التخطي إلى المحتوى

وجبة الكوارع المصرية أو فتة الكوارع من الوجبات الشهيرة بالمجتمع العربي، وتتسم بغناها بالسعرات الحرارية، ولهذا فهي من أشهر وجبات فصل الشتاء لإمداد الجسم بالطاقة، وتلك الوجبة هي الوجبة المُفضلة لدى الرجال في مصر ولبنان والعراق، ويتناولوها في صور كثيرة.

القيمة الغذائية لوجبة الكوارع

الكوارع من الوجبات الغنية بالدهون ولهذا فهي تتناسب مع من يعاني من النحافة، كما أنّ بها وفرة من السعرات الحرارية؛ التي تمد الجسد بالحيوية والنشاط، كما أن تلك الوجبة من الوجبات الغنية بالبروتينات، والفيتامينات، واليود، والفوسفور والكالسيوم، والمنجنيز؛ لذا يُنصح بتناولها مرة كل شهر.

فوائد عامة لوجبة الكوارع

تُمد الكوارع الجسم بالعناصر المفيدة والتي تقيه من الإصابة بأمراض العظام، وخاصة مرض الهشاشة. كما أنّ تلك الوجبة تُساعد في التعزيز لصحة الجهاز المناعي، وتقي من الإصابة بتقرحات المعدة كما أنها تحافظ على صحة القولون. وتزود الجسم بالحيوية والنشاط.

وتناول الكوارع يقي من الشيخوخة المبكرة لأنّها من الوجبات التي تُحفّز إنتاج الكولاجين الذي يُعزز من صحة ونضارة البشرة، كما أنّ تلك الوجبة لها أثر في الحفاظ على صحة الشعر وجماله. من يتناول تلك الوجبة يكون أقل عرضة لتشقق البشرة أو تساقط الشعر وقلّ ما ينتابه الشعور بالخمول الجسماني.

كما أنها تُساعد في تخليص الجسم من السموم المتنوعة وتُساعد في تقوية الدورة الدموية كما أنّها تُقلل من دهون الكبد. وتُساعد هذه الوجبة في التقليل من حدة الحساسية تجاه تناول البعض من الأطعمة. والمادة الجيلاتينية التي توجد في تلك الوجبة لها مفعول في التخلص من أمراض المفاصل وزيادة بنية العظام.

مكونات وجبة الكوارع

ثمرتين صغيرتين من البصل مفرومة مع الكمية التي تكفي الأسرة من الكوارع، بالإضافة إلى خمس فصوص من الثوم المهروس، ومعلقة من الملح كبيرة بالحجم، ومثلها من الخل ولكن صغيرة، مع نصف معلقة من حب الهيل، إضافةً إلى عود واحد من القرفة، ونصف معلقة صغيرة من القرنفل، ومثلها من الكمون، وكوب من صلصة الطماطم بالإضافة إلى نصف كوب من الزيت النباتي المُفضل.

تحضير الكوارع

نظف الكوارع جيّداً ثمّ اغسلها بالماء والدقيق؛ بعد التخلص من الشعر الموجود عليها تماماً، نرفع إناء به ماء ثمّ نترك الماء ليغلي ونضع فيه الكوارع ونتركها حتى تغلي من الماء ثمّ نرمي الماء. ونُكرر تلك الخطوة ثانية ولكن مع إضافة البهارات من الكمون والملح والقرنفل وحب الهيل والخل، ونتركها لساعة على النار حتى تمام النضج.

الآن نُشوّح البصل في الزيت بعد رفعه على النار ثمّ نُضيف الثوم المهروس والطماطم ونترك الخليط ليغلي، ثمّ ننشل الكوارع من الشوربة ونضعها في الصلصة ونتركها على نار هادئة حتى تتشرب الصلصة تماماً.

حان موعد رفع الكوارع من على النار ونضعها في أطباق التقديم مع الصوص الخاص بها، ويمكن ان نجهز الخبز المحمص مع الارز الابيض المطهو مع اضافة القليل من الشربة ثم نضيف الصلصة ومن فوقها الكوارع وتصبح جاهزة للتقديم .

أضرار الكوارع

تناول الكوارع يتسبب في وجود رائحة كريهة للفم والأسنان؛ لذا يجب على الفرد أن يغسل أسنانه ويستعمل السواك فور تناوله لتلك الوجبة. كما أنّ الدراسات بيّنت أنّ الإفراط في تناول الكوارع يتسبب في زيادة الوزن والسمنة.

كما أنّ تلك الوجبة لا تتناسب مع مريض السكر ومريض ضغط الدم؛ لذا على هؤلاء أن ينتبهوا إلى خطورة تناولهم لتلك الوجبة حفاظاً على صحتهم، ونظراً لاحتواء الكوارع على وفرة من الدهون فإنّها كثيراً ما تكون سبباً في الإصابة بعسر الهضم وخمول الجسم عند تناولها.

كما أنّ تلك الوجبة تتسبب في الإضرار بصحة القلب، والشرايين؛ لما بها من دهون تؤدي إلى إجهاد القلب والأوعية الدموية والشرايين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!