التخطي إلى المحتوى

الذرة الصفراء أحد أشهر الحبوب الزراعية التي تحتل المركز الثالث بين المحاصيل بعد كلاً من الأرز والقمح، وأمريكا هي الدولة الأولى التي تنتجها، ومن بعدها الصين، وتُستعمل في العديد من الأغراض لوفرة العناصر الغذائية المفيدة بها.

القيمة الغذائية للذرة

تحتوي الذرة الصفراء على مكونات كثيرة مثل الألياف التي يحتاجها الجسم كما أنّها تحتوي على الدهون، وعلى السعرات الحرارية، وبها نسبة من الكربوهيدرات، وتحتوي أيضاً على فيتامين ج، كما أنّ هذا المنتج الغذائي غني أيضاً بحمض الفوليك المفيد في فترة الحمل والرضاعة، كما أنّ به وفرة من المغنيسيوم الذي يُساعد في نقل الطاقة وإنتاجها وعمل توازن للإنزيمات بالجسم. ومن مكوناتها الهامة الفوسفور الذي يقي من الإصابة بالكساح وآلام العظام وضعف العضلات.

فوائد عامة للذرة الصفراء

هذا النوع من الذرة يمد الجسم بالسعرات الحرارية والفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات كما أنّ مكوناته تُقلل من فرصة انتشار الأورام السرطانية، وتناولها يُساعد في الوقاية من اضطراب الجهاز الهضمي كما أنّها تُخلص الجسم من الكوليسترول الذي يضر بصحة الجسم العامة، ومكوناتها مفيدة لصحة العيون كما أنّها تحافظ على صحة البشرة ونضارتها، وتقي من الإصابة بتساقط الشعر، والجفاف، وتعطي الجسم الشعور بالشبع كما أنّها تُقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي، وهي من الوجبات الغذائية المثالية للمرأة في فترة الحمل وتُساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي، وتحافظ على صحة الكلى والكبد، والكاروتينات المتوفرة بها تقي من جفاف العيون، ولوفرة العناصر المفيدة بها تدخل في تصنيع منتجات التجميل مثل كريمات البشرة، كما أنّها تقي من الإصابة بهشاشة العظام وتساعد في النمو السليم للصغار.

الذرة الصفراء و دورها فى الرجيم

الذرة ذات اللون الأصفر تحتوي على وفرة من العناصر الهامة والمفيدة، ولهذا فهي من المكونات الغذائية الهامة التي تقي من الإمساك وهو العامل الأساسي المُسبب لحدوث السمنة، كما أنّ مكوناتها له أثر في تنظيم نسبة السكري بالدم ممّا يجعلها مناسبة لمن يتبعون الحمية الغذائية السليمة للحصول على القوم الرشيق والمثالي.

الذرة الصفراء ومرض السكري

العقاقير التي يتناولها مريض السكري تُساعد في الوقاية من مضاعفات هذا المرض، وهذا النوع من الذرة من أهمّ المكونات التي تحد من ارتفاع مستوى السكر بالدم وتخلص الجسم من السكريات الزائدة، حيث أنّها تحد من احتباس الماء بالجسم، كما أنّ بها مكونات لها فعالية في تنظيم عملية التمثيل الغذائي مثل حمض البانثيونيك، وهذا الحمض له أثر في تنظيم التمثيل الغذائي وعلى وجه الخصوص تنظيم تمثيل البروتينات والكربوهيدرات والدهون بالجسم، كما أنّ بها وفرة من فيتامين ب المفيد لمن يعاني من مرض السكري إضافةً إلى الحديد وفيتامين ج وفيتامين ه.

الذرة الصفراء لعلاج فقر الدم

الذرة ذات اللون الأصفر من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والحديد؛ ولهذا فهي من أفضل المكونات التي تُساعد في علاج فقر الدم، والتي تقي أيضاً من الإصابة بتشوه الأنبوب العصبي للأجنة.

الذرة لتعزيز صحة القلب

يحتوي الذرة على الكثير من الأحماض الدهنية الأحادية والغير مُشبعة والتي تلزم لتعزيز صحة الشرايين، وصحة القلب؛ مثل الأوميجا 3، كما أنّ محتوياتها لها فعالية في التقليل لمستوى الكوليسترول بالدم، وتقي من الإصابة بتصلب الشرايين والإصابة بالجلطات الدموية والسكتات الدماغية.

أضرار الذرة الصفراء

تتسبب الذرة ذات اللون الأصفر في إصابة مرضى السكري في بعض الأحيان بارتفاع مستوى السكر بالدم، كما أنّ هناك البعض من الأفراد الذين يعانون من التحسس تجاه مكونات هذا النوع من الذرة والإفراط في تناوله يتسبب في الشعور بالتخمة وعدم الراحة، كما أنّها قد تكون سبباً في حدوث السمنة في حالة الإفراط من دون تنظيم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!