التخطي إلى المحتوى

الحديث عن أهم المعالم السياحية والأماكن الأثرية في أسوان لا يُكل منه ولا يُمل، أسوان تلك المدينة الساحرة على ضفاف نهر النيل، وهي تلك المدينة التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة، عبق التاريخ البعيد وتطور المدنية الحديثة . لعبت أسوان – وما زالت – على مر العصور دور البوابة الجنوبية لمصر، كما أن موقعها على مدخل نهر النيل الجنوبي أكسبها مكانة عظيمة لدى الحكام والمحكومين.

أما من حيث النشاط السياحي فهي من أجمل بلاد الدنيا مناخاً وآثاراً وخدمة فندقية، الأمر الذي جعل منها وجهة سياحية عالمية يقصدها الناس من شتى البقاع، حيث أن زائر المعالم السياحية في أسوان سيعود إليها حتماً مرة أخرى، إلى جانب ما فيها من متعة المناخ الجاف والدافئ شتاءًا. ونتاجاً لتعدد المعالم السياحية في أسوان يعتبر النشاط السياحي هو الأساس الاقتصادي الذي تقوم عليه المدينة، حيث أنها مصدر الدخل الرئيس لسكانها.

في السطور القادمة نبحر سوياً للتعرف على 12 من أهم المعالم السياحية والأماكن الأثرية في أسوان التى يمكنكم الاستمتاع بها خلال زيارتكم للمدينة الساحرة على نهر النيل الخالد .

1- معبد كوم امبو Temple of Kom Ombo

يعود تاريخ تشييد معبد كوم امبو إلى الفترة ما بين عام 180 وحتى عام 47 قبل الميلاد، ويُعرف مبنى المعبد بأنه لا شبيه له بين المعابد الأخرى، نظراً لتصميمه المزدوج. حيث يضم المعبد من الداخل المحاكم وقاعات وملاذات وغرفاً مكررة لإله التمساح سوبك وإله الصقر هاروريس، مما يتيح جرعة تثقيفية تاريخية عظيمة، ومن هنا اكتسب شهرته كأحد أشهر المعالم السياحية في أسوان الساحرة.

تزينت جدارن معبد كوم امبو بالعديد من النقوش والرسومات واللوحات الجدارية، كما يحتوي على عدد من مومياء التماسيح الثلاث والتي تم اكتشافها في المنطقة المجاورة في متحف التمساح.

 معبد كوم امبو

 معبد كوم امبو

2- معبد فيلة Philae Temple

نُقل معبد فيلة – أو قُل مجمع المعابد – إلى جزيرة أجيليكا بدءًا من العام 1972م لحمايته من إرتفاع منسوب مياه النيل على جزيرة فيلة القديمة خصوصاً بعد إنشاء السد العالي. فأصبحت الجولة السياحية هناك جامعة بين زيارة المعابد وزيارة خزان سد أسوان المنخفض وزيارة أسفل بحيرة ناصر.

ولا يمكننا القول أن معبد فيلة خاص بأسرة حاكمة بعينها، حيث أنه حاز على تقديس كل الحكام الذين مروا على حكم مصر من العصر الفرعوني وحتى العصر اليوناني والروماني والبيزنطي، وكان كل عصر يضيف طابعه الخاص. ولذا يُسمى مجمع معابد فيلة، وبالتالي تعتبر الجولة السياحية في معبد فيلة وجبة دسمة يُستكشف فيها تاريخ كل هذه الحضارات العريقة، ولذا يعتبر أحد أهم المعالم السياحية في أسوان.

معبد فيلة Philae Temple

معبد فيلة Philae Temple

معبد فيلة Philae Temple

معبد فيلة Philae Temple

معبد فيلة Philae Temple

معبد فيلة Philae Temple

معبد فيلة Philae Temple

3 – معبد أبو سمبل Abu Simbel Temples

معبد أبو سمبل أحد أشهر المعابد ومن أهم الأماكن الأثرية في أسوان، يقع على الجهة الغربية من بحيرة ناصر، أمر بإنشاء المعبد الملك رمسيس الثاني، وبالفعل تم بدء العمل في العام 1244 ق.م، واستغرق الإنشاء حتى الإكتمال حوالي 21 عام. اكتشف معبد أبو سمبل على يد العالم الإيطالي “جيوفاني بيلونزي” في العام 1817م، وكان من ضمن حملة الإنقاذ العالمية التي نفذتها منظمة اليونيسكو عام 1960م، حيث نُقل إلى تلة صناعة أُسست فوق خزان السد العالي.

ويضم المعبد بداخله اثنين من المعابد الصخرية الضخمة المنحوتة في الجبال، حيث تشكل هذه المعابد نُصباً تذكارياً للملك رمسيس الثاني والملكة نفرتاري، كما يحتوي مدخل المعبد على أربعة تماثيل لرمسيس ومثلها لنفرتاري. ومما أكسب هذا المتحف شهرة على شهرته الظاهرة الغريبة التي تحدث فيه مرتين فقط في العام، ألا وهي ظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني في قدس الأقداس الداخلي، وتتكرر هذه الظاهرة في أيام 22 أكتوبر و22 فبراير، لذا يأتي لمشاهدتها آلاف السياح.

معبد أبو سمبل Abu Simbel Temples

معبد أبو سمبل Abu Simbel Temples

معبد أبو سمبل Abu Simbel Temples

معبد أبو سمبل Abu Simbel Temples

4- المسلة الناقصة Unfinished obelisk

تقع المسلة الناقصة بعيداً عن نهر النيل مسافة كيلومتر واحد في شمال المدينة، وقد أمرت ببنائها الملكة حتشبسوت، واستغرق البناء الفترة ما بين 1508 و 1458 قبل الميلاد، وتعتبر أكبر مسلة مصرية قديمة.

سُميت المسلة الناقصة بهذا الاسم لأنها لم تكتمل فعلاً، حيث أنه أثناء نحتها مباشرةً في الصخور ظهرت بعض الشقوق في الجرانيت فتم التخلي عن إتمامها، ولا يزال أسفلها مرتبطاً بالصخرة. وقد تم تصميم هذه المثلة برؤية وأسلوب مختلف عن كل أساليب العمل الحجري في مصر الفرعونية.

 المسلة الناقصة Unfinished obelisk

 المسلة الناقصة Unfinished obelisk

 المسلة الناقصة Unfinished obelisk

5- متحف أسوان Aswan Museum

تم افتتاح متحف أسوان عام 1912م، ويقع على جزيرة الفنتين في مبنى كان قديماً المقر السكني للسير “ويليام ويلكوكس” مهندس سد أسوان القديم. ويضم المتحف عدد ضخم من القطع الأثرية التي تحكي تاريخ النوبة، وهي القطع الأثرية التي تم اكتشافها وقت إنشاء سد أسوان في العام 1906م تقريباً.

كما يعرض المتحف القطع الأثرية التي تم اكتشافها في جزيرة الفنتين نفسها، ومنها الأواني والأسلحة والفخار والمومياوات، ويعرض أيضاً تابوت ومومياء الكبش المقدس.

متحف أسوان Aswan Museum

6- متحف النوبة Nubian Museum

يشغل متحف النوبة مساحة 50 ألف متر مربع، منها 7 آلاف للمبنى والباقي للحدائق المحيطة، وتم افتتاحه في العام 1997م. وهو متحف متخصص في عرض الحضارة والثقافة النوبية، وخصوصاً مراحل تطور هذه الثقافة، حيث يحتوي على ثلاثة طوابق للعرض، بالإضافة إلى مكتبة ومركز للمعلومات. ولذلك يعرض المتحف على رواده أكثر من ثلاثة آلاف قطعة أثرية، من ضمنها تسعين قطعة نادرة ولا وجود لها في مكان غير المتحف .

متحف النوبة Nubian Museum

متحف النوبة Nubian Museum

متحف النوبة Nubian Museum

متحف النوبة Nubian Museum

متحف النوبة Nubian Museum

7- جزيرة أجيليكا Agilkia Island

تقع جزيرة أجيليكا في حوض سد أسوان القديم، وبعد أن نُقل إليها مجمع معابد فيلة وإعادة افتتاحه في العالم 1980م زادت أهميتها وشهرتها السياحية، وإلى جانب ما تحتويه من آثار تاريخية عريقة، فهي أيضاً ذات طبيعة خلابة، أي أن زيارتها تجمع بين الغنى التاريخي و الاستمتاع والاسترخاء في الهواء الطلق.

جزيرة أجيليكا Agilkia Island

8- جزيرة النباتات El Nabatat Island

جزيرة النباتات عُرفت قديماً باسم جزيرة “كيتشنر” نسبةً إلى اللورد “كيتشنر” الذي كان يمتلكها في أوائل القرن الماضي، وهي جزيرة نيلية بيضاوية صغيرة، لا يزيد طولها وعرضها عن كيلومتر واحد، ويرجع سبب تغيير اسمها إلى جزيرة النباتات نظراً لاحتضانها للحديقة النباتية التي تضم العديد من أنواع الأشجار النادرة مثل شجرة النخيل الملكية.

الجولة السياحية هناك تتيح الاستمتاع والاسترخاء وسط الطبيعة الخضرة ووسط الأشجار النادرة بعيداً عن ضجيج المدن، كما أنها من الأماكن المناسبة لمحبي رياضة المشي والجري حيث تحتوي على ممرات خلابة محاطة بالأشجار.

جزيرة النباتات El Nabatat Island

جزيرة النباتات El Nabatat Island

جزيرة النباتات El Nabatat Island

9- جزيرة إلفنتين Elephantine Island

جزيرة إلفنتين هي جزيرة نيلية خلابة تتزين بعدد ضخم من أشجار النخيل، وفيها منازل القرية المبنية بالطوب اللبن، والتي تتزين بالألوان الزاهية والمعبرة عن تصميمات الفن النوبي القديم.

ومما جعلها واحدة من أهم المعالم السياحية في أسوان بجانب سحرها الطبيعي أنها حاوية لعدة مزارات أثرية هامة مثل متحف أسوان وأطلال أبو التي تضم معبد خنوم ومعبد ساتيت.

جزيرة إلفنتين Elephantine Island

جزيرة إلفنتين Elephantine Island

جزيرة إلفنتين Elephantine Island

10- مقابر النبلاء Tombs of the Nobles

مقابر النبلاء هي عدد من المقابر الحجرية الممتدة على الضفة الغربية لنهر النيل، وتأتي أهميتها التاريخية من كونها المقابر الخاصة بحكام وكهنة ونبلاء مصر القديمة، وخصوصاً سلالة الأسرة السادسة.

وتضم كل المقابر بلا إستثناء نقوشاً مازالت محتفظة بجمالها وألوانها البراقة إلى الآن، ومنها نقوشات ولوحات جدارية تحكي تفاصيل الحياة اليومية لصاحب المقبرة، ومنها ما يسجل حركة التجارة النوبية.

مقابر النبلاء Tombs of the Nobles

11- معبد كلابشة Kalabsha Temple

معبد كلابشة هو من أهم المعالم السياحية في أسوان، لذا تم الحفاظ عليه من مياه بحيرة ناصر ضمن مشروع الإنقاذ الضخم لمنظمة اليونيسكو والذي شمل أيضاً معابد فيلة وأبو سمبل.

معبد كلابشة الحالي يضم بداخله ثلاثة معابد فرعية، أحدهما أصغر معابد أسوان عمراً حيث يعود للإمبراطور الروماني أغسطس، أما الثاني فيُعرف باسم معبد “بيت الوالي”، والذي أمر بتأسيسه رمسيس الثاني، ويضم دهليز وغرفة للعرض وملاذ، وأخيراً معبد كيرتاسي، ويحتوي على عمودي حتحور عند المدخل، وأربع أعمدة ذي قمة زهرية في الداخل.

معبد كلابشة Kalabsha Temple

معبد كلابشة Kalabsha Temple

معبد كلابشة Kalabsha Temple

معبد كلابشة Kalabsha Temple

12- السد العالي The High Dam

السد العالي تم البدء في إنشاءه في العام 1960م، واستغرق بناء هذا الصرح العظيم 11 عام كاملة، واستهلك ما يقارب 17 ضعف حجم هرم خوفو من الأحجار بواقع 42.5 مليون متر مكعب، ويمتد طول السد إلى 3.7 كم، ويصل سُمكه عند القاعدة إلى 980 متر، وعند القمة 40 متر.

وإلى جانب أهمية السد العالى البالغة في حفظ مياه النيل وتوليد الكهرباء، فهو أيضاً واحداً من أهم المعالم السياحية في أسوان، والذي يقصده الجميع للتعرف على قدرة المصريين المعاصرين على إنجاز الأعمال الضخمة تشبهاً بأسلافهم من المصريين القدماء.

السد العالي The High Dam

السد العالي The High Dam

السد العالي The High Dam
يوجد عدة أماكن سياحية و أثرية يمكنكم زيارتها فى مدينة أسوان الساحرة وهى كالتالى :

– معبد امادا Temple of Amada الذى يعتبر أقدم المعالم الأثرية حول بحيرة ناصر، الذى يعود تاريخه إلى عهد الأسرة الحادية عشرة في عصر الدولة الحديثة اى إلى ما قبل حوالي مائتي عام.

معبد امادا Temple of Amada

معبد امادا Temple of Amada

– قصر إبريم Qasr Ibrim الذى يعتبر جزيرة صخرية في وسط بحيرة ناصر ، يعود تاريخه إلى العصر الفرعوني، ولكن تم استخدامه أيضًا من قبل الرومان وكان محتلاً في الواقع حتى منتصف القرن التاسع عشر.

قصر إبريم Qasr Ibrim

قصر إبريم Qasr Ibrim

– ضريح آغا خان أسوان Aga Khan Mausoleum الذى يمثل قبر الآغا خان الثالث الذى توفى عام 1957، حيث تم بناءه من الاحجار الجيرية على جزيرة وسط النيل .

ضريح آغا خان أسوان Aga Khan Mausoleum

ضريح آغا خان أسوان Aga Khan Mausoleum

– مسجد الطابية في أسوان من الاماكن التى تجذب السياح اليها بكثرة حيث تم بناءه على تلة مرتفعة ، تحيطها الحدائق التى تحتوى على العديد من الاشجار النادرة .

مسجد الطابية في أسوان

– دير القديس سيمون Monastery of St. Simeon من الاثار القبطية فى أسون ، تم تشييده في القرن السابع الميلادى ، كما ان الجدران الحجرية والخشبية للدير تجعل منظرًا مثيرًا للإعجاب.

 دير القديس سيمون Monastery of St. Simeon

الجولات السياحية في مدينة أسوان الساحرة تضفي على الروح والعقل متعة ومعرفة، وتُسعد النفس وتبهجها، ولا يتشكل هذا من ممارسة الأنشطة في أهم المعالم السياحية في أسوان وحسب، بل يتشكل أيضا من مخالطة أهلها الطيبين والتعرف على عاداتهم وتقاليدهم الأصيلة.

يمكنكم ايضا التعرف على أهم الاماكن الترفيهية لمدينة أسوان بزيارة الرابط التالى :: 

قدمنا لكم فى موقع الملخص هذا المقال الذي تحدثنا فيه بكثير من الاستفاضة عن أهم المعالم السياحية والمعابد الأثرية في محافظة أسوان ، لكى يستفيد الراغبون فى قضاء أمتع الاوقات مع الحضارة الفرعونية القديمة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!