التخطي إلى المحتوى

أنزل الله تعالى في كتابه العزيز أحسن القصص لتكون للناس عبرة وعظة وعلماً وسمراً، فقال الله تعالى بكتابه: لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ؛ لذا فالآيات القرآنية مُلئت بالأحكام والعبر، والقصص وأتت مُخبّرة عن أحوال الأمم الماضية، وواحدة من القصص التي أوردها لنا الرسول الكريم محمد قصة جريج العابد التي سوف نتناولها بتلك المقالة.

قصة جريج العابد

ببداية حياة جريج كان تاجراً، وكانت تجارته مرة خاسرة ومرة رابحة، وعندئذ أدرك بأن التجارة بالدنيا غير مجدية له، وهنا قرر أن تكون تجارته مع الله تعالى ليربح وليفوز بخيري الدنيا والآخرة، فضرب مثلاّ للزهد والكرم والتقشف والصلاح والورع والتقوى، واعتزل الناس وعكف على عبادته لله تعالى وحده.

جريج العابد ودعوة أمه

أشار الرسول الكريم إلى جريج بأنه كان رجلاً عابداً، وكانت له صومعة يتعبد بها وفي أحد الأيام أتته أمه أمام تلك الصومعة، ونادت عليه ثلاثة غير أنه كان في صلاته فتحير بين أن يرد على أمه، وبين أن يكمل صلاته ولم يرد عليها، فذهبت وأتته في اليوم التالي وكان بهذا اليوم أيضاً في الصلاة ففعلت بتلك اليوم مثل ما فعلت باليوم السابق، كما أنّه بتلك المرة أيضاً انتابته الحيرة هل يرد على أمه ويقطع مناجاته لربه أم يُكمل صلاته ولا يرد على أمه، وعندئذ ذهبت الأم، ولم يجبها جريج للمرة الثانية بعد أن فضل إكمال صلاته.

ولما أتى اليوم الثالث كان من الأم مثل ما كان في اليومين السابقين فأتت إلى صومعة ولدها ووقفت على بابها ونادت جريج ثلاثاً، ولكنه كان في صلاته وانتابته الحيرة هل يُجيب أمه أم يُكمل مناجاته، ومن ثمّ كان اختياه بهذا اليوم مثل ما كان اختياره بالسابق، فلم يجب أمه وأكمل صلاته، وعندئذ دعت الأم ربها قائلة: اللهمّ لا تُمته حتى ينظر إلى وجوه المومسات الزواني.

روابط ذات صلة ::
قصة طالوت وجالوت مكتوبة من قصص القرآن الكريم
قصة صاحب الحديقة من صحيح القصص النبوي الشريف

بنو إسرائيل وجريج

اجتعت بنوا إسرائيل على سيرة جريج العطرة وقدرته على التمسك بصلاته وعباداته، وكانت هناك امرأة معروفة بالحسن والجمال، فقالت للقوم عندئذ إن شئتم أن أفتن جريج لفتنته، وهنا تعرضت لجريج تلك المرأة البغية تراوده عن نفسها، ولكن جريج لم يلتفت إليها وأعرض عنها إلى صومعته وأتت راعياً فراودت الراعي عن نفسها فوقع عليها وحملت منه

وهنا المرأة البغية بعد أن ولدت ادعت أنّه لجريج، وأتت الناس تدعي هذا، وهنا ذهب الناس إلى صومعته فهدموها وأخذوا في ضربه فقال لهم: ما شأنكم؟ فخبروه أنه زنى ببغية وولدت له. فقال: ائتوني بالصبي، فلما جاءوا به، قال: دعوني حتى أصلي، فصلى، فلما أنتهى من صلاته أتى الصبي وطعنه ببطنه، وقال: ياغلام: من أبوك؟ وعندئذ أجاب الرضيع على جريج وقال: أبي هو فلان الراعي. وهنا أقبل عليه الناس يقبلونه ويتمسحون به. وقالوا نبني له ما هدمناه من ذهب، فرد عليهم قائلاً. بل أعيدو صومعتي من طين كما كانت،  ففعلوا ذلك .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!