التخطي إلى المحتوى

زيت الريحان أحد الزيوت العطرية المُفيدة التي تُستخلص من نبتة الريحان، ولهذا الزيت العديد من الفوائد الصحية والجمالية، ويتوفر فيه عناصر مفيدة مثل؛ الحديد، والكالسيوم والمغنيسيوم، كما أنّها تتسم برائحة تبعث في النفوس الشعور بالراحة.

فوائد عامة لزيت الريحان

يُساعد الزيت المُستخلص من نبات الريحان في التخلص من المغص والتعب والإجهاد، كما يُمكن الاستعانة به في عمل مساج للبشرة من أجل الشعور بالمزيد من الراحة والاسترخاء. يُمكن علاج لدغات النحل بهذا الزيت لأنّ مكوناته تُقلل من نشاط البكتريا الناتجة عن لدغة أي نوع من الحشرات. وهو من الزيوت التي تتناسب مع من يعاني من النحافة فهو فاتح للشهية كما أنّه مُنشط للجهاز الهضمي، ويُساعد في الحد من آلام الجهاز التنفسي، والأمراض الصدرية عامة؛ مثل الربو. وللمزيد من فعاليته في علاج أمراض الصدر يتّم إضافته إلى زيت اللوز، وزيت الزيتون ثمّ يُسخن الخليط ويستنشق المريض الأبخرة المُتصاعدة. كما أنّ لهذا الزيت فعالية كبيرة في تنشيط الدورة الدموية بالجسم؛ لذا فهو علاج قوي لمن يُعاني من الخمول الدائم. وهذا النوع من الزيوت أحد المدرات الطبيعية للبول كما أنّه يُساعد في تقليص آلام المفاصل ويُساعد في تحفيز عملية الأيض ويُعالج الالتهابات المتنوعة للجلد ويُقلل أيضاً من ارتفاع درجة الحرارة.

زيت الريحان لتطويل الشعر

يُمكن للفتيات الاعتماد على الزيت المُستخلص من نبتة الريحان للقضاء على المشكلات المتنوعة للشعر؛ فلقد أثبت هذا النوع من الزيوت فعاليته في علاج قشرة الشعر عند مزجه بكلاً من زيت جوز الهند، وزيت الزيتون. كما أنّ هذا الزيت يُزيد من لمعان الشعر وحيويته إذا أُضيف إلى الشامبو المُستعمل. وتدليك الشعر بصفة دائمة بهذا الزيت من أفضل الطرق التي تُدعم نمو الشعر، وتُساعد في زيادة كثافته لقدرته على تنشيط الدورة الدموية ممّا يجعل الشعر ينمو بصورة صحيّة.

زيت الريحان للشيب

يُمكن الاستعانة بزيت نبتة الريحان لعلاج شيب الرأس وهذا بإضافة معلقتين كبيرتين من الريحان المفروم إلى معلقتين من زيت نفس النبتة، ومعلقة واحدة من زيت الروزماري، وكمية من الماء الساخن. يتّم خلط جميع المكونات جيّداً ونتركها قليلاً لتبرد ثمّ نستعمله في تدليك فروة الرأس في حركة دائرية لتحفيز نمو الشعر ولزيادة لمعان الشعر ونعومته ولتوحيد لونه وللتخلص من الشيب.

زيت الريحان للبشرة

يُمكن الاستعانة بزيت نبتة الريحان للقضاء على الرؤؤس السوداء؛ التي تقضي على جمال العديد من الفتيات عند إضافته إلى العسل ودهن الوجه به بصفة يومية لشهر كامل. كما أنّ استعمال هذا الزيت له أثر في علاج الحروق البسيطة عند إضافته لزيت جوز الهند.

زيت الريحان للجن

الشياطين والجنّ تنفر من الروائح الطيّبة؛ لذا فإنّ وجود رذاذ زيت نبتة الريحان يمنع من وجود الجنّ والشياطين بالمنزل، ولهذا يُنصح دائماً بإضافة ماء الورد إلى زيت نبات الريحان، وزيت النعناع، وتعطير المنزل بالناتج للتخلص من الطاقة السلبية التي يُسببها وجود الجنّ والشياطين بالبيت مع ضرورة الانتباه إلى أهمية تنظيف البيت.

زيت الريحان لحب الشباب

يحتوي زيت عشبة الريحان على عناصر مضادة للبكتريا والجراثيم والفطريات؛ ولهذا يُمكن للفتيات اللاتي تعانين من حبّ الشباب أن تستعنّ بهذا الزيت لمقاومة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب من أجل الحصول على بشرة صافية ناعمة تخلو من الشوائب، وللمزيد من فعالية زيت نبات الريحان في القضاء على حب الشباب من المهم إضافته إلى زيت الصندل وماء الورد.

أضرار زيت الريحان

على الأمهات تجنب زيت الريحان في فترة الحمل خاصة لاحتوائه على الإستراغول المُسبب لسرطان الأجنة، كما أنّ الأم في فترة الرضاعة عليها أن تتجنب هذا الزيت وكذلك من يعاني من أمراض الكبد المتنوعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!