التخطي إلى المحتوى

رياضة التنس واحدة من أشهر الألعاب الرياضية ولها شعبية كبيرة، وقد عُرفت برياضة الملوك لممارسة أمراء فرنسا لها، وكان اللاعبون يعتمدون على كف أيديهم لضرب الكرة في القرن الثالث عشر، وتم استبدال اليد بالمضرب في القرن الخامس عشر.

رياضة التنس الأرضي

التنس الأرضي أو كرة المضرب تُقام لها بطولات عالمية وهي بطولة الولايات المتحدة الأمريكية والمعرفة باسم فلاشينغ ميدوز، والبطولة المعروفة باسم رولان جاروس وهي بطولة فرنسا المفتوحة، كما تُقام في شهر يناير من كلّ عام بطولة أستراليا بينما بطولة ويملبلدون تُقام بانجلترا، وتُقام تلك البطولات بملاعب مختلفة الشكل فقد تكون رملية كما يُمكن أن تكون من النوع المُغطى بالأعشاب والتي تُعرف باسم الملاعب العشبية.

المعدات المُستخدمة فى رياضة التنس

يُشترط لإقامة تلك الرياضة وجود ملعب سواء كان داخل مبنى أو خارجه؛ على شكل مستطيل ومقسوم إلى نصفين بشبكة ذات ارتفاع 91 سنتميتر. وتلك الشبكة تكون مسنودة على عمودين مُثبتين خارج الخط الجانبي الزوجي.

كما يُشترط وجود مضرب تنس إطاره مُصنع من الألياف والجرافيت وواجهة شبكته مُصنعة من النايلون ومقبض هذا المضرب مُغطى بالجلد، بينما كرات التنس تكون مطاطية ومفرغة من الداخل ومُغطاه بقماش من الصوف والنايلون وقطر تلك الكرة يصل إلى 255 جرام، كما أنّ الملابس التي يرتديها اللاعب لابد وأن تكون قطنية وخفيفة لتُتيح له الحركة بحُرية، والحذاء يكون مصنوع من القماش كما أنّ قاعدته مطاطية ومن دون كعب منعاً من انزلاق اللاعب.

التغذية المناسبة للاعبي التنس

ينبغي على لاعبي التنس تناول الأطعمة الغنية بالكرياتين بمعدل 6 جرعات يومياً، كما أنّه من المهم أن يتناول البروتينات وأنواع اللحوم المختلفة، وأن يحرص على تناول الكميات الكافية من السوائل لتعويض الفقد من السوائل مع تناول الكثير من المياه المعدنية والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على أملاح، وتقليل ما يتناوله من دهون ونشويات واستبدالها بالفيتامينات والبروتينات.

قوانين التنس

رياضة التنس تُلعب داخل المباني وخارجها وهي على نوعين هما النوع الفردي والنوع الزوجي، وهذا النوع يعتمد على عدد اللاعبين ففي النوع الأول يكون عدد اللاعبين 2 بينما في النوع الثاني فعدد اللاعبين 4 .

وفي القسمين يتّم حساب النقاط ضد المُنافسين ففي حالة ما إذا لمس مضرب اللاعب الشبكة وكذلك إذا لمست الكرة جسم اللاعب أو إذا لمست الكرة نصف الملعب المُخصص لها، وكذلك إذا ضُربت الكرة قبل تجاوزها للشبكة الموجودة بنصف الملعب.

فوائد كرة التنس

التنس لها الكثير من الفوائد حيث أنّها تسمح بزيادة نفاذية الأكسوجين إلى سائر الأعضاء الجسدية وبالتالي فهي من الرياضات التي تُساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية التي تتسبب في السمنة الضارة، وضربات تلك اللعبة لها أثر في شدّ عضلات البطن والتخلص من الترهل، والجري الذي تعتمد عليه هذه الرياضة له دور في تنشيط عضلة القلب، وزيادة مرور الدم في الجسم ممّا يُكسب الفرد حيوية ونشاطاً.

والحرص على ممارسة هذه الرياضة يُساعد في التقليل من التوتر النفسي واضطراب النوم، وتلك الرياضة لها فعالية في زيادة مرونة الأعضاء الجسدية وتقوية عضلة الساق والذراعين والأفخاذ، ومن يُريد زيادة البنية العضلية حتماً عليه أن يُمارس تلك الرياضة التي أثبتت جدارتها ولأثرها الفعال في زيادة بنية العضلات الجسدية.

كما أنّ ممارستها باستمرار تُنشط عمل العقل وتُساعد في تحفيز عمل المخ وتزيد من نسبة الذكاء لدى الفرد. كما أنّ تلك اللعبة تُساعد في طرد السموم من الجسم، وتُقلل من الأملاح الضارة وتُساعد في إدرار العرق، والبول نظراً لفرط الحركة والنشاط البدني في ممارستها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!