاب النفسي يقلل من الوزن كتلك التي يتناولها المدخن لإيقافه عن التدخين.
  • وهناك أكثر من نوع من العقاقير المضادة للاكتئاب تقلل من وزن الجسن وتحد من الشهية، ويُمكن الاختيار من بينها تبعاً لاستشارة طبيبك، ولكن عليك أن تلفت انتباهه إلى ما تريده من التخلص من السمنة أو البدانة.

بدائل لعقاقير الاكتئاب

هناك طرق علاجية يُمكن للمختص أن يلجأ إليها كبديل عن عقاقير الاكتئاب وأشهر تلك الطرق:
العلاج المعرفي السلوكي والعلاج المعرفي المحوسب والسلوكي، والإرشاد النفسي والصدمات الكهربائية وعقار الليثيوم، مع ضرورة المراقبة للمريض عن بعد، للتعرف على أبسط وأكثر الطرق التي تناسب وتتلائم مع حالته المرضية.

استخدم عقاقير الاكتئاب

من الحري بالذكر أنّ عقاقير الاكتئاب دورها ليس قاصر فحسب على علاج مرضى الاكتئاب النفسي، وإنّما لها العديد من الاستخدامات الأخرى فيُمكن اللجوء ليها لمن يعاني من قلة الذاكرة، وسلسل البول ومن يعاني من الهياج الانفعالي، والاضطرابات ثنائية القطب.

غير أنّ الطبيب المختص هو المسئول عن تشخيص حالتك، وهو الذي يختار العقار المناسب إليك تبعاً لحالتك. وتلك العقاقير يجب البعد عنها قدر الإمكان لأنّ لها الكثير من الآثار الجانبية السيئة غير أنّ الطبيب هو الذي يُحدد ما إذا كانت هناك حاجة للجوء إلى استعمالها لفوائدة للحالة المرضية التي أمامه.

بينما المرأة في فترة الحمل، والرضاعة يجب الانتباه إلى البعد عن مثل تلك العقاقير حفاظاً على صحتها وصحة مولودها أو جنينها.

وهناك البعض من العقاقير الدوائية لها مكونات تتفاعل مع مكونات عقاقير الاكتئاب؛ لذا ينبغي أن نحذر من استعمالها من دون إرشاد الطبيب وإخباره بتاريخ الحالة المرضية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!