التخطي إلى المحتوى

الملح الأسود نوع من البهارات المُنتشر في قارة آسيا، ويُعرف باسم الملح الهندي الأسود، ويُضاف إلى الأطعمة لزيادة جمال نكهتها ولفوائده المتعددة، ويتكون من عدة أنواع من أملاح الأحجار البركانية ويحتوي على كثير من العناصر المفيدة.

أنواع الملح

يوجد الكثير من أنواع الملح الغير معروفة؛ والأشهر من بينها هو النوع المعروف ألا وهو الملح الأبيض أو ملح الطعام، بينما يوجد ملح الكوشير ذات الشكل البلوري ويُسمى بالملح الصخري، كما أنّ هناك الملح العضوي وهو أحد أنواع الملح التي ليس من السهل الحصول عليها ويتوفر فيه ما يقرب من 80 نوعاً من المعادن المفيدة، إضافةً إلى الملح الأسود وهو الملح الغني بالكربون وهو المركب المسئول عن إكسابه اللون المُميّز له؛ ومشهور بطرد السموم من الجسم.

و هناك الملح الوردي وهو ملح جبال الهيملايا وهذا النوع غير متوفر بصورة طبيعية منذ العديد من السنوات، كما أنّ هناك الملح الأحمر الذي يُستخرج من جزر هاواي، بينما ملح كالاناماك يتّم استخراجه من البحيرات المالحة الموجودة في شمال الهند، وملح الفل دي سيل تخصصت في إنتاجه مزرعة الملح بجويراند أحد المناطق بفرنسا.

الملح الاسود وفوائده

يدخل الملح من النوع الأسود في إعداد الأطباق الشهية كما أنّه يتناسب مع من يعاني من أمراض الغدة الدرقية، وأمراض ضغط الدم لوفرة سيليكات الألمونيوم والبوتاسيوم به، كما أنّ الدراسات أكّدت على أنّ هذا النوع من الأملاح ليس من وراء استخدامه آثار سلبية على الصحة على عكس الملح الأبيض، كما أنّه يُساعد في محاربة ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم ومُحاربة االتهاب المفاصل.

الملح الأسود للجهاز الهضمي

لاحتواء الملح على الفحم المنشط كان له العديد من الفوائد لصحة الجهاز الهضمي؛ لذا فهو معالج للاضطرابات المعوية ويساعد في تنقية الجهاز الهضمي من السموم؛ ويُحفز من نشاطه كما أنّه يُحسن عملية الهضم ويُعالج ارتداد الحمض ومن أفضل الطرق للتخفيف من غازات البطن. ويُمكن غلي الملح في وعاء من النحاس على نار منخفضة حتى يتغير لونه للتخلص من الغازات المزعجة.

الملح للشعر

يُساعد الملح الأسود في الحصول على الشعر الصحي الخالي من المشاكل المتنوعة، كما أنّ لونه يُساعد في إكساب الشعر اللون الأسود الجذاب، وله أثر علاجي لقشرة الرأس والتهابات الفروة ويُساعد في تعزيز نمو الشعر.

الملح للتخسيس

تناول الملح من النوع الأسود له أثر في إذابة الدهون وتحفيز الإنزيمات وهذا بفضل ما يحتويه من المعادن الكبريتية، ولهذا فإنّ هذا النوع من الأملاح يكتسح بجدارة صناعة العقاقير المُخصصة لفقدان الوزن والحصول على القوام الرشيق.

الملح الأسود للجهاز التنفسي

من المُفيد لمن يُعاني من انسداد أو التهاب بالحلق أن يستنشق بخار هذا النوع من الأملاح وهو الأسود؛ حيث أنّه كفيل لعلاج مرضى ضيق التنفس ومن يُعاني من حالات الربو والحساسية. وكذلك مفيد لمن يعاني من التهاب الجيوب الأنفية. وطريقة استعماله وضعه في الماء على النار واستنشاق بخار الماء المتصاعد.

الملح أسود ومرض السكر

يحتوي هذا النوع من الأملاح على مكونات لها فعالية في تنظيم عملية الأيض بالجسم، ولهذا فهو مناسب جداً لمن يعاني من مرض السكري؛ حيث أنّه من مُحفزات إنتاج الإنسولين بالجسم.

الملح أسود والحالة المزاجية

استعمال الملح ذات اللون الأسود مفيد في الحفاظ على توازن الهرمونات بالجسم وخاصة هرمون الميلاتونين والسيروتونين؛ وتلك الهرمونات تُعزز من حالة الفرد النفسية وتُساعده في الاسترخاء والنوم العميق من دون قلق.

علاج المفاصل بالملح الأسود

يُمكن الاستعانة الملح ذات اللون الأسود في علاج التهاب المفاصل والعظام، كما أنّه مفيد في حالات الإصابة بالشد العضلي، ويُمكن استعماله بوضع كمية منه في قطعة من القماش الذي تمّ تعريضة للحرارة المرتفعة، ومن ثمّ تُلف القماش الموضوع بها الملح على المنطقة المُصابة.

أين يباع الملح الأسود؟

يُمكن شراء الملح ذات اللون الأسود عبر النت حيث أنّ هناك الكثير من المواقع التي تُتيح هذا المنتج، كما يُمكن إيجاده عند كبار العطارين، ويُمكن استيراده من الباكستان .

استخدامات الملح الأسود

يُستخدم الملح الأسود بدلاً من الملح الأبيض حفاظاً على الصحة؛ لأنّ به كمية مفيدة من العناصر الغذائية والصحية أكثر من تلك التي توجد في الملح الأبيض مثل البوتاسيوم والصوديوم والماغنيسيوم، لذا فصار هذا النوع من الأملاح هو الأفضل بالنسبة للكثيرين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!