التخطي إلى المحتوى

نبات العوسج نبتة معمّرة تنتمي إلى فصيلة النباتات الشوكية، تُعالج العديد من الأمراض لاحتوائه على عدد كبير من المركبات المفيدة مثل النيكل، والمنجنيز، وحمض الهيدروسيانيك والنحاس ولأهمية محتوياته يدخل في صنع العقاقير الطبية.

نبات العوسج البري

العوسج له العديد من الأسماء مثل شجرة اليهود، وعنب الديب، والغرقد، وكذلك سحنون. ويُمكن تحضير مُستحلب العوسج بنقع معلقة كبيرة من مسحوق أوراقه في كوب من الماء المغلي؛ ثمّ نتركه لربع ساعة قبل أن نتناوله.

وصف نبتة العوسج

نبتة العوسج أزهاره لها لون أبيض به زرقة، وشكلها جرسي كما أنّ ثمار هذا النبات لها لون أخضر؛ عند اكتمال نموها تتحول إلى اللون الأحمر، وبذوره تتسم بالطعم الشهي وباللون البني، عادةً ما يكون نمو نبات العوسج في المناطق الصحراوية والحصوية، كما أنّه ينتشر أيضاً في المملكة العربية السعودية، وبالكويت، وفلسطين، وليبيا.

فوائد عشبة العوسج

لعشبة العوسج الكثير من الفوائد حيث يُمكن الاستعانة به في علاج فقر الدم، كما أنّه علاج لأمراض العين وخاصة مرض الرمد ويُساعد هذا النبات في علاج ضغط الدم المرتفع كما أنّ الإناث يمكنهنّ الاستعانة به في علاج أعراض الطمث، وهو من المدرات الطبيعية للبول.

كما أنّه علاج للمثانة ويُساعد في تقوية الشعر والحفاظ على نعومته وحيويته، ونبتة العوسج لها أثر في تقليل الالتهابات ويُساعد في تحفيز نشاط الجهاز الهضمي، كما أنّه يُعالج الكلى ويُفتت الحصوات طبيعياً، ونبتة العوسج من النباتات المفيدة في علاج الملاريا كما أنّه نبات مفيد لعلاج التهاب اللثة والتهاب الحنجرة، ويُساعد بقوة في علاج الصفراء، ويحد من أعراض القولون. كما أنه علاج للبواسير، وله أثر في علاج العديد من الأمراض الجلدية.

نبات العوسج للسكري

تناول منقوع نبتة العوسج له أثر وقائي من الإصابة بمرض السكري، كما أنّه مفيد لمن يعاني فعلياً من المرض حيث أنّه من النباتات الشهيرة في تنظيم مستوى الإنسولين بالجسم لوجود اللوتين والثيامين والريبوفلافين فيه.

نبتة العوسج للقلب

تُحفز نبتة العوسج إذابة الدهون، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، ولهذا فإنّ لها أثر في علاج القلب والحفاظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية، كما أنّها غنية بالألياف التي تُساعد في توازن احتياجات الجسم الغذائية.

عشبة العوسج للكبد

تناول العوسج يُنقي الجسم من السموم وهذا بالفعل يؤثر إيجاباً على صحة الكبد العضو الأكثر تأثراً بالسموم المتنوعة، كما أنّ هذا النبات يُساعد في تنشيط الدورة الدموية وهذا يقي من حدوث التكسح الجذري للكبد.

العوسج وصحة الجلد

يقي العوسج من الإصابة بالأورام السرطانية الخطيرة وخاصة سرطان الجلد، حيث أنّ مكوناته مضادة لحدوث الالتهابات والأورام.

العوسج للتوتر

تناول كوب من منقوع العوسج قبل النوم يُساعد في الشعور بالاسترخاء؛ كما أنّه يُقلل من التوتر وآثار الإجهاد، حيث أنّ غني بمركبات مهدئة على رأسها الزياكسانثين.

العوسج لصحة العين

أثبتت الدراسات أنّ عشبة العوسج لها تأثير في علاج الضمور البقعي الذي يُصيب العين، ويتسبب في ضعف الرؤية لوجود الكثير من المواد المضادة للأكسدة به، كما أنّ الدراسة أشارت إلى أنّ هذا النبات له أثر في علاج كافة الاضطرابات التي تُصيب العين والتي تحد من القدرة الإبصارية.

أضرار عشبة العوسج

رغماً عن كثرة فوائد عشبة العوسج غير أنّ الأبحاث أشارت إلى البعض من الأضرار والأعراض الجانبية التي تنتج عن تناول هذا النبات مثل حدوث طفح جلدي، والإصابة بحساسية التنفس، أو ما يسمى بالوذمة الوعائية بالوجه، وكذلك التهاب الأذن والإصابة بالطفح الجلدي. ويجب تجنب تناول تلك النبتة في حالة ما إذا كان الفرد يتناول أحد عقاقير المضادات الحيوية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!