التخطي إلى المحتوى

يعتبر القولون العصبي أحد الاضطرابات الهضمية و من أكثر المشاكل الصحية الشائعة بين الكثير من الاشخاص ، فقد قدر انتشاره في الولايات المتحدة الامريكية بما يقارب 10-20 % من السكان .

فقد يسبب القولون العصبي العديد من المشاكل مثل الامساك ، والاسهال ، والامساك والاسهال معًا ، لذلك سوف نقدم لكم من حلال هذ المقال الذي يتناول أعراض ، أسباب  مع طرق علاج القولون العصبى.

أعراض القولون العصبي

الشعور بألم في البطن
يوجد تواصل بين الأمعاء والدماغ في تنظيم عملية الهضم ، فإن ألم البطن يعتبر من أكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها المصاب بالقولون العصبي ، ويكون هذا الالم في الجزء السفلي من البطن .

الاسهال
يعاني المصابين بالقولون العصبيى من الاسهال فقد يصل بهم الامر إلى تجنب المناسبات خوفًا من الحرج ، فقد يقدر لدى الافراد المصابين بالقولون العصبي بالإخراج في الاسبوع لديهم بما يقارب 12 مرة تقريبًا .

الإمساك
فإن الامساك سبب من أسباب الاصابة بالقولون العصبي فإن المصاب بالقولون العصبي يشعر بعدم إكمال تفريغ المعدة بعد الانتهاء من عملية الاخراج .

تكون الغازات
تتكون الغازات نتيجة لتغيرات التي تحدث في عملية الهضم مما يؤدي إلى ظهور الغازات وشعور الفرد بالانتفاخ ، فالكثير من الافراد المصابين بمرض القولون العصبى يعانون من الانتفاخ .

عدم قدرة الفرد على تحمل الأطعمة
فإن المصابين بالقولون العصبي يعانون من العديد من الأطعمة فقد تسبب لهم الانتفاخ .

المعاناة من صعوبات النوم
فالكثير من الافراد المصابين بالقولون العصبي يعانون من الشعور بالتعب فقد يحدث لهم أرق عند النوم بالإضافة إلى عدم الشعور بالراحة عن الاستيقاظ .

القلق و الاكتئاب
يشعر الاشخاص المصابين بالقولون العصبي من القلق والاكتئاب بسبب حدوث الكثير من الاضطرابات بسبب القولون العصبى .

روابط ذات صلة ::
علاج إلتهاب القولون مع التعرف علي الاسباب والاعراض وطرق الوقاية من الاصابة بامراض القولون

أسباب القولون العصبي

• حدوث اضطراب في عضلات الامعاء الغليظة .
• اضطرابات الجهاز العصبي .
• حدوث تغيرات في البكتريا النافعة في القولون .

علاج القولون العصبي

  • تناول الالياف : ينصح بتناول الكثير من الالياف وهي تتمثل في الفواكه ، والخضروات ، والبقوليات وغيرها فهي تعمل على تقليل مشكلة الامساك .
  • تجنب تناول بعض الاطعمة : فيجب تجنب العديد من الاطعمة التي تؤدي إلى زيادة مشكلة القولون العصبي .
  • ممارسة العادات الصحية السليمة : وهي شرب الماء باستمرار وتناول وجبات صغيرة ومتعددة ، وينصح ايضًا بالنوم جيدًا .

مقالات قد تهمك ::
طرق علاج الإسهال مع التعرف علي أسبابه وأعراضه

علاج القولون العصبى بالاعشاب الطبيعية

  • النعناع : يمكن تناول الاعشاب للتخلص من مشكلة القولون العصبي مثل عشبة النعناع الفلفلي فهو يعمل على تقليل انقباض عضلات القولون .
  • البروبيوتك : يستخدم لاستعادة التوازن الطبيعي للبكتريا النافعة في الجهاز الهضمي كما يعمل على التخلص من مشكلة القولون العصبى ومن أشهر أنواع البروبيوتك المستخدمة هي اللاكتوباسيلس أسيدوفيلس .
  • المكملات الغذائية : تساعد المكملات الغذائية على تخفيف أعراض القولون ومن أهم هذه المكملات زهرة الربيع المسائية ، وزيت البوريج ، وزيت السمك .

العلاجات النفسية للقولون العصبى

  • تساعد العلاجات النفسية على تخفيف أعراض القولون العصبى فهي تساعد على تقليل الالم ، فقد يمكن الاستعانة بالطرق الاتية كي يخفف التوتر والقلق الناتج عن هذه المشكلة :
    1 – ممارسة الاسترخاء .
    2- ممارسة تمارين المشي .
    3- الابتعاد عن جميع الاشياء التي قد تسبب توتر أو قلق .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!