التخطي إلى المحتوى

نستعرض معكم فى هذا التقرير الشعر الأبيض وأسباب ظهوره مع نصائح لمنعه والتخلص من الشيب عند الشباب والفتيات ، وعرض أفضل و أسرع طرق العلاج الطبيعية لحل مشكلة ظهور الشعر الأبيض لدى النساء والرجال  .

الشعر الأبيض أو الشيب هي مشكلة لم تعد مقتصرة على كبار السن فقط ، بل إمتدت هذه المشكلة حتى وصلت إلى الشباب والمراهقين ، ومشكلة الشيب تسبب لأصحابها الكثير من الإحراجات، حيث يظهر الشعر الأبيض نتيجة لنقص مايسمى بصبغة الميلانين وهذه الصبغة هي المسئولة عن منح اللون للشعر والبشرة .

مشكلة الشيب أو الشعر الأبيض هي مشكلة يعاني منها الرجال والنساء على حد سواء ، ولكن السيدات يعانون من هذه المشكلة أكثر من الرجال فتبحث المرأة عن الحلول المناسبة لعلاج الشيب ، لأن الشعر الأبيض بالنسبة للفتاة أو المرأة يجعلها تشعر بأنها أكبر سناً .

أسباب ظهور الشعر الأبيض

-التوتر والقلق الدائم ، والانفعالات العصبية الشديدة كل تلك العوامل تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض .
- العوامل الوراثية .
- الإصابات بمرض فقر الدم .
- الإكثار من إستخدام المواد الكيميائية والمستحضرات على الشعر ، وبالتالى تضعف قوة الشعر .
- تعريض الشعر للحرارة الشديدة ، والإستحمام بالماء الساخن بإستمرار .
- المشاكل والأمراض المتعلقة بالغدة الدرقية تعتبر من الأسباب الرئيسية لظهور الشعر الأبيض مبكراً .
- قلة صبغة الميلانين في الجسم ، وتأتي هذه المشكلة مع التقدم في السن ، أو بسبب الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل البهاق .

بعض النصائح لمنع الشيب

- عدم نتف الشعر الأبيض لأن ذلك يؤدي إلى نموه من جديد أكثر من المعتاد .
- تناول الكثير من الفيتامينات وخاصة فيتامين B12 والذي يتواجد في اللحوم ، والبيض والسمك .
- التوقف المباشر عن التدخين ، لأن التدخين يعمل على تضييق الأوعية الدموية ، وذلك يمنع تدفق الدم إلى بصيلات الشعر .

أعراض ظهور الشعر الأبيض

من أهم أعراض ظهور الشعر الأبيض هي ضعف سمك الشعر أثناء نموه ، وذلك عن طريق فقدان لون الشعر قبل سن الثلاثين وظهور اللون الأبيض .

طرق علاج الشعر الأبيض

الحناء
تعتبر الحناء واحدة من أقدم الطرق التي تستخدم للقضاء على مشكلة الشيب والشعر الابيض، يتم وضع الحناء عن طريق تقسيم الشعر بواسطة الفازلين ، ومن ثم إرتداء الجوارب البلاستيكية ونضع الحناء من بداية جذور الشعر حتى يغطى بالحناء بشكل كامل .

بعدها نلف الشعر بكيس من البلاستيك مخصص لذلك ، ونتركه على الشعر لمدة ثلاث ساعات على الأقل، وبعدها نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو ، ويمكن أيضاً أن نضع القليل من زيت الزيتون على الشعر .

زيت جوز الهند مع عصير الليمون
يوجد العديد من الفوائد التي يمنحها زيت جوز الهند للشعر ، فهو يعد من أفضل المرطبات للشعر ، وهو جيد أيضاً لمحاربة إلتهابات فروة الرأس وتغذيتها ، وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة ، وهذا ما يجعله قوي جداً في علاج مشكلة الشيب.

يمكن إستخدام زيت جوز الهند مع عصير الليمون عن طريق مزج أربع ملاعق من عصير الليمون مع القليل من زيت جوز الهند ، ومن ثم نضع الخليط على فروة الرأس وندلكه بشكل قوي ، ونتركه لمدة ساعتين على الشعر ، وللحصول على هذه النتيجة الجيدة يجب تكرار هذه الوصفة إسبوعياً .

بذور السمسم الأسود
بذور السمسم الاسود من العناصر الفعالة بطريقة قوية في علاج مشكلة الشعر الأبيض ، حيث تعمل بذور السمسم على تعزيز الخلايا الصبغية لإنتاج صبغة الميلانين في الشعر ، وهذه البذور غنية بالحديد ، والفوسفور ، والكالسيوم ، والبروتين.

يمكن تناول ملعقة واحدة يومياً من بذور السمسم الأسود لمدة ثلاثة شهور ، ويمكن أيضاً وضع زيت السمسم على الشعر مرتين إسبوعياً .

الشاي الأسود
الشاي الأسود يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع نمو الشعر الأبيض ، إضافة إلى أنه يقوم بتجديد الشعر ويعطيه اللون الأسود الداكن ويمكن إستعماله عن طريق غلي الشاي الأسود في كوب من الماء حتى يتم تخميره جيداً .

يترك الشاى حتى يبرد ، ومن ثم نصفيه ونضعه على الشعر مع التدليك لمدة خمس دقائق ونتركه على الشعر لمدة ساعة تقريباً ، وأخيراً نغسل الشعر بواسطة الشامبو الخالي من الكبريتات ، ونكرر هذه الوصفة ثلاث مرات إسبوعياً .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!