التخطي إلى المحتوى

إذا كنت من  ناشري اليوتيوب YouTube وترغب في تطوير قناتك لتصدر نتائج بحث يوتيوب بطرق سريعة وفعالة ، في هذه الدورة التدريبية كورس سيو اليوتيوب YouTube SEO، سأساعدك على استكشاف كيفية تحسين محركات البحث على اليوتيوب وأقدم لك نصائح مفيدة يمكنك تنفيذها قبل وبعد تصوير الفيديوهات الخاصة بك، وذلك للظهور في مراكز متقدمة بنتائج البحث.

سأقدم لك ايضا نصائح بشأن كيفية زيادة تفاعل المستخدمين علي فيديوهاتك، بالإضافة إلى الأدوات المجانية والمدفوعة التي يمكن أن تزيد من تحسين محركات البحث لفيديوهاتك علي اليوتيوب، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب عليك معرفتها قبل مشاهدة هذه الدورة، يجب أن تكون على دراية بطريقة تحميل مقاطع الفيديو على يوتيوب وكيفية استخدام استوديو يوتيوب والتعامل مع قوائمه.

البحث عن الكلمات الرئيسية لفيديوهات اليوتيوب

من الشائع بين مستخدمي اليوتيوب أن تحسين محركات البحث يبدأ عند تحميل الفيديو، ولكن يجب أن تتوقف لحظة وتأخذ وقتًا قبل تسجيل الفيديو الخاص بك  فعليًا يبدأ التحسين قبل انتاج المحتوي .

الخطوة الأولى هي البحث واكتشاف الكلمات الرئيسية المناسبة ومعرفة حجم المنافسة، اثناء البحث ستتعرف علي  المنافسون الذين قد قاموا بإنشاء نفس محتوي الفيديو الذي تريد عمله، وما هي العناوين والصور المصغرة التي يستخدمونها، والأهم من ذلك ما هي الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها، لأن الفيديو الذي ترغب في إنشائه موجود بالفعل، وتحتاج إلى معرفة كيف تقوم بتحسينه وجعله مميزًا،  لا يوجد مشكلة في أن يكون الفيديو مشابهًا لآخرين، ولكن يجب عليك ضمان تقديم قيمة جديدة أو مختلفة للمشاهدين .

الخطوة التالية هي العثور على كلمات رئيسية مناسبة للمحتوي الذي ستقدمه والتي تحظي بمعدلات بحث مرتفعة ومنافسة اقل، يُنصح باستخدام أداة مثل Tube Buddy، وهي إضافة مفيدة لموقع YouTube تفيد في التالي :

  • تساعدك TubeBuddy في استكشاف الكلمات الرئيسية المحتملة وتقدير حجم البحث ومستوى المنافسة ونقاط التحسين.
  • يقدم لك Tube Buddy اقتراحات لكلمات رئيسية أخرى ذات صلة يمكنك استكشافها واستخدامها لتحسين ترتيب الفيديو الخاص بك.
  • يمكنك أيضًا استخدام Tube Buddy لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسوك والاستفادة منها.

انصح كذلك باستخدام أدوات مثل أداة Google Ads Keyword Planner أو Ubersuggest حيث تساعد هذه الأدوات في اكتشاف الكلمات الرئيسية المحتملة وتقدير حجم البحث ومستوى المنافسة.

عند الانتهاء من البحث عن الكلمات الرئيسية، يجب تقسيمها إلى فئتين: الكلمة الرئيسية المستهدفة والكلمات الرئيسية ذات الصلة، بمجرد الانتهاء من البحث عن الكلمات الرئيسية، يجب تضمينها بشكل استراتيجي في عنوان الفيديو والوصف والعلامات (التاجات) المرتبطة به.

الآن، النصيحة الأكثر أهمية وفعالية هنا، هي أنه بمجرد حصولك على الكلمة الرئيسية المستهدفة، ستحتاج إلى دمجها في الفيديو الخاص بك عن طريق قولها مرة واحدة على الأقل، ومن الرائع أيضًا أن تتمكن من دمج كلمات رئيسية أخرى أيضًا، لقد طورت Google بالفعل تقنية الاستماع إلى ما يقال في الفيديو ،لذلك من خلال قول الكلمات الرئيسية الجيدة في الفيديو الخاص بك والتي عثرت عليها أثناء بحثك، فإنك في الواقع تعزز تحسين محركات البحث للفيديو الخاص بك بشكل كبير، ومن الأفضل أن تقول هذه الكلمات الرئيسية عدة مرات.

في الواقع، هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بك في البحث علي اليوتيوب،  يمكنك دائمًا محاولة استخدام كلمات رئيسية جيدة في مقطع الفيديو الخاص بك، ولكن في نهاية المطاف، إذا لم تذكر هذه الكلمة الرئيسية بالفعل في الفيديو ، فسيكون من الصعب جدًا تصنيفها.

عوامل تحسين سيو وترتيب فيديوهات اليوتيوب

الآن  بعد أن عرفت أهمية البحث عن الكلمات الرئيسية، دعنا نتعمق أكثر في فهم كيفية تحسين الظهور في محرك البحث يوتيوب و طريقة استخدام الكلمات المستهدفة لتعزيز تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بك. وهنا اهم عوامل تحسين سيو و ترتيب فيديوهات اليوتيوب

  • عنوان الفيديو
  • وصف الفيديو
  • تقسيم الفيديو الي اجزاء
  • الصورة المصغرة “Thumbnail”
  • تقسيم الفيديوهات الي قوائم تشغيل
  • العلامات الوصفية (التاجات tags)
  • تصنيف الفيديوهات
  • الترجمة
  • شاشات النهاية
  • البطاقات

الصور المصغرة Clickable thumbnails

الصورة المصغرة “Thumbnail” هي الصورة الصغيرة التي تظهر علي الفيديو بموقع YouTube قبل تشغيل الفيديو. يتم استخدام الصورة المصغرة لجذب انتباه المشاهدين وإيقاظ اهتمامهم بالفيديو وتشجيعهم على النقر  لمشاهدته.

تُعَد الصور المصغرة الانطباع الأول الذي يحصل عليه المشاهدون المحتملون عن محتوى الفيديو الخاص بك، وهي بلا شك واحدة من أهم جوانب تحسين محركات البحث للفيديو الخاص بك. إذا كانت الصورة المصغرة سيئة، فلن تحصل على النقرات وإذا لم تحصل على النقرات، فلن تظل في مرتبة عالية في نتائج البحث ،حيث تلعب الصورة المصغرة دورًا هامًا في جذب المشاهدين إلى محتوى الفيديو، وبالتالي يجب أن تكون جذابة وملفتة للنظر. بشكل عام، يُفضل أن تكون الصورة المصغرة واضحة، ملونة، وتحتوي على عنصر أو مشهد يمثل محتوى الفيديو بشكل ملائم، يمكنك أيضًا استخدام العناصر المرئية المميزة في صورة المصغرة لتوضيح محتوى الفيديو وتحفيز الجمهور المستهدف للنقر على الفيديو ومشاهدته.

إذا كنت ترغب في إنشاء صورة مصغرة لفيديو على YouTube، يمكنك استخدام أدوات تحرير الصور أو برامج تصميم مثل Adobe Photoshop أو Canva لإنشاء صورة جذابة. يجب أن تلتزم بمتطلبات YouTube لصور المصغرة، مثل الحجم والنسبة المئوية وتنسيق الملف، تتألف الصورة المصغرة الجيدة عادةً من جزأين أساسيين. الأول، صورة ملفتة للنظر، والثاني، نص مكتوب بشكل احترافي .

دعنا نناقش أولاً ما يجعل الصورة ملفتة للنظر. تتميز الصور المصغرة التي تستطيع عادةً جذب انتباه المشاهدين بأنها تحتوي على حركة، أو تعبيرات عاطفية، أو عنصر تشويقي، أو توضح ما يمكن للمشاهد توقعه.

نصيحة مهمة: اللقطات المقربة لوجوه الأشخاص التي تعكس مشاعر قوية عادةً تحصل على المزيد من النقرات، و كلما كانت العواطف أكثر تعبيرًا  زادت احتمالية النقر عليها. ومع ذلك، إذا كان الفيديو الخاص بك يتناول الرياضة أو السفر أو المقالب، فمن المرجح أن ترغب في صورة تركز أكثر على العمل نفسه، وتعرض لقطة أوسع لإظهار المشهد الكبير للمشاهد، إذا كان لديك فيديو تعليمي أو مراجعة للمنتجات، فمن المناسب أن تعرض الصورة المصغرة المنتج أو الطعام أو العنصر الذي يمكن للمشاهد توقع التعرف عليه في الفيديو الخاص بك. لذا، قبل التصوير، قم بالتفكير في الصورة المصغرة .

ثانيا النص، إن الصور المصغرة تكون صغيرة جدًا، خاصة على الأجهزة المحمولة، ولذلك يجب أن نركز على استخدام نص كبير وسهل القراءة. القليل من الحروف هو الأكثر فعالية، لذا يجب أن نحرص على تقليل عدد الكلمات في النص بالإضافة إلى ذلك  يسهل قراءة الكلمات التي تكتب بأحرف كبيرة وبخط غامق على الصور المصغرة الصغيرة. لذا، يجب أن نأخذ هذه العوامل في الاعتبار.

وأخيرًا، البساطة هي الأمر الذي ينبغي التمسك به و يجب تجنب الازدحام في الصور المصغرة بالكثير من الصور والنصوص. يجب عليك أن تهدف إلى ترك انطباع طيب في البداية يجعل المشاهدين يرغبون في مشاهدة المزيد، اتباع هذه القواعد البسيطة سيساعد في زيادة عدد النقرات على مقاطع الفيديو الخاصة بك.

ابعاد YouTube Thumbnail : عرض 1280 بكسل x ارتفاع 720 بكسل، وتعتبر نسبة 16:9 هي الافضل لفيديوهات اليوتيوب ويتم استخدامها في جميع المشغلات والمعاينات بشكل واضح .

هنا بعض النصائح لإنشاء صور مصغرة جذابة للفيديو الخاص بك:

1. اختر صورة تجذب الانتباه: يجب أن تكون الصورة ملفتة للنظر وتثير فضول المشاهدين، استخدم صورة ذات جودة عالية وألوان زاهية للتميز في نتائج البحث.

2. قم بإظهار المحتوى الرئيسي: يجب أن تعكس الصورة المصغرة المحتوى الرئيسي للفيديو بشكل واضح. إذا كان فيديو تعليمي، قم بعرض صورة توضح المادة التعليمية. إذا كان فيديو ترفيهي، استخدم صورة تعكس العنصر المثير للاهتمام في الفيديو.

3. استخدم نص قصير: قم بإضافة نص قصير ومعبر إلى الصورة المصغرة. يمكن أن يكون النص عنوانًا للفيديو أو يلخص المحتوى بشكل موجز.

4. احترس من الأبعاد: تأكد من أن الصورة المصغرة متناسبة وتناسب متطلبات المنصة التي ستعرض عليها. قد يكون لديك قيود على الأبعاد أو نسبة العرض إلى الارتفاع.

5. اختبار وتحسين: قم بتجربة صور مصغرة مختلفة وقياس أدائها من خلال معدلات النقر ومشاهدات الفيديو. قم بتحسين الصورة المصغرة بناءً على البيانات التحليلية وتفاعل المشاهدين.

أخيرًا، يجب أن تكون الصورة المصغرة مثيرة للاهتمام وتعكس محتوى الفيديو بشكل صحيح. استخدم الألوان والنص والتركيز البصري بشكل استراتيجي لجذب المشاهدين وزيادة فرص النقر على الفيديو الخاص بك.

طول العنوان والكلمات الرئيسية

يعد عنوان الفيديو علي اليوتيوب هو خط الدفاع الرئيسي لجذب النقرات وزيادة عدد المشاهدات، بالاضافة الي اهميته للتصنيف والبحث، لذلك يجب ان يحتوي عنوان الفيديو علي الكلمة الرئيسية المستهدفة، يرجع سبب أهمية عنوانك، على موقع يوتيوب بان لديك حوالي ثلاث ثوان فقط لجذب المشاهد وتشجيعه علي النقر ومشاهدة المحتوي الخاص بك و لكن لا يمكنك جذب المشاهد إذا لم يكن مقطع الفيديو الخاص بك موجودًا في نتائج البحث.

دعونا نتحدث هنا عن كيفية تعزيز مُحسنات محركات البحث (SEO) لعنوانك باستخدام تلك الكلمة الرئيسية المستهدفة، إذا كنت قد أجريت بالفعل جميع عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية فمن المفترض أن يكون عنوان الفيديو الخاص بك سهلًا للغاية. أنت فقط تريد التأكد من أنك حصلت على الكلمة الرئيسية المستهدفة واستخدمها أولاً في عنوان الفيديو الخاص بك.

ضع كلمتك الرئيسية المستهدفة في بداية العنوان بقدر المستطاع، عندما تفعل ذلك فإنك ترسل إشارة إلى YouTube حول موضوع الفيديو الخاص بك وتعزز تحسين محركات البحث بشكل كبير، يجب أن يجعل عنوانك المشاهد يرغب في معرفة المزيد وبالتالي يرغب في مشاهدة الفيديو الخاص بك.

فاذا كان عنوان الفيديو مختلف عن محتواها فستقل مدة المشاهدة وبالتالي سيرى YouTube ذلك في تحليلات الفيديو الخاص بك وبالتالي سيتوقف تصنيف الفيديو الخاص بك لتلك الكلمات الرئيسية في البحث. لذلك تأكد دائمًا من دقة عنوانك.

عنوان الفيديو في يوتيوب له أهمية كبيرة جدًا، حيث يعتبر العنوان أحد العوامل الرئيسية التي تجذب الجمهور وتحفزه على مشاهدة الفيديو. إليك بعض الأسباب التي تجعل عنوان الفيديو مهمًا:

1. جذب الانتباه: يعد العنوان الجذاب والمثير للاهتمام بوابة لجذب انتباه المشاهدين. إذا كان العنوان مثيرًا وملفتًا، فمن المحتمل أن يزيد من فرصة أن ينقر المشاهدون على الفيديو ويشاهدوه.

2. تحسين محركات البحث: يعتبر العنوان أحد العوامل المؤثرة في تحسين محركات البحث SEO للفيديو. عند اختيار عنوان يحتوي على الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمحتوى الفيديو، فإنه يزيد من فرص ظهور الفيديو في نتائج البحث وجذب المزيد من المشاهدين.

3. وصف المحتوى: يساعد العنوان على توضيح محتوى الفيديو وما يتوقع المشاهدون رؤيته. إذا كان العنوان واضحًا وموجزًا ويعكس بدقة محتوى الفيديو، فإنه يساعد المشاهدين في اتخاذ قرار مشاهدة الفيديو.

4. مشاركة وانتشار أفضل: إذا كان لديك عنوان مثير للاهتمام ومميز، فمن المحتمل أن يشاركه المشاهدون على وسائل التواصل الاجتماعي أو ينشروه لأصدقائهم. هذا يزيد من انتشار الفيديو وتعزيز عدد المشاهدات والمشجعين.

باختصار، يعد عنوان الفيديو في يوتيوب أداة قوية لجذب الجمهور وزيادة الانتشار. يجب أن يكون العنوان واضحًا وجذابًا ويعكس المحتوى بدقة لزيادة فرصة النجاح والتفاعل مع الفيديو.

وأخيرًا، نصيحة أخرى لتحسين محركات البحث عندما يتعلق الأمر بعناوينك، يجب ان يتراوح طول عنوانك ما بين 20 و70 حرفًا. وذلك لأن أي شيء أقل من 20 حرفًا قد لا يكون وصفيًا بدرجة كافية لكل من المشاهدين المحتملين وخوارزمية YouTube، بينما يميل أي شيء أطول من 70 حرفًا إلى الاقتطاع وبالتالي يصعب قراءته.

طول الوصف وطريقة استخدام الكلمات الرئيسية

وصف الفيديو  يتيح لخوارزمية يوتيوب YouTube معرفة موضوع الفيديو الخاص بك حتى يتم تصنيف متى يتم عرض الفيديو الخاص بك للمشاهدين المحتملين سواء في مقاطع الفيديو البحثية أو مقاطع الفيديو المقترحة. لذلك دعونا نتناول بعض النصائح المهمة لتحسين محركات البحث التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تحسين وصف الفيديو الخاص بك.

أولاً، يتيح لك يوتيوب الحصول على وصف يصل إلى 5000 حرف. لكن في كثير من الأحيان، لا يستفيد مستخدمو YouTube الجدد من هذا. نظرًا لأن وصف الفيديو الخاص بك هو القسم الأكبر الذي يمكنك من خلاله تضمين النص، فإن الوصف الأطول هو الأفضل دائمًا.

من الأفضل أن تستهدف ما بين 150 إلى 500 كلمة إن أمكن، فكلما زاد عدد النصوص التي تستخدمها في وصف فيديو اليوتيوب، زادت المعلومات التي تقدمها لخوارزمية YouTube حول الفيديو الخاص بك.

تذكر دائما ان الوصف الخاص بك يمثل فرصة أخرى لتحقيق أقصى قدر من تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بك عن طريق تضمين الكلمات الرئيسية، حاول دمج أكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية للفيديو الخاص بك في الوصف بشكل طبيعي قدر الإمكان. سيساعد هذا في تعزيز مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) .

بداية الوصف ستكون مرئية في نتائج البحث، لذلك من المهم التأكد حقًا من أن الجمل القليلة الأولى قوية، وكذلك تضمين كلمتك الرئيسية المستهدفة. مرة أخرى، حاول دمج كلمتك الرئيسية المستهدفة بشكل طبيعي.

الجزء السفلي غير المرئي من الوصف والذي يصبح مرئيًا بمجرد قيام المشاهدين بالنقر فوق الزر “إظهار المزيد” هو المحور الحقيقي لوصفك، ولكنه يمثل أيضًا فرصة لتوجيه المشاهدين من خلال تضمين روابط لقناتك وموقعك وحسابات الوسائط الاجتماعية الأخرى وفيديوهاتك الاخري علي اليوتيوب.

وأخيرًا، ستحتاج إلى الاستفادة من الهاشتاجات على YouTube لتعزيز تحسين محركات البحث لديك، أوصي باستخدام ثلاث علامات تصنيف (هاشتاج) على الأقل ووضعها في الجزء السفلي من الفيديو الخاص بك ولكن يجب ان تكون ذات صلة بمحتوى الفيديو الخاص بك،سيعرض YouTube بعد ذلك علامات التصنيف الثلاثة أعلى عنوان الفيديو الخاص بك.

ملحوظة: إضافة قائمة طويلة من الكلمات الرئيسية يتعارض في الواقع مع إرشادات مجتمع YouTube ويجعل وصفك سيء بالنسبة لخوارزميات يوتيوب ، ويمكن استخدام قائمة الكلمات الرئيسية في التاجات بدلاً من الوصف.

تفاعل المشاهدين مع قناتك

إذا لاحظت  خوارزميات يوتيوب أن المشاهدين ينشغلون بمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك، ويعلقون عليها ويعجبون بها، فمن المرجح أن توصيهم بالمحتوى الخاص بك في مقاطع الفيديو ذات الصلة أو البحث. لذلك دعونا نتناول بعض النصائح السهلة المتعلقة بمشاركة المستخدم والتي يمكنك استخدامها للمساعدة في تعزيز تحسين محركات البحث على YouTube.

أولاً،  إبقاء المشاهدين على المنصة لفترة أطول هو هدف YouTube، لذلك من مصلحتك في الواقع إنشاء مقاطع فيديو أطول. من المقبول على نطاق واسع أن مقاطع الفيديو التي تبلغ مدتها 10 دقائق أو أكثر تميل إلى تحقيق أداء أفضل في البحث. لذا، إذا كنت تريد إرضاء خوارزمية YouTube ، فحاول إنشاء مقاطع فيديو أطول. فقط تأكد من إبقائها ممتعة للمشاهدة وإلا فقد تفقد المشاهدين.

التالي هو شاشات النهاية end screen، وهي عبارة عن روابط قابلة للنقر تظهر في آخر 20 ثانية من الفيديو الخاص بك وتسمح للمشاهدين بمواصلة الاستمتاع بالمحتوى الخاص بك. يتيح لك YouTube إضافة مقاطع فيديو وقوائم تشغيل أخرى وزر اشتراك، بالإضافة إلى روابط لقنوات أخرى ومواقع ويب تابعة قد ترغب في جذب الزيارات إليها. ومع ذلك، لا تنس أن YouTube يحب إبقاء المشاهدين على المنصة. لذلك أوصي بوضع زر الاشتراك مع مقطع فيديو أو مقطعين آخرين. لاحظ أيضًا هنا أنه يمكنك اختيار جعل YouTube يختار تلقائيًا مقاطع الفيديو الخاصة بك التي يعتقد أنها الأفضل للمشاهدين.

البطاقات cards على عكس شاشات النهاية، يمكن أن تظهر البطاقات في أي وقت أثناء الفيديو. وبالمثل، يمكنك إضافة بطاقة لمقطع فيديو أو قائمة تشغيل أو قناة أو موقع ويب تابع. تعمل البطاقات  بشكل أفضل علي جذب انتباه المستخدم إليها من خلال  الإشارة إليها في الفيديو الخاص بك. فقط تأكد من عدم المبالغة في ذلك واقتصر على ما لا يزيد عن ثلاث بطاقات لكل فيديو، لأنها يمكن أن تشتت انتباه المشاهدين. وتذكر أيضًا أنك لا ترغب في توجيه حركة المرور بعيدًا عن بداية الفيديو. لذا، قم بوضع البطاقات في النصف الأخير من الفيديو الخاص بك أو عندما يكون الأمر ذا صلة على وجه التحديد.

وأخيرا، الدعوة إلى التفاعل مع الفيديو الخاص بك، تمامًا كما هو الحال مع الكلمات الرئيسية، فأنت تريد دمج العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في مقاطع الفيديو الخاصة بك لتشجيع المشاهدين على التفاعل مع المحتوى الخاص بك.

ترجمة الفيديو

ترجمة الفيديو من العوامل التي تساعد تحسين محركات البحث، ترجمة الكلمات الرئيسية ودمجها بالفيديو حيساعد بشكل فعال اليوتيوب في اقتراح محتواك للمشاهدين الذين يبحثون عن مواضيع ذات صلة. على الرغم من أن YouTube يقوم بإنشاء ترجمة مصاحبة لمقاطع الفيديو الخاصة بك تلقائيًا، فإنني أوصيك بتحميل ترجمة خاصة بك لعدة أسباب.

أولاً، لا تقوم الترجمات الآلية دائمًا بفهم كل الكلمات بشكل صحيح، ويمكن أن ينتهي بك الأمر ببعض الكلمات المربكة. يمكن أن يؤثر هذا سلبًا على الفيديو الخاص بك لأنه قد يعطي خوارزمية YouTube كلمات رئيسية خاطئة، ويضعك في نتائج بحث غير ذات صلة.

ثانيًا، لم تتقن الترجمات الآلية القواعد النحوية بعد. لذلك، في معظم الأحيان، ينتهي الأمر بها كجمل طويلة متواصلة، ولا تعرف أين تنتهي وأين تبدأ جملة واحدة لأنها تستمر في الاستمرار بدون فواصل للفقرات.  لذلك، فإن استخدام الترجمة والتعليقات التوضيحية  بشكل صحيح يمكن أن يساعد في تسهيل قراءتها للمشاهدين الذين يحتاجون إليها.

تحسين محركات البحث للقناة علي اليوتيوب

تحدثنا عن تحسين محركات البحث على أساس كل فيديو على حدة، ولكن هناك في الواقع طبقة أخرى من تحسين محركات البحث، يمكنك القيام بها على قناتك علي اليوتيوب ككل. لذلك، دعونا نلقي نظرة على بعض النصائح السريعة حول كيفية تعزيز تحسين محركات البحث لقناتك.

يمكن أن يكون اسم قناتك مكانًا رائعًا لاستخدام كلمة رئيسية أو اثنتين تعبران عن محتوي الفيديوهات . الخطوة التالية هي الكلمات الرئيسية للقناة، ربما كنت تعتقد أن الكلمات الرئيسية مخصصة لمقاطع الفيديو الخاصة بك فقط، ولكن يمكن استخدامها لقناتك بشكل عام أيضًا. يمكنك إدخال الكلمات الرئيسية للقناة من استوديو YouTube، بالنقر فوق “الإعدادات” وتحديد علامة التبويب “القناة”، يمكنك إضافة أي عدد تريده من الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمحتوى قناتك.

هناك مكان آخر مفيد وعادةً ما يُنسى لإضافة كلمات رئيسية، وهو صفحة “حول” الخاصة بقناتك. تعد صفحة “حول” الخاصة بك مكانًا رائعًا لعرض قناتك على المشاهدين، من خلال إخبارهم بالقيمة التي يمكن أن يتوقعوها من قناتك.

يمكنك أيضًا وضع الكلمات الرئيسية في أوصاف قوائم التشغيل، غالبًا ما يتم التغاضي عن أوصاف قائمة التشغيل، ولكنها تمثل طبقة مخفية أخرى من تحسين محركات البحث، حيث يمكنك تضمين الكلمات الرئيسية. لإضافة وصف لقائمة التشغيل، انقر فوق علامة التبويب قائمة التشغيل في استوديو YouTube، قم بالتمرير فوق قائمة التشغيل التي تريد إضافة وصف لها، وانقر على أيقونة القلم الرصاص. بمجرد الوصول إلى صفحة قائمة التشغيل الخاصة بك، انقر فوق رمز القلم الرصاص بجوار عدم وجود وصف لإضافة وصف، ولا تنس دمج بعض الكلمات الرئيسية بشكل عضوي.

ادوات تحسين سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث

  • TubeBuddy
  • VidIQ
  • Keywords Everywhere
  • Google Trends
  • google keyword planner
  • Ahrefs
  • Semrush
  • canva

اخيرا ، أنت تعرف اهم نصائح YouTube SEO، ولكن تذكر أن يوتيوب يتطلب الكثير من العمل ولا تنس أيضًا مواصلة التعلم، لأن ال اليوتيوب يتغير دائمًا  لذا تأكد من مواكبة جميع تحديثات تحسين محركات البحث الجديدة،ويجب عليك ايضا تعلم تحليلات اليوتيوب من الاستديو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!