التخطي إلى المحتوى

حشيشة الليمون نبتة تدخل تحت فصيلة الحشائش النجيلية، ولتلك النبتة رائحة قوية مثل رائحة الليمون، وهي من النباتات المعمرة التي لها قامة طويلة، ويوجد منها أنواع مختلفة يصل عددها إلى 55 ولتلك النبتة العديد من المنافع والفوائد الطبية.

زراعة حشيشة الليمون

تُزرع حشيشة الليمون بآسيا، وببلاد الهند في المناطق المدارية وتكاثر تلك العشبة يكون بالخلف الذي ينتج عن التقسيم الخضري، والفدان يتطلب ما يقرب من 20 ألف خلفة، وتزرع النبتة بوجود وفرة من الماء ويشترط وجود مسافة 40 سنتمتر بين الخلف والأخرى، وتلك النبتة تحتاج إلى 400 كيلو من سلفات النشادر إذا كانت الأرض جديدة بينما في الأراضي القديمة فتحتاج ما يقرب من 75 كيلوجرام كنوع من الأسمدة، وهذا القدر من السماد يتّم وضعه في الأرض على دفعات مُقسمة على عدد القراريط المزروعة .

كما أنّ تلك النبتة تحتاج أيضاً إلى السماد الطبيعي لإعطاء أعلى إنتاج، وعندما يصل ارتفاع تلك النبتة إلى 20 سنتيمتر يجب قرطه ثمّ يُجفف ويُقطع إلى أجزاء صغيرة ويُعبئ، ويكون ناتج الفدان الواحد فقط في العام الأول من الزراعة ما يقرب من 20 طن بينما في الأعوام التالية فيصل الإنتاج إلى 30 طن، وهذا الإنتاج يُعطي ما يقرب من 60 كيلو جرام من الزيت العطري.

حشيشة الليمون للتخسيس

حشيشة الليمون بها مكونات تُقاوم تراكم الدهون بالجسم وتُساعد في إذابة الكوليسترول الضار، ولهذا فتلك النبتة تتناسب مع من يريدون التخلص من السمنة، كما أنّ الدراسات أكدت على أنّ استعمال تلك النبتة بصفة منتظمة لها أثر في الحفاظ على المستويات الصحية من الدهون الثلاثية والتقليل للكوليسترول والدهون المُؤذي للجسم.

فوائد زيت حشيشة الليمون للبشرة

مكونات زيت الحشيشة تمنح البشرة النضارة والحيوية، كما أنّها تُساعد في إزالة الأوساخ وتُخلص البشرة من البقع الداكنة، واستعمال هذا الزيت مُفيد لمن يُعاني من التشققات، والنتوءات الناتجة عن الإصابة بحب الشباب، كما أنّه فعّال في علاج الأنواع المختلفة من البثور، ويُستعمل زيت هذه النبتة في تضييق المسام الواسعة وعلاج جفاف البشرة كما أنّه مطهر فعال للجروح.

طريقة عمل شاي حشيشة الليمون

يُمكن صنع شاي الحشيشة بإحضار كلاً من القرفة ونبتة حشيشة الليمون الجاف مع الزنجبيل، والحبهان والعسل الأبيض والقرنفل، حيث يتّم تسخين كوبين من المياه ثمّ إضافة معلقتين من عشبة حشيشة الليمون الجاف وإضافة الزنجبيل ثمّ بقية المكونات ونغطي الماء بعد ذلك لربع ساعة ثمّ نصفيه ونحليه بالعسل الأبيض.

حشيشة الليمون وضغط الدم

تناول تلك النبتة يُقلل من السموم المتراكمة في الجسم كما أنّه يُخفض من الكوليسترول الضار بالجسم وهذا بالطبع يُحسن من تدفق الدم، ويُقوي نشاط الدورة الدموية كما أنّه يُعالج ضغط الدم وخاصة من يُعاني من ارتفاع ضغط الدم فهو مناسب لهم بشكل كبير.

حشيشة الليمون للجهاز العصبي

تحتوي نبتة الحشيشة على زيت مفيد في الاسترخاء وعلاج الأرق والتوتر وتحفيز نشاط الخلايا العصبية، كما أنّ هذا الزيت أثبت جدارته في علاج العصبية المفرطة وعلاج التشنجات واضطرابات الجهاز العصبي على وجه العموم.

حشيشة الليمون للجراثيم

حشيشة الليمون تحتوي على الكثير من المركبات التي تقاوم الميكروبات والجراثيم، ولهذا فتلك النبتة مفيدة لمن يعاني من التهاب المسالك البولية الجرثومي، وكذلك مفيدة لعلاج الجروح، والقرح، والأمراض الجلدية المتنوعة، ويُساعد في إسراع التئام الجروح والدمامل.

أضرار حشيشة الليمون

استعمال هذه النبتة في الفترة المبكرة من الحمل تتسبب في الإجهاض؛ كما أنّ مرضى الكبد، والكلى عليهم أن يتجنبون تماماً تناول تلك النبتة حفاظاً على صحتهم وتجنباً لحدوث أيّ نوع من المضاعفات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!